231

كم كانت سعادتي عارمة في اليوم الأول لي في الجامعة، وقفت لساعات وأنا أحاول اختيار اللباس المناسب للإطلالة الأولى لي على زملاء الدراسة الجدد، تفتق ذهني عن أفكار غريبة، شعرت بأنني ربما سأكون مدعاة للسخرية أو ربما الإعجاب، لجأت إلى أمي وأختي كي يعطوني الرأي والنصيحة، فقدمت لي أختي فكرة كنصيحة عاجلة كي تتخلص من إلحاحي وترددي الكبير، وهي أن ألجأ إلى موقع لأحصل على النصائح المناسبة للباس الجامعي، واليوم نقدم لك عزيزتي هذا المقال بعنوان كيف تختارين ملابس الجامعة؟ لمعرفة جميع قواعد وأساسيات اختيار الملابس الجامعية.

عوامل اختيار الملابس الأساسية

9 نصائح لاختيار ملابس الجامعة

أن الملابس التي تختارين شرائها وارتدائها تختلف حسب عدة عوامل مثل العمر والمناخ والمناسبة والدخل والمهنة، تعالي معنا لنتعرف على العوامل الأساسية التي تؤثر على  اختيار ملابسك:

العوامل المناخية

ربما يحتاج الأشخاص الذين يعيشون في مناخ بارد إلى ارتداء ملابس صوفية للتدفئة، بينما وعلى العكس يحتاج الأشخاص الذين يعيشون في مناخات شديدة الحرارة كما هو الحال في بعض الدول الإفريقية وشبه الجزيرة العربية إلى ارتداء عمائم من القماش السميك لحماية رؤوسهم وفي الخليج يحبون ارتداء الملابس المصنوعة من القطن ليشعروا بالبرودة.

المناسبة

يتم ارتداء الملابس ذات الألوان الزاهية أثناء حفلات الزواج، وغالباً ما تكون مصحوبة بإكسسوارات ملونة بألوان زاهية.

كما أن الملابس البسيطة مع القليل من الاكسسوارات مثل سراويل وقمصان رسمية ستعطي مظهراً أكثر احترافية لفحوص مقابلة العمل، البنطلون الجينز، والتيشرت سيكونون خياراً جيداً لمن يرغبن بإطلالة خفيفة وللشعور بالنشاط والثقة.

عمر الإنسان

الملابس التي ترتديها امرأة بالغة ليست بالتأكيد نفس الملابس التي ترتديها فتاة جامعية، وإذا كان اختيار اللباس بالنسبة للأطفال الصغار، يمكن تخصيص مطبوعات جميلة بألوان ناعمة.

ولكن عندما يدخل الأطفال مرحلة الطفولة المتأخرة، يفضل الأولاد الألوان الذكورية مثل الأزرق والأزرق الرمادي والبني، وتحب الفتيات ارتداء الألوان الأنثوية مثل الوردي والأخضر والأحمر وما إلى ذلك، ويحب المراهقون التنويع في ملابسهم، يعتمد اختيار الملابس للبالغين على نوع العمل الذي يقوم به الشخص، بالتالي يختلف نمط ملابس الافراد تبعا لأعمارهم.

قيمة الدخل

الدخل يؤثر على اختيار الملابس، حيث تنفق الفئة ذات الدخل المرتفع نسبة أكبر من المال على الملابس مقارنة بالمجموعة ذات الدخل المنخفض، لأنهم ينفقون أموالاً أكثر على الملابس العصرية بدلاً من الملابس المتينة، بينما يفضل الأشخاص الذين ينتمون إلى فئة الدخل المنخفض الملابس المتينة بدلاً من الملابس الرقيقة، لذا فإن تفضيلات نوع الملابس تتغير حسب دخل الأسرة.

 مكان العمل

كل نوع من المهن لديه قواعد لباس محددة تمنحه هوية خاصة، فهناك الأشخاص الذين يعملون في صناعة الفنادق، وشركات الطيران، ورجال شرطة المرور، وحراس الأمن، وما إلى ذلك، كل واحد منهم يرتدي ملابس خاصة تتطلبها مهنته.

