63

يعتبر مكان العمل من أكثر الأماكن التي نقضي بها معظم أوقاتنا و نقضي بها معظم يومنا أيضا ولهذا فلابد أن نقوم باختيار ملابس العمل المناسبة للمكان الذي نعمل به.

 حيث أصبح عمل المرأة في أغلب الدول غاية أساسية تضع لها الحكومات الخطط والإمكانيات كي تدخل هذا النشاط البشري من أوسع أبوابه ويكاد لا يخلو منزل من امرأة عاملة، وقد أفرزت هذه المستجدات أنماط وأشكال جديدة من الحياة الاجتماعية، وتبادل الرجل والمرأة الأدوار في بعض الأحيان، فخرجت المرأة للعمل في المصانع والمكاتب والمؤسسات الإنتاجية، بينما عمل بعض الرجال في المطاعم السريعة وإعداد الوجبات السريعة.

الحياة تتغير وتتغير معها احتياجاتها، فمن نمط الحياة السريع تبدلت نظرة المرأة للباس الذي كان يعتبر أثمن ما تحرص عليه المرأة، وخرج شكل من الملابس التي تلائم أجواء العمل ومتطلبات الحركة والمرونة والسرعة، وكم يحيرنا إختيار ملابس العمل، في هذه المقالة سنحاول تزويدك ببعض النصائح لإختيار ملابس العمل، وبطرق عدة كي تختاري منها مايناسبك.

حيث يوجد اماكن تشترط علي العاملين بها ارتداء الملابس الرسمية و آخر يشترط ضرورة ارتداء ملابس مهنية خاصة بالمكان و أخرى لا تفرض نوع محدد من الملابس نرتديه، و لكن هذا النوع أصعبهم حيث من الضروري أن تكوني أكثر ذكاء و تقومي باختيار الملابس الأنيقة و الغير ملفته و المناسبة للمكان.

 ما هي ملابس العمل للنساء

نعلم جيدا مدي الحيرة التي تقعين فيها لتحديد نصائح لاختيار ملابس العمل وسوف نوضح لك بعضها لكي تلهمك بالأفكار الرائعة لتطلين بلوك رائع مناسب للعمل، البداية من:

البدلة الرسمية

كانت و ستظل البدل النسائية الحل الامثل لطلات رائعة وهي زي مناسب جدا للعمل وظروفه وضغوطه، فكيف تختاريها؟

يمكن أن تختاري بدلة ببناطيل رسمية  أو التنانير الكلاسيك ومن أفضل الألوان المحايدة و الأنيقة هي:

(الأسود – الكحلي – البني _ الرمادي) فيمكنك الاعتماد علي هذه الألوان الرائعة و المألوفة و التي تمتاز بالرقة و الفخامة، فمن الضروري إختيار الملابس التي تفرض احترامك على الآخرين.

الجاكيت

الجاكيت
الجاكيت

تعتبر أيضا الجاكيت من القطع المهمة و المميزة في ملابس العمل فيمكنك ارتدائها مناسبة المقاس غير فضفاضة بشكل كبير أو ضيقة تعوقك في الحركة ومن الأفضل أن يكون كم الجاكيت أقصر قليلا من أسوارة القميص لك يظهر منها القميص ويمكنك ارتداء  الجينز السادة معها بالدرجة التي تحبينها و تأكدي من تجنب الجينزات ذات الطبعات والسلاسل المرافقة.

القمصان

القمصان
القمصان

فيمكنك اختيار القمصان مصنوعة من القطن أو الحرير وتكون مناسبة في المقاس لكي توفر لك الراحة حيث ليس  بالضرورة ارتداء القميص مع جاكيت، يمكنك اختيار قميص شيك ويحوي بعض التطريزات الخفيفة والاكتفاء به و يعتبر من أفضل الألوان للعمل الأبيض و الأزرق.

التنورة

التنورة
التنورة

 تتميز التنورة بانها مناسبة لجميع أطوال القامات القصيرة و المتوسطة و القصيرة و لكن يفضل في حالة ارتداء التنورة أن تكون تحت الركبة لكي تغطي الفخذين عند الجلوس و أيضا تفضل أن تكون واسعة و فضفاضة في حالة ارتدائها طويلة لكي لا تعوق حركتك.

