408

(عندما يعاني شخص ما من مشكلات في البشرة، يصبح الأمر داخلياً أكثر منه موضعياً، نحتاج إلى الوصول إلى السبب الأساسي حتى نتمكن من علاجه) هذه إحدى أهم الأفكار في الطب الصيني القديم المعروف بنجاحه في علاج مشكلات البشرة، وتقوم فكرته الرئيسة على أن جمالك عزيزتي ينبع من الداخل، والعلاج يأتي من الطبيعة، لذلك اعتمد الطب الصيني على استخدام الزيوت الطبيعية لعلاج مشكلات البشرة مثل زيت اللوز المر الذي بإمكانك استخدامه لعلاج الجروح وتهدئة وتنعيم الجلد ومعالجة مشاكل الجلد الخطيرة مثل الأكزيما والصدفية، ويمكنك استخدامه أيضاً للعناية بالشعر والرموش.

سنتحدث في هذا المقال عن زيت اللوز المر وفوائده للبشرة والجسم، فابقِ معنا.

محتويات زيت اللون المر

لماذا ننصحك باختيار زيت اللوز المر؟ لأنه سيؤمن لك مجموعة قيمة جداً من الفيتامينات وهي:

  • فيتامين A: الذي سيحفز الجلد لديك على إنتاج خلايا جديدة كما ويحميكِ من ظهور الخطوط الدقيقة.
  • فيتامين H: الذي يعتبر مضاداً للأكسدة مما يساعد على منع تلف الجلد، وفي حال تعرضتِ للتصبغات وحروق الشمس فهو مفيد جداً لك.
  • الزنك: علاجك الأول إذا كنت تعانين من الندوب أو حب الشباب
  • أوميغا 3: لتحافظي على نضارة بشرتك فهو يحارب علامات الشيخوخة المبكرة.

تقول إحداهنّ: (كنت أعاني من تشققات في بشرتي وجفاف في وجهي، سمعت عن فوائد زيت اللوز المر وقررت استعماله لترطيب بشرتي والتخلص من التشققات، وكانت النتيجة مبهرةً، ساعدني زيت اللوز المر على التخلص من التشققات بوقت قياسي، وأصبحت بشرتي أكثر رطوبة ونعومة واختفت آثار الندوب والبثور وقد لاحظ كل من حولي صفاء بشرتي ونضارتها، وتساءلت عن سر ذلك؟)

كانت هذه إحدى تجارب لفتاة استعملت زيت اللوز المر لمدة شهر بشكل يومي، وقد زادت شعبية هذا المنتج بسبب خلوه من المواد المصنعة والكيميائية.

ولكن بالرغم من ذلك، يفضل أن تقومي باختبار الحساسية وذلك بتطبيقه على بشرة يديك قبل استعماله. لأنه يحتوي على مواد سمية فعالة في محاربة البكتيريا، لذلك يتم استعماله بدرجات مخففة، لذا الحذر ضروري ومطلوب قبل أن تضعيه على بشرة وجهك.

خطوط التمدد وزيت اللوز المر

بعد إجراء عدة دراسات عن فوائد زيت اللوز، قام أحد المراكز في تركيا بإجراء تجارب سريرية على ثلاث مجموعات من النساء لدراسة فوائد زيت اللوز على معالجة خطوط التمدد للمرأة الحامل والوقاية منها:

  • المجموعة الأولى: قامت بالتدليك بزيت اللوز المر لمدة أسبوع.
  • المجموعة الثانية: قامت بالتدليك بزيت اللوز المر لمدة عشرة أيام.
  • المجموعة الثالثة: التزمت بالتدليك اليومي 10 دقائق متواصلة لمدة شهر.

بالنتيجة، تبين أن ما قامت به المجموعة الثالثة قلل من علامات التمدد بنسبة 50% عن المجموعات الأخرى التي طبقته بشكل أقل، وبالتالي فقد أثبت زيت اللوز المر فعاليته في تخفيف علامات التمدد الناتجة عن الحمل

اقرأي أيضاً: زيت جوز الهند و فوائده السحرية للشعر

استخدامات زيت اللوز المر

توحيد لون البشرة

  • لديك مناطق شاحبة في وجهك ومناطق أخرى أغمق من لون بشرتك الحقيقي، لم يعد بإمكانك السيطرة على التصبغات في وجهك، تزداد المنطقة حول الفم اسمراراً، إذاً، استخدمي زيت اللوز المر بخواصه المساعدة على توحيد لون البشرة وتنعيمها، وقدرته على تحفيز بشرتك على إنتاج خلايا جديدة، اعتمديه في روتينك اليومي قبل النوم، دلكي بشرتك بقطرات من زيت اللوز المر، وستبدأ النتائج بالظهور في أقل من شهر.