على سبيل المثال: يتم ارتداء ملابس خاصة في المختبر، أثناء خلط المواد الكيميائية لمكافحة الآفات من قبل الأشخاص أو من قبل العاملين في محطات الطاقة النووية، فهي تحمي العمال من مخاطر الإشعاع، كما يرتدي رجال الإطفاء ملابس مصنوعة من أقمشة مقاومة للحريق.

اقرأي أيضاً: نصائح لاختيار ملابس العمل

حان الوقت لنقرأ بعض النصائح الخاصة باختيار ملابس الجامعة، وهو موضوع مقالنا:

9 نصائح تتعلق باختيار ملابس الجامعة

9 نصائح تتعلق باختيار ملابس الجامعة

الحياة الجامعية هي واحدة من أكثر اللحظات متعة والتي لا تنسى في الحياة، وبصرف النظر عن اكتساب أصدقاء جدد والعمل على تحسين مستقبلك المهني، فهذا هو المكان الذي يمكنك فيه أيضاً بناء أو تحسين إحساسك بالموضة،  يمكنك استكشاف الأشكال والأفكار والإلهام المنوع من مختلف الأشخاص.

إذا لم تكوني من عشاق الموضة كثيراً ولكنك ترغبين في تحديث طريقة ارتدائك ومظهرك، فهذه الفقرات تغطي كل ما تحتاجينه، سواء كان لديك أدنى فكرة عن الموضة أم لا، ستساعدك هذه النصائح على مواكبة أزياء الطلاب الجامعيين خلال حياتك الجامعية.

1. اختاري الملابس الجامعية البسيطة

في معظم الحالات تكون الملابس البسيطة أرقى مقارنة بالملابس المعقدة فما بالك بملابس الجامعة، إن ارتداء بنطال جينز وبلوزة أو مجرد فستان بسيط مع زوج بسيط من الأحذية المطاطية يمكن أن يجعلك تبدين أنيقة.

عند البحث عن ملابس بسيطة، احصلي على شيء تشعرين بالراحة فيه طوال اليوم في الكلية.

2. اختاري ملابس الجامعة وفقاً لنوع جسمك

الزي الذي يبدو جيداً على فتاة آخرى قد لا يبدو جيداً عليك، يمكنك البحث عبر الإنترنت لمعرفة نوع جسمك والملابس المناسبة لنوع جسمك، تبدو بعض أنواع الأجسام متناسقة وجميلة عند ارتداء الملابس المناسبة رغم وجود بعض العيوب، بينما يفضل البعض الآخر ارتداء الملابس الفضفاضة، لذلك تأكدي من اختيار ملابس الجامعة وفقاً لنوع جسمك.

اقرأي أيضاً: الملابس المناسبة للجسم الممتلئ

3. ارتدي ملابس الجامعة حسب لون بشرتك

إذا كنت تواجهين صعوبة في اختيار اللون الذي ترتديه، فيمكنك تجنب الأمر وارتداء الملابس وفقاً للون بشرتك، حيث أن لون ملابسك ضروري أيضاً ويمكن أن يحدد مدى جودة مظهرك العام، إذا كانت بشرتك فاتحة اللون فمن الأنسب لك ارتداء الملابس ذات الألوان الداكنة، أما إذا كنت ترغبين في ارتداء لون مشرق، يمكنك مزجه مع شيء داكن.

 وعلى الطرف الآخر من الطيف، تناسب الألوان الزاهية أصحاب البشرة الداكنة، التي يمكن وضعها بسهولة مع ظلال عيون داكنة للحصول على لمسة نهائية أنيقة.

4.اشتري ملابس الجامعة وفقاً للميزانية

على الرغم من ميزانيتك المحدودة، لا يزال بإمكانك أن تظهري بشكل جيد وربما أيضاً أفضل من أولئك الذين ينفقون الكثير على ملابسهم، كل هذا يرجع إلى العلامات التجارية التي تختارينها، هناك العديد من المتاجر، بما في ذلك المتاجر عبر الإنترنت، حيث يمكنك العثور على ملابس منخفضة السعر وذات جودة عالية.