الأحذية

بالطبع لا تتناسب الأحذية ذات الكعوب المسننة و الأحزمة و الأربطة بشكل مبالغ فيه فيمكنك ارتداء الأحذية قماش أو جلد لا يهم المهم أن تكون مناسبة ومتماشية مع الألوان و الطقس

ومن أفضل الألوان المحايدة و المناسبة للعمل هي اللون الرمادي و الأزرق و الأسود و البني.

الحقيبة و المحفظة

من الضروري اختيار ألوان حقائب تتماشي بشكل كبير مع لون الحذاء بالإضافة إلي كونها مرنة و حجمها متناسب و إبتعدي عن حقائب الظهر، لأنها تعيق حركتك.

الإكسسوارات

يجب أن تجعلي الإكسسوارات موحدة اللون و غير متعددة اللون ابتعدي تماما عن الزخرفة و الزحمة في الإكسسوارات من الممكن أن تكتفي بثلاث قطع مناسبة فقط كالساعة و أسوارة و خاتمك فقط لكي تظهرين بمظهر أنيق و لائق، اجعلي البساطة شعارك.

قطع ملابس أساسية  ستنقذك  في اختيار ملابس العمل

لكي تصبحين أنيقة في العمل ليس من الضروري أن ترتدي ملابس عالمية أو براندات مشهورة كل ما عليك الالتزام ببعض نصائح لاختيار ملابس العمل ومن أهمها أن هناك قطع مهمة لا يمكن الاستغناء عنها داخل خزانتك ومن أهم هذه القطع:

– الحذاء المدبب من الأمام

– بنطلون أسود

– بنطلون ذو خصر مرتفع

– بليزر طويل

– حذاء رياضي أبيض و أسود

– فستان فضفاض علي شكل قميص

– التنورة الميدي

– الجمبسوت

الآن حان الوقت لنزودك عزيزتي ببعض النصائح المهمة عندما تختارين ملابس العمل:

نصائح لاختيار ملابس العمل للنساء

 يمكن اختيار ملابس العمل للنساء من خلال مراعاة الأمور الآتية:

هناك بعض النصائح العامة التي يجب الالتزام بها عند اختيار ملابس العمل، ومنها:

النصيحة رقم 1.

اختيار نوعية الأقمشة المناسبة : خطوة اختيار نوعية القماش من أهم الخطوات حيث من الضروري معرفة الطقس المناسب لاختيار الأقمشة المناسبة حيث الطقس البارد يحتاج إلي الأقمشة الصوفية لشعورك بالدفء على عكس الطقس الحار الذي يحتاج إلي الشيفونات و الحرير و القطنيات بشكل كبير.

النصيحة رقم 2.

اختيار ما يتناسب مع إطلالتك : من الضروري المزج ما بين الإطلالة الرائعة المميزة و الجميلة و أيضا الراحة في الحركة و الابتعاد عن ارتداء ما يعوق حركتك.

النصيحة رقم 3.

 ارتداء بنطالٍ أو تنورةٍ بلونٍ محايد، على أن يصل طول التنورة إلى الركبة على الأقل، وأن لا تكون التنورة أو البنطال فضفاضاً كثيراً، أو ضيقاً جداً.

النصيحة رقم 4.

لا ترتدي البناطيل الممزقة مع ملابس العمل، البنطال من القطع الأساسيّة في ملابسكِ، والتي تُساعد كثيرًا في تشكيل مظهركِ والأسلوب الخاص بكِ، لذلك عليكِ التأني والتركيز في اختيار بناطيل العمل، فمن المُلاحظ انتشار البناطيل المُمزقة كثيرًا في هذه الأيام، لكن مهما كانت الأسباب فلا ترتديها عند الذهاب إلى عملكِ، فلا تبدو مُناسبةً أبدًا، خاصةً الجينز منها، وعند اختياركِ لبناطيلكِ عليكِ مراعاة ما يأتي: اختيار بناطيل ذات أقمشة مُناسبة ولا يُمكن أن تتجعد، إذ من الصعب أن تكون بناطيلكِ بحاجة كيّ مُستمر، وبعض أنواع القماش قد يتجعّد أثناء تواجدك في العمل، وهذا يؤثر على أناقتكِ ومظهركِ.