محاربة التجاعيد

  • إذا نظرت في المرآة ولاحظت بدء ظهور بعض التجاعيد حول العيون، أو ظهور بعض الخطوط الدقيقة في الجبهة،  فما هو الحل الطبيعي السهل والآمن؟ إنه زيت اللوز باحتوائه على الأحماض الأمينية والفيتامينات، لأنه سيعمل على شد بشرتك ومحاربة التجاعيد، والتقليل من الخطوط الدقيقة.

الرؤوس السوداء

  • ظهور الرؤوس السوداء، المشكلة التي يعاني منها الجميع والتي لا تكف عن العودة بعد إزالتها، ولمنع ظهورها بشكل نهائي سيساعدك زيت اللوز بقدرته على تنظيف البشرة، والتخلص من الشوائب والرؤوس السوداء، ويساهم في تفتيح بشرتك والتخلص من الشحوب.

نضارة العيون

  • ادمجي خمس قطرات من زيت اللوز مع ملعقة من العسل لزيادة فعاليته، دلكي أسفل عينيك بالمزيج كل ليلة قبل النوم واتركيه حتى الصباح.
  • تعتبر الهالات السوداء من المشاكل المهمة التي تؤثر على نضارة وجهك والتي قد تنشأ بعامل وراثي أو نفسي أو بسبب السهر والإجهاد، حاربيها بهذا الزيت الذي سيؤمن لبشرتك فيتامين H الذي يساعد على تخفيف الهالات، وذلك بتدليك محيط العينين بزيت اللوز المر كل يوم لمدة خمس دقائق.
زيت اللوز المر
زيت اللوز المر

الترطيب

  • إن كنت ترغبين بالحصول على مرطب ومغذي ومعالج لمشاكل البشرة في الوقت نفسه، فإنّ زيت اللوز المر قادر على أداء جميع هذه المهمات فهو مرطب رائع لبشرتك يحتوي على الفيتامينات الضرورية لتغذيتها، وستتفاجئين بعد فترة من استعماله بقدرته على إخفاء الندوب القديمة في وجهك وآثار الحبوب والبقع الداكنة وعلامات التمدد، وقادر أيضاً على موازنة الرطوبة في البشرة وحمايتها من الجفاف، فقط ضعي قطرتين منه على وجهك ودلكيه بلطف قبل النوم.
  • ويمكنك أيضاً استخدام زيت اللوز المر لترطيب شفاهك والحفاظ على نعومتها، لأن جلد الشفاه يحتاج إلى عناية وترطيب دائمين، استعمليه للحصول على شفاه وردية ناعمة، فقط دلكي شفتيك بزيت اللوز كل صباح لمدة 5 دقائق.

اقرأي أيضاً: كريم الليل والنهار لترطيب البشرة وتغذيتها

المشاكل الجلدية

  • هل تواجهك مشاكل جلدية صعبة الحل؟ كالأكزيما أو الصدفية أو حتى حروق الشمس والتصبغات الناتجة عنها، بالتأكيد قد جربت العديد من المراهم والخلطات دون جدوى، إنه أيضاً حل لجميع هذه المشكلات، استعمله الأطباء قديماً لعلاج الصدفية التي كانت من أخطر أمراض الجلد وقد أثبت كفاءته في حل أصعب الآفات الجلدية بسبب خواصه المهدئة والمرطبة للبشرة، ولأنه مضاد التهاب طبيعي، ومضاد بكتيري.

مقوي رموش

  • بعتبر زيت اللوز المر مقوي للرموش بسبب احتوائه على فيتامينات A,B,E فهو يعمل على ترطيب رموشك وتقويتها، ضعي القليل منه بعلبة الماسكارا وطبقيه على الرموش كل ليلة.

ختاماً يا عزيزتي، ها قد تعرفتِ على زيت اللوز المر، وعرفتي أنه ليس مجرد مكون لصنع أطباق حلوى لذيذة، بل إنّه مكون سحري رائع أيضاً لبشرتك، بإمكانك استعماله كمستحضر متعدد المهام، حاربي به مشاكل البشرة واستمتعي بنضارة وشباب دائمين.

الأسئلة الشائعة حول زيت اللوز المر

هل يمكن وضع زيت اللوز المر على الوجه؟

نعم بالطبع، وذلك وفقاً لاحتياجات وجهك منه والغاية منه، حيث ذكرنا في هذا المقال أهم استخداماته للوجه

ما هي فوائد زيت اللوز المر للمنطقه الحساسه؟

الترطيب وبالتالي التفتيح والنعومة، ولكن استخدميه برفق وبانتباه وبطريقة منظمة غير عشوائية بعد استشارة اخصائية بشرة.

ما هي استخدامات زيت اللوز المر؟

يساعد في ترطيب البشرة ومكافحة الشيخوخة والخطوط الرفيعة، كما يستخدم كمقوي للرموش وعلاج بعض الحالات الجلدية مثل الصدفية والاكزيما.