5. اقرأي مدونات ومجلات الموضة

إحدى الطرق لمواكبة أحدث اتجاهات الموضة هي قراءة مدونات الموضة ومجلات الموضة، ولا شك أنك مشغولة بالواجبات والأعمال المدرسية الأخرى، لذلك يمكنك الحصول على المساعدة عبر الإنترنت لمواكبة أخر صيحات الموضة.

6. اعتني بشعرك

الطريقة التي تزيني بها شعرك يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً في مظهرك العام، وبطبيعة الحال، تسريحات الشعر التي سوف تبدو جيدة عليك سيتم تحديدها من خلال شكل وجهك، تابعي و ابحثي عن تسريحات الشعر المناسبة وجربيها كل أسبوع على الأقل، وتأكدي من أن شعرك أنيق في جميع الأوقات أيضاً.

اقرأي أيضاً: ماسكات طبيعية للعناية بالشعر

7. اعتني ببشرتك

العناية بالبشرة ضرورية وتساهم في مظهرك الأنيق، تأكدي من العناية المناسبة ببشرتك عن طريق الغسيل المنتظم واستخدام غسول جيد للجسم وترطيبها يومياً، امنحي بشرتك المزيد من العناية عندما يكون لديك المزيد من وقت الفراغ من خلال وضع قناع الوجه ومقشر الجسم.

8. اتبعي أحدث الاتجاهات أو أنشئي ما يناسبك

لا يمكنك إلا أن تلاحظي أحدث الاتجاهات من خلال ملاحظة كيفية ارتداء الطلاب الآخرين وكذلك ما هو شائع في جميع أنحاء العالم، جربي بعض الأزياء الرائجة، أو يمكنك تغييرها قليلاً لتناسب ما تشعرين به براحة أكثر.

9. الاستفادة من الإكسسوارات

يمكن للإكسسوارات أن تزيد من مظهرك وتبرز شخصيتك، يمكن لساعة اليد أو الأسوارة أو النظارات الشمسية المستديرة أو زوج بسيط من الأقراط أن تغير مظهرك بالكامل وتجعلك تبدين أكثر إثارة للإعجاب، لا تقتصر الموضة الجامعية على الملابس فحسب، بل تتعلق أيضاً بالإكسسوارات، بالتالي لا تستهيني بتأثير الاكسسوارات على ملابس الجامعة.

لن ترغبي في أن تكوني الشخص الغريب في الكلية عندما يتعلق الأمر بارتداء ملابس الجامعة، حيث يتمتع بعض الأشخاص بموهبة استثنائية عندما يتعلق الأمر باختيار الملابس الأنيقة، بينما يحتاج البعض الآخر إلى بذل جهد أكبر قليلاً.

ومع ذلك، ليس من الصعب القيام بهذا الأمر، بعض الأشياء التي تحتاجين إلى معرفتها هي كيفية ارتداء الملابس وفقاً لنوع جسمك ولون بشرتك بالإضافة إلى ذلك، تحتاجين أيضاً إلى معرفة نوع وجهك واختيار ما يناسبك.

ننتقل الآن لمساعدتك باختيار قطع الملابس الجامعية الدائمة التي تناسبك:

قطع الملابس الأساسية المناسبة لك في الجامعة

في الحياة الجامعية أنت بحاجة لكل ما هو مريح وعملي لتظهري أكثر مرحاً ورشاقة، حتى تحظي بمحبة الرفاق والزملاء، إن الحياة الإيجابية في الجامعة ستجعلك تشعرين بالسعادة والرضا، ولعل ملابس الجامعة إحدى تلك الوسائل الجديرة بالعناية والإهتمام، لذلك صبي اهتمامك على أن تقتني هذه الملابس وبالأسلوب المناسب كالتالي:

1- تي شيرتات مريحة بلون عادي:

امتلاك التيشيرتات الملونة السادة ضرورة لأنها من ملابس الجامعة الأساسية لطلبة من الإناث والذكور الذين يبحثون عن شراء ملابس مريحة، إنها مناسبة تماماً لإرتدائها مع أي قطعة ملابس أخرى، إنها ملائمة للحياة الجامعية، حيث باستطاعتك مشاركتها مع بنطال جينز، كما أنك لن تستهلكي زمناً طويلاً وأنت ترتدينها، وستصلين إلى محاضرتك في الوقت المحدد دونما أي تأخير.