اختاري بناطيل من قماشة الكوردروي أو قماشة التويل ، وهي نسيج مغزول بخطوط متوازية ومائلة التي تمنحكِ مظهرًا رسميًّا وأنيقًا، وعليكِ تجنب ارتداء بناطيل الجينز أو القطن الثقيل، فلا تبدو ملائمةً لمكان العمل، انتبهي لأن يكون بنطالكِ نظيفًا أنيقًا ومكويًّا دائمًا وخاليًا تمامًا من التجاعيد، لا ترتدي البناطيل الضيقة أو الطويلة أو القصيرة، فيجب أن يكون طولها مُناسبًا، والطول المُناسب هو الذي يُغطّي حافة الكاحل.

النصيحة رقم5.

يجب عدم وضع عطرٍ قوي، فذلك يمكن أن يسبب رداً تحسسياً للآخرين، أو يزعجهم.

النصيحة رقم 6.

 ارتداء بلوزةٍ بسيطة، مع تجنب الألوان المبهرجة، حيث من الضروري الاهتمام باختيار الألوان المناسبة  عملية تناسق الألوان من أهم العوامل و العناصر المهمة في الظهور بإطلالة راقية و جميلة و جذابة في اختيار ملابس العمل فكلما كان هناك تناسق في الألوان كلما كانت الإطلالة تتسم بالهدوء و الرقي و الفخامة وكذلك تجنب القصات المبالغ بها مثل: القميص بلا أكمام، أو البلوزة بحمالات، أو بدون، والمفتوحة من الصدر

النصيحة رقم 7.

حمل حقيبةٍ مهنية، أو محفظة، وعدم حمل الحقائب المبهرجة.

النصيحة رقم 8.

 ارتداء الأحذية المسطحة، أو ذات الكعب المنخفض، بحيث لا يتجاوز خمسة سنتيمترات، مع مراعاة قدرة المشي فيها بسهولةٍ، وفي حال عدم التمكن من ذلك يجب تبديلها وعدم ارتدائها، كما يجب مراعاة الألوان بحيث لا تكون زاهيةً، ولا تتضمن البريق أو المطبوعات للتتناسب مع ملابس العمل.

لا ترتدي الكعب العالي جدًا عليكِ اختيار حذائكِ بعنايّة فهو الوسيلة التي تُمكنكِ من الحركة براحة، فاختيار حذاء مُريح ومُناسب يساعدكِ على الحركة بسهولة وسرعة طوال يوم العمل، أمّا سوء اختياركِ له فقد يُعيق حركتكِ، وفيما يأتي بعض النصائح التي يُمكن اتباعها لاختيار حذاء العمل:

– لا ترتدي الكعب الضخم أبدًا مهما كانت الأسباب، فهو غير ملائم أو مناسب ليوم عمل طويل.

لا ترتدي الأحذية المُسطحة تمامًا، أو ذات الكعب الرفيع جدًا. اختاري حذاء بكعب قصير يُمكّنكِ من المشي براحة، اختاري حذاءً يتناسب لونه مع حقيبتك أو إطلالتكِ عمومًا.

– انتبهي لنظافة حذائك ولمعانه عليكِ المحافظة على إبقاء حذائكِ بحالة جيّدة ومُرتبّة دائمًا بغض النظر عن مكان عملكِ وطبيعته، إذ يجب تنظيفه وتلميعه باستمرار، وإصلاحه عند إسكافي الأحذية إذ لزم الأمر وكان بحاجة للإصلاح، كذلك عليكِ الانتباه إلى لون الحذاء، واختيار أحذيتكِ بألوان مُناسبة ومُحايدة كالأسود أو البني والرمادي، بالإضافة إلى ضرورة اختيار حذاء مُريح ومُغلق فلا تظهر قدمك من خلاله، فليس من المُناسب اختيار حذاء مفتوح من الأمام فتظهر أظافر قدمكِ أو حتى من الخلف فيظهر كعب قدمكِ، وعليك تجنب ارتداء الأحذية الرياضيّة أثناء عملكِ حتى لو كانت مُريحةً، فهي لا تتناسب أبدًا مع مكان العمل مهما كانت طبيعته.

النصيحة رقم 9.

 وارتداء جوارب عادية، وعدم ارتداء جوارب الدانتيل، وغيرها من الأنماط الجريئة فهي لا تناسب ملابس العمل.

النصيحة رقم 10.

اختيار الإكسسوارات المناسبة و الملائمة : بالنسبة للنساء أو الرجال فمن الضروري اختيار الإكسسوارات الخفيفة الأنيقة و ليس ذات الألوان الكثيرة و المتنوعة و كلما كان عدد الإكسسوارات أقل كلما كان من الأفضل فمن الممكن ان تكتفي بارتداء ثلاث قطع فقط مع ملابس العمل.

