441

ماما ماذا اصطحب معي لرحلة البحر؟ أنا في غاية الحيرة، في كل مرة أذهب فيها مع زوجي أجد حقيبتي تعوزها بعض الملابس والمقتنيات، مما يعكر على العائلة صفو الإجازة ويحملنا على إرتياد الأسواق للبحث عن الحاجيات الناقصة من حقيبة السفر.

عزيزتي في هذه المقالة سوف أحدثك عن كل ما يلزم إعداده من الإبرة إلى الحذاء، وسيكون ذلك عبر دراسة وافية تأخذ بعين الإعتبار الوجهة التي تقصدينها في رحلتك البحرية، ونوعية الملابس المناسبة لكل جو ومناخ، وحتى خلال رحلات السفن البحرية سنتطرق إلى بروتوكولات السهر والتسكع خلال الظهيرة، وزيارة الغابات والحدائق. تابعي معي هذا المقال المشوق.

تحديد وجهة رحلة البحر

تحديد وجهة رحلة البحر

حين تضعين حقيبتك على الطاولة لحشوها بالملابس المناسبة لوجهتك البحرية، يجب عليك السؤال عن مسار الرحلة، وفيما إذا كانت ستمر بالقرب من موانئ استوائية، أو باردة كألاسكا، والفصل الذي تجري فيه الرحلة (صيف، ربيع، شتاء، خريف) من الذكاء أن تحزمي ألبستك وفقاً لهذه الإعتبارات، وحين تجهلين بعض المعلومات الخاصة بالرحلة اتصلي بخط الرحلات البحرية أو وكيل الرحلات البحرية للتأكد من ذلك.

ما الملابس التي نأخذها لرحلة البحر؟

حين تحظين برحلة بحرية على ظهر سفينة ركاب، يكون من الممتع أن ترتدي ملابس متنوعة وفق النشاط الذين ترغبين القيام به، كأن تنفذي تمريناتك الصباحية بأناقة، وأن ترتدي بذلتك العصرية حين ترقصين ليلاً مع الشريك على أنغام الفرق الموسيقية المذهلة.

لباس واحد لن يكون كافياً، إليك بعض المقترحات الأولية لملابس نأخذها لرحلة البحر:

  • بعض السيدات يفضلن البناطيل أو الجينزات، وحتى الشورت قد يغدو الإختيار الأفضل للبعض، يمكن تحديد الأنسب حسب مسار الرحلة البحرية.
  • أحذية أو صنادل مريحة للارتداء على ظهر السفينة.
  • بالإضافة لملابس السباحة المناسبة، لا تنسي إصطحاب بدلة سباحة إضافية في حال تعرضت البدلة الأساسية للبلل.
  • أغطية السباحة في حال الرغبة بذلك.
  • قمصان بأكمام، قمصان بدون أكمام، أو غيرها من الملابس الفضفاضة المريحة.
  • الجوارب والملابس الداخلية والملابس الأخرى التي تجدينها مهمة.
  • النظارات الشمسية والقبعات وغيرها من الملحقات غير الرسمية.

الآن سننتقل للحديث عن الرحلات الشاطئية لمن لم يسعفها الحظ بالحجز على متن سفينة ركاب بحرية.

ملابس لرحلة إلى الشاطئ

ماذا أرتدي على الشاطئ؟

ستكون حقيبة السفر خلال العطلات البحرية تشتمل على ألبسة أكثر من ثلاثة ألوان، الأسود والأبيض والرمادي، والتي ستحتوي أشياء سيتم دمجها مع بعضها البعض في الأسلوب واللون والملمس، ومن الناحية المثالية ستختارين قميص أبيض يليق بالبشرة السمراء، بالإضافة إلى قميص خفيف من الشيفون الشفاف أو الكتان الطبيعي، ومناسب للنزهة المسائية أو المشي في جميع أنحاء المدينة من القطن الرقيق، اختاري الطول والطراز وفقًا لنوع شكل الجسم، يمكنك استخدام فستان قصير جدًا أو ضيق أسفل الركبة مباشرةً، أو فستان ميدي بحمالات رفيعة، يجب ألا تتقيدي بالمطبوعات، ولكن اختاري نمطًا في الصباح، يمكن أن يصبح فستانًا شمسيًا أنيقًا، وفي المساء سترة لطيفة قصيرة، سيكون هذا الفستان مناسبًا لأي حدث مسائي.