ويمكن كذلك مشاركة تي شيرت من القطن الخالص بلون أبيض مع بنطال جينز أزرق غامق مع حذاء رياضي أنيق لتتألقي بظهور بسيط وعصري، كما يمكن أيضاً إضافة إكسسوارات منوعة مثل قلادة طويلة وأقراط دائرية وما إلى ذلك كي تحصلي بالنتيجة على حضور بسيط وجذاب.

2- قميص أبيض:

9 نصائح لاختيار ملابس الجامعة

اشتري قميص أبيض وضعيه ضمن مجموعة ملابس الجامعة الخاصة بك لأنه يعد لباساً أساسياً وله العديد من الاستعمالات في كل فصول السنة وبطرق مختلفة سواء كلاسيكي أو كاجوال، فهو غير محدد الاستخدامات وأنيق ولباس يمكنك ارتداؤه في أي يوم خلال كل الفصول.

3- فستان أسود كاجوال:

الملابس الكاجوال هي أفضل أنواع ملابس الجامعة، ويعتبر الفستان الأسود خيار رائعاً في هذا العام فهو يناسب فصلي الخريف والشتاء مع جاكت جينز أو جاكيت جلد ليمنحك مظهر رائع ومختلف طوال العام.

4- حذاء أسود:

بما أن اللون الأسود يليق مشاركته مع كل أنواع الملابس وجميع الألوان وفي كل الفصول، سوف يغنيك هذا الحذاء الأسود عن أي حذاء آخر، فهو من القطع الأساسية لا تتنازلي عنه وضميه إلى خزانتك ونسقيه مع مختلف أنواع ملابس الجامعة.

5- الجمبسوت لإطلالة عصرية في الجامعة:

إذا كنت ترغبين أن ترتدي لباساً من قطعة واحدة، أو كنت من محبي الحصول على إطلالة عملية كاجوال بسيطة لا تترددي من اختيار الجمبسوت وتنسيقه بعدة طرق سواء بالطريقة التقليدية أو بإضافة حزام خصر، إنه من الملابس التي يسهل تنسيقها مع القمصان الأخرى للحصول على ستايل رشيق بإسلوب فريد.

ومن الطريف أنك حين تختارين موديل الجمبسوت لست بحاجة سوى اختيار موديل الجمبسوت الذي يتناغم مع شكل قوامك للحصول على إطلالة رائعة متناسبة مع ستايلك الخاص، كما أنه سوف يجعلك سريعة الحركة رشيقة القوام خصوصاً إذا كنت تقومين بالعديد من النشاطات في الجامعة، فهو يعتبر من أفضل أنواع  ملابس الجامعة الرائعة.

6- البنطلون الشارلستون:

أمسى السروال الشارلستون هذه السنة من صيحات الموضة الأكثر انتشاراً وذلك لأنه يؤمن التميز بمظهر وستايل رائع وجميل، إنه يمنح المرأة شكل مثير سواء عند ارتدائه مع الملابس العملية مثل التيشيرت أو عند إضافته مع القميص الكلاسيكي.

حيث يمكنك ابتكار القليل من الأفكار الهامة المتضمنة إطلالات الفاشينيستا باستخدام البنطلون الشارلستون مع ملابسك وذلك لتشكيل تناسق رائع، مع التأكيد على اختياره مع الأحذية العملية المناسبة لكِ لظهور أنيق وراقي بإسلوب بسيط.

7- البليزر الرسمي:

يعتبر البليزر النسائي من قطع ملابس الجامعة المهمة خاصة إن كنت ترغبين بالظهور بمظهر أنيق ورسمي أحياناً.

بإستطاعتك تنسيقه بعديد من الطرق سواء كان ذلك مع السروال الرياضي الـ Sweatpants أو مع سروال الجينز إنه من ملابس الجامعة المناسبة، حيث تبنت الكثير من الفاشينيستا تطبيق هذه الأفكار بإسلوب عصري مع ملابسهن وبشكل يومي لستايل جميل.

7- التنورة قطعة أساسية لملابس الجامعة:

كل فتاة تبحث عن لباس أنيق ومودرن في نفس الوقت إذاً بادري إلى شراء التنورة سواء بالقصة المستقيمة أو المتعرجة.