النصيحة رقم 11.

: يجب أن تتناسب الملابس مع ثقافة الشركة، حيث أنّ هذا يعتبر قاعدةً عامة

اختاري ملابسكِ وفقًا لمكان العمل وطبيعته يلعب مكان العمل وطبيعته دورًا أساسيًا ومهمًا في عمليّة اختياركِ لملابسكِ، فكما ذُكر سابقًا فإنّ بعض أماكن العمل لديها قانون خاص للملابس عليكِ التقيّد به ومراعاته، لكن في الوقت ذاته ليس من الضروري قراءة هذا القانون، فيكفيكِ فقط النظر إلى مديركِ وزملائكِ في العمل، ومن خلال ذلك يُمكنكِ معرفة ما عليكِ ارتداؤه، فقبل التفكير في أن تكوني امرأةً عاملةً بملابس عصريّة أنيقة، عليكِ التفكير في مكان عملكِ وطبيعته، فبعض الأماكن متحفظّة جدًا وملتزمة باللباس الرسمي بالإضافة إلى العديد من القواعد والحدود المفروضة التي لا يجب عليكِ تجاوزها، مثل مكاتب المحاماة والقانون عمومًا، في حين أنّ قطاع الأزياء والخدمات العامة يمنح موظفيه حريّةً أكثر وخياراتٍ واسعةً دون حدود، ولا تنسي أن منصبك في العمل يلعب أيضًا دورًا في اختياركِ، فإذا كنتِ ذات منصب عالٍ ومن المجالس الإدارية فعليكِ ارتداء ملابس مُحافظة ورسميّة تناسب مكانتكِ في العمل.

النصيحة رقم 12.

اختاري ملابس عمل عصرية، متناسقة الألوان إذا كنتِ تبحثين عن الأناقة والتميّز، فيجب أن تختاري ملابس عصريّةً أنيقةً بطريقة ذكيّة تُناسب الأسلوب الخاص بكِ، وبطبيعة عملكِ في الوقت ذاته، لذلك عليكِ متابعة آخر أخبار الموضة والأزياء بتصفح مجلات الأزياء المختلفة، أو زيارة محلات الملابس المُفضّلة لديكِ لمواكبة آخر المُستجدات من الملابس الأنيقة والعصرية، ويجب عليكِ اختيار ملابس متناسقة الألوان؛ إذ تُعدّ الألوان المحايدة كالأسود والرمادي الداكن الأفضل، وعليكِ تجنب الألوان الصاخبة التي قد تلفت الانتباه، ولا تنسي الانتباه إلى النقش على ملابسك، إذ عليكِ اختيار ملابس ذات نقوش هادئة لا تلفت النظر، وابتعدي عن الملابس ذات النقوش الواضحة كالأقمشة المُخططة عريضًا مع بريق أو لمعان، لأنها تُشتت الانتباه، عموماً نحن في العمل نريد تحقيق الإنتاج ولانريد لفت الأنظار.

النصيحة رقم 13.

كوني متفردة في ملابسك معظم النساء يهتممن بالموضة والأزياء بطبيعتهن، وبمظهرهن وملابسهم، ولكن عليكِ أن تكوني متفرّدةً ومُميّزةً في أسلوب ملابسكِ، لتبدو أناقتكِ فريدةً وتخصّك وتُعبّر عنكِ أنتِ، لا أن تكوني نسخةً مستنسخةً من صديقاتكِ أو زميلاتكِ في العمل، فعليكِ أن تبحثي عن أسلوب ملابس عمل يُميّزكِ بعيدًا عن التقليد، فيُمكنكِ مثلًا ارتداء الأوشحة أو السكارفات الحريريّة بطريقة أنيقة ويُمكن أن تستخدمي هذه القطعة لأكثر من إطلالة، فتُصبحين معروفةً ومُميّزةً بها عن غيركِ، أو ارتداء نظارات مُميّزة بتصميم وشكل مُميّزين، أو ارتداء نوع خاص من الإكسسوارات الفريدة، فأنتِ ذكيّة ومُميّزة يُمكنكِ إدخال اللمسة الخاصة بكِ وبطريقة ذكيّة وأنيقة.

النصيحة رقم 14.

 تفضيل الجودة على السعر، فالملابس ذات الجودة الأفضل ستكلف أكثر بقليل، ولكنّها ستبدو ملائمةً أكثر، وستدوم لفترةٍ أطول، أن تكون ملابسكِ أنيقة لا يعني التكلفة الباهظة الأناقة لا تتطلب منكِ تكلفةً باهظةً أو تفوق قدرتكِ، وفيما يأتي بعض النصائح التي قد تُساعدكِ على أن تظهري بإطلالة أنيقة ومُميّزة وبتكاليف منخفضة:

-اشتري على الأقل جاكيتًا أو بدلةً بألوان مُحايدة وبتصميم أنيق وجودة ممتازة ومُناسبة للعمل، ويُمكنكِ بعدها تنسيق العديد من الإطلالات بالجاكيت ذاتها، فيُمكن تغيير الحجاب أو القميص أو الحذاء، وهكذا ستوفرين وتتأنقين.

 -تابعي المجلات ومواقع الأزياء دائمًا للحصول على أفكار جديدة لإطلالتكِ ومعرفة المزيد كي يساعدك في اختيار ملابس العمل.

 -اشتري الإكسسوارات أو الأحذية أو القمصان أو المجوهرات الجديدة بدلًا من شراء ملابس كاملة جديدة، فيُمكن الخروج بإطلالة مُميّزة وجديدة بهذه الإضافات لملابسكِ القديمة. احتفظي بملابسك القديمة فيُمكن أن تُصبح عصريّةً في وقت لاحق.

-عدّلي على قطع ملابسك القديمة عند الخيّاط لتُصبح ملائمةً أكثر لكِ، ستوفرين الكثير من النقود.

وهناك بعض الأخطاء التي قد نقع بها عند إختيار ملابس العمل عليك تجنبها، وفيما يأتي بعض 

الأمور التي عليكِ تجنبها في اختيار ملابس العمل

 -تجنب الملابس التي تكشف أجزاءً من الجسم: وذلك منعاً للفت الإنتباه عن العمل الموكل بك.

 -تجنب اللبس الضيّق جدًا والمفصّل: لآنه يعيق حركتك وقد يسبب لك بعض الألام مع ساعات العمل الطويلة.

-تجنب الملابس ذات الشعارات أو الرسومات المسيئة والمؤذية: حيث قد يسبب لك ذلك بعض المشاكل مع زملائك أو العملاء أنت بغنى عنها.

لأنها مؤذية للعين.

-تجنب الملابس الشفافة التي قد تعرض وتشف عمّا تحتها من الملابس:

تجنب كسر الحدود والقواعد في بيئات العمل المُحافظة، ويُمكن التميّز والتفرّد بإضافة قطع من الإكسسوار بطريقة ذكيّة ومُناسبة، حرصاً على عدم إثارة مشاعر العداء والكره.

نصائح من حياتكِ حول ملابس العمل

هذه النصائح مستمدة من الحياة العملية واليومية التي تخص المحافظة على ملابس عمل أنيقة وراقية، سوف تجعلك شخصية أكثر بريقاً ولمعاناً دون إسراف أو تبذير.

 فيما يأتي بعض النصائح العامة والتي تتعلق بالهندام المُناسب للعمل:

التأكد من نظافة ملابس العمل، والتأكد من نظافة الشعر.

 احرصي على أن تكون ملابسكِ أنيقةً ونظيفةً عمومًا وبغض النظر عن الستايل الخاص بكِ.

 احرصي على أن يكون شعركِ بتساريح أنيقة وجميلة ومُناسبة للعمل، ويُمكنكِ إحضار مشط ومتابعة تصفيف شعركِ باستمرار أثناء العمل في دورة المياه، ويمكنك أيضاً غسل شعرك بالشامبو يومياً بدلاً من الإغتسال الكامل للمحافظة عليه.

. التزمي بمكياج أنيق وخفيف ومُناسب لإطلالتكِ

و تأكدي من وضع مكياجٍ ناعمٍ، يُعطي مظهراً طبيعياً.

قص الأظافر.

يجب على النساء إزالة طلاء الأظافر.

 التزمي بأناقة أظافركِ ونظافتها، وحاولي أن تظهر دائمًا مرتبةً وبطول مُناسب، فعليكِ قصّها في حال كانت طويلةً للغاية.