فتلك هي الموديلات التي لابد أن تتناسب مع الجامعة وتمنحك مظهر رائع، اهتمي بأن تكون التنورة مناسبة لشكل قوامك واختاري تنسيقها مع ملابسك التي تأتي في أعلى الجسم.

8- الجينز:

الجينز من الملابس التي قد ترافقنا طيلة مراحل حياتنا، وهو اللباس الأول والفريد الذي لاجدال فيه مهما حدث! وكما رافقنا عبر مراحل حياتنا سيرافقك في الجامعة بشكل يومي لأنه لا غنى عنه في مظهرك اليومي ويمكن تنسيقه بملايين الأساليب.

حين اختيار الجينز، اختاري الذي يحتوي على ليكرا وليس قطن 100٪ وذلك لتسهيل الحركة معك دون إزعاجك أو الإحتكاك بجسمك كثيراً مما قد يسبب لك تهيجات والتهابات جلدية.

9- جاكيت جينز كبير الحجم:

هذه القطعة من الملابس سريعة وكاملة تتناسب مع أي مظهريومياً، من السهول جمعها مع أي قطعة ملابس وهي متوفرة في العديد من المتاجر سواء الماركات المحلية أو العالمية.

من الأفضل لك عند اختيارك للجاكيت اختياره مصنوع بنسبة كبيرة من القطن، على عكس الجينز! لكي يظل معك لفترة طويلة ولا يتغير لونه ويتلاشى، وكي يقاوم الاحتكاك المتكرر أكثر ولا يتمزق في منطقة الكوع على سبيل المثال.

10- سروال قماش أسود:

هل تعلمين أن هذه القطعة من الملابس هي الجوكر في خزانتك ولها أهمية أكبر من الجينز نفسه! إنه السروال الذي تنسى الفتيات بشكل دائم وضعها في خزانة الملابس ورغم حاجتنا لها حقاً في ملابس الجامعة أو غيرها.

لا يهم مهما كان موديل البنطال، المهم اختياره باللون الأسود .. أجل، لأن اللون الأسود يمكن أن ينسجم مع أي قطعة من الملابس في خزانتك، هو يلعب دوراً سحرياً في خدمتك عدا عن كونه يجعلك تبدين أنحف وأطول، تماماً إذا كنت ترتدين معه حذاءاً رياضياً أسود اللون أو حتى حذاءاً مسطحاً، ولا تنسي أنه بإمكانك جمعه مع بلوزة سادة وأحذية مسطحة وستكونين جاهزةً ليوم عرض مشروعك السنوي.

11- معطف خفيف:

من المتعارف عليه أن العام الدراسي يبدأ في نهاية شهر سبتمبر أو بداية شهر أكتوبر أي في بداية الخريف في 22 سبتمبر من كل عام وفي منتصف شهر أكتوبر تنخفض درجة الحرارة.

لذلك تستدعي الحاجة إلى معطف خفيف لتحمليه معك في الأيام الباردة، خصوصاً إذا كانت جامعتك بعيدة أو عليك الإلتحاق بمحاضرات الساعة الثامنة صباحاً، قد يتحتم عليك الخروج من منزلك في الصباح الباكر حين يكون الجو بارداً قليلاً.

لاشك أيضاً أن معاطف الترنش هي ألبسة انتقالية هامة جداً في خزانتك حيث ستحتاجين إليها في المواسم الانتقالية مثل الخريف والربيع.

12- بنطال رياضي:

انتبهي قد تتعبين من ارتداء السروايل الإعتيادية حينها تذكري أنك بحاجة في ملابس الجامعة اليومية إلى ارتداء بنطال رياضي، خصوصاً إذا كان يومك مليء بالمحاضرات وتريدين قطعة من الملابس التي تساعدك على الشعور بالراحة.

هناك عدد من الأشكال المميزة جداً للبنطلونات الرياضية، التي عمل العديد من مدوني الموضة بدمجها مع السترة والكعب العالي! لا تترددي أبداً في شراءها ودمجها مع أي نوع ملابس في خزانتك.