في النهاية التزمي باختيار ملابس العمل وفق المقاييس والنصائح التي تجعلك تتألقين أناقة وتتهين جمالاً، ببساطة وفخامة لاتنقص من احترام كيانك الشخصي كإمرأة عاملة ولا تنسي أن تختار ما توفرين به من نفقات الظهور بمظهر لائق واجعلى اشراقتك الداخلية وابتسامتك سفيراً على وجهك مما يجعلك إنسانة غاية في الأناقة والذوق والإطلالة العصرية المتواضعة، فالنظافة الشخصية والإكسسوارات البسيطة كساعة اليد الأنيقة واسوارة المعصم المتوائمة مع العقد الكلاسيكي غير المبهرج والألوان الجادة ومتابعة قص الأظافر والمكياج الناعم الخفيف والمظهر الطبيعي، سيجعلك أكثر احتراماً وقبولاً لدى رؤسائك وعملائك على حد سواء.

الأسئلة الشائعة عن اختيار ملابس العمل

ما اهمية اختيار ملابس العمل؟

تعتبرُ الملابس إحدى أهمّ الأساسيّات التي يُعنى باختيارها الأشخاص بحرص، كونها تعكس جمالَ مظهرهم الخارجيّ، وتعبر في الوقت نفسه عن أذواقهم، كما تؤثّر بشكلٍ مباشر على ثقتهم بأنفسهم

كيف ترتدي ملابس مقابلة عمل؟

مقابلة العمل إجراء رئيسي في أي وظيفة، لذلك من الضروري أن تكوني على طبيعتك أثناء حضور هذه الاجتماعات، وأن تختاري ملابس مريحة  وتعكس شخصيتك ومناسبة للمنصب الوظيفي الذي تتقدمين له. 
 

هل الوان الملابس تؤثر على نشاطي في العمل؟

أن اختيار ألوان معينة للملابس قد يزيد من نشاط الشخص وحيويته. 
وأظهرت بحوث أن الاستخدام الصحيح للألوان يمكن أن يزيد التركيز والنشاط والقدرة على التعلم والفهم والتذكر بما بين 55% و78%، لذلك يحاول المصممون دائماً استخدام الألوان التي تجعل مظهر الشخص أجمل وتشعره بالراحة أيضا، ومن المتعارف عليه اختيار بعض الألوان وفق دراسات نفسية لدى بعض العيادات النفسية والشركات لجذب أكبر عدد من الزبائن.

 هل هناك ملابس مثالية للعمل؟

تختلف ملابس العمل تبعا لنمط عملك، وملابس العمل المثالية هي الملابس المريحة والمناسبة لعملك و الطقس.

كيف يكون ذوقي حلو؟

يقول المتل الشعبي تناول الطعام كما يعجب نفسك، والبس كما يعجب الناس! إليك بعض الخطوات لملابس أنيقة بأقل التكاليف:

اختاري الوقت المناسب للقيام برحلة التسوق، أوقات التنزيلات والعروض والأسواق الكبرى.
كوّني دائرة صغيرة للمقايضة، عندما تفقدين الاهتمام بقطعة ملابس من ملابس العمل يمكنك مقايضتها مع شريكتك في القسم الذي تعملين به.
حددي القطع الأساسية في خزانتك.
لا مانع من اللجوء لمحال الملابس المستعملة.
أضيفي لمسة جديدة لملابسك القديمة.
تعلمي الحياكة لتظهري إطلالتك الخاصة، لحياكة الثياب بنفسك متعة كبيرة جربيها.
ارتدي ما يليق بك.
الأناقة لا تقتصر على الماركات العالمية.

كيف تختارين الستايل المناسب لك؟

سنعرض لك فيمايلي محددات إختيار ملابس العمل أو غير العمل وفق الستايل الذي يناسب كل فتاة:
محددات اختيار الستايل الأنسب للفتيات:
أولاً- اختيار الملابس بناءً على الميول والشخصية.
ثانياً- اختيار الملابس بناءً على طبيعة العمل وبيئته.
ثالثاً- اختيار الملابس بناء على شكل الجسم وحجمه.
رابعاً- اختيار الملابس بناء على الوقت والمكان.
خامساً- اختيار الملابس بناء على العمر والألوان.

المصادر:

whowhatwear

يمكنك أيضاً الاطلاع على:

خسارة 20 كيلو في 12 اسبوع مع سارة !

تطبيق أحمر الشفاه بكل سهولة، أنواعه ونصائح للمبتدئات