الآن هل أنت ممن ترتكبين الأخطاء حين تشترين ملابس الجامعة، إليك هذه النصائح الخمسة لتتجنبي ذلك:

الأخطاء المرتكبة عند شراء الملابس

9 نصائح لاختيار ملابس الجامعة

1. عدم الإلمام بملصقات الجودة

ربما يسبب قلة الدراية بملصقات الجودة إلى اقتناء لباس منخفض الجودة لكنه يحمل بطاقة باهظة الثمن، لتحاشي هذا الخطأ، يتوجب عليك البحث عن العلامات التجارية والمواد والخياطة المختلفة.

وقبل شراء الملابس عبر الإنترنت، يوصى بقراءة مراجعات العملاء والتحقق من التفاصيل حول الأقمشة وبلد المنشأ.

2. تجاهل الموضات الموسمية

يمكن تجنب هذا الخطأ من خلال مواكبة الموضة لهذا الموسم بالذات، إن قراءة مجلات الموضة عبر الإنترنت ومشاهدة عروض الأزياء ومتابعة مدوني الموضة سيكون مفيداً لكِ، كي يتناسب مظهرك مع موضات الموسم.

عند الشراء من أحد المتاجر عبر الإنترنت، يجب عليك التحقق من جدول المقاسات ومقارنته بقياسات جسمك وليس مجرد شراء ما تعتقدين أنه جميل بشكل عشوائي.

3. الخلط بين الملابس الرسمية وغير الرسمية

من بين الأخطاء الشائعة اختيار ملابس غير رسمية أو ارتداء ملابس غير مناسبة أو خلط الأقمشة ومطابقتها بشكل عشوائي، التزمي بالصور الظلية الكلاسيكية عند المزج بين الملابس الرسمية وغير الرسمية لتحاشي الأخطاء، ابحثي عن السراويل المصممة والقمصان ذات المقاس المناسب بألوان داكنة أو محايدة التي يمكن ارتداؤها بسهولة.

4. فكري بالمستقبل

على الرغم من أنه من المغري اتخاذ قرارات شراء فورية، إلا أنه من المهم أن تسألي نفسك عند الشراء وأنت تتفحصين ملابس الجامعة، ما إذا كنت ستظلين مهتمة بهذا اللباس لأسابيع أو أشهر أو حتى سنوات، ومن الأخطاء الشائعة الأخرى التي يجب الإنتباه لها عند شراء الملابس هو نسيان إجراء البحث حول تحديد الميزانية والقدرة على الإنفاق مستقبلاً.

5. الشراء الاندفاعي على أساس السعر

لا تندفعي للشراء بناءً على السعر، لأنه من السهل جذب الأشخاص لشراء الملابس الرخيصة، خاصة عندما تبدو الملابس وكأنها مسروقة، بالإضافة إلى الصفقات المشكوك فيها، يمكن أن تكون عمليات الشراء الاندفاعية على أساس السعر من أكثر الأخطاء تكلفة عند شراء الملابس.

ختاماً، حين تقررين اختيار ملابس الجامعة، لابد من الالتزام ببعض القواعد الخاصة، وذلك لتجنب شراء ملابس لاتناسبك بالإضافة إلى الإنفاق السريع وغير الواعي، كما أنه عند التسوق من المتاجر يجب التعرف على الأخطاء الشائعة وكيفية تجنبها، يمكنك حين تقومين بعمليات شراء واثقة الإستمتاع بارتداء ملابسك، أتمنى أن تكوني قد استفدت من هذه المقالة للعثور على الزي المثالي لدوامك في الجامعة! مع تمنياتي لك بالنجاح.

الأسئلة الشائعة حول ملابس الجامعة

هل يمكن ارتداء الكعب العالي في الجامعة؟

لا يحبذ ارتداء الكعب العالي في الجامعة كونه سوف يعيق حركتك، ولكن يمكنك أرتداء كعب متوسط الارتفاع وعريض في بعض الأحيان.

ماهي أفضل الملابس للجامعة؟

يمكنك أختيار أي شي مريح وعصري ومناسب لك.

ماهي أفضل الألوان لملابس الجامعة؟

غالباً ما تكون الألوان الهادئة هي الأنسب، والأهم اختيار الألوان المناسبة مع لون بشرتك.

المصادر

shorelight

whizstorm