الآن حان الوقت لنتحدث عن النشاط المحبب لدى أغلب الناس الذهاب للشاطىء، ولأنه قد يتضمن العديد من الفعاليات، يستلزم منا اصطحاب عدد متنوع من الألبسة سنذكرها هنا:

  • ملابس السباحة: من المستحسن أن يكون لديك نوعان منفصلان ومندمجان وشبه رياضيان من ملابس السباحة.
  • زوج من الأحذية المريحة ذات نعال منخفضة الارتفاع وأنيقة مصنوعة من مواد طبيعية، يمكن بسهولة تحويلها إلى صندل للتجول في جميع الظروف، وفي المساء اختاري الصنادل المفتوحة على كعب رفيع بكعب رفيع بإصبع مستدير بألوان البيج والباستيل.
  • لأننا قد نتعرض للسرقة خلال الاستجمام على الشاطئ ننصح بإصطحاب شورت أو بنطال بجيوب عميقة للحفاظ على المحفظة آمنة.
  • كما يقول المثل لكل مقام مقال، كذلك لكل مكان ملابس تناسبه، فالملابس المحتشمة تناسب زيارة المعابد والكنائس، حين يصادفك ذلك.
  • ملابس سباحة وظيفية مثل ملابس الغطس للغطس أو الرحلات الشاطئية الأخرى المائية.
  • ملابس السهرة و المساء.
  • التنانير: إذا كنت تنوين إحضار التنورة معك، فيمكن أن تكون إما تنورة قصيرة من القطن أو الدنيم أو تنورة طويلة من الحرير، ميزة التنورة الحريرية الطويلة هي أنها تسمح بمرور الهواء تماماً، وهي مريحة جداً، ولا تحتاج إلى التفكير في كيفية الجلوس والانحناء وما إلى ذلك، يمكن ارتداؤها بدون كعب، بالإضافة إلى أنه في مثل هذا التنورة سيسمح لك بدخول أي مطعم لائق.
  • فستان خفيف: من الخيارات الممتازة للاسترخاء على البحر فستان خفيف من القطن أو الكتان بطول الركبة، وهو ليس مريحاً للغاية فحسب، بل يتماشى تماماً مع سمرة الشمس على الشاطئ، يمكنك أن تأخذي معك فستاناً عادياً طويلاً ومشرقاً أو ملوناً، تذكري أنه في المنتجع يمكنك ارتداء أشياء أكثر إشراقاً مما ترتدين في العادة، إذا كنت تخططين لزيارة المراقص في الإجازة، فيمكنك اختيار فستان قصير.
  • المجوهرات: أما ما يتعلق بالمجوهرات، مثل الأساور والقلائد والأقراط فيمكنك اصطحابها معك، لكني أنصحك بشرائها أينما تذهبين، عند الذهاب في إجازة إلى بلد آخر، تأكدي من زيارة المحلات التجارية التي تبيع المجوهرات، يمكنك العثور على أشياء غير عادية ومثيرة للإهتمام لن تكمل مظهر عطلتك بأناقة فحسب، بل ستضفي أيضاً رونقاً براقاً على خزانة ملابسك الغالية.

ملابس لارتدائها في الفنادق وغرف الطعام

تنشر كافة غرف الطعام في الفنادق والسفن السياحية على شروط اللباس الواجب الإلتزام بها أثناء طعام العشاء، إذ لا يجوز ارتداء السراويل القصيرة وملابس السباحة ولكن يسمح في الغالب ارتداء اللباس غير الرسمي للمنتجع، كأن تلبسي البنطال والبلوزات والتنانير أو فساتين الكوكتيل للنساء.

السهرات والليالي الفنية أو الرسمية في السفن البحرية لها قواعد لباس أكثر رقياً موصى به، كالتنانير أو الفساتين الأكثر تفصيلاً للنساء، يفضل بعض الرواد خزانة ملابس رسمية، على الرغم من أن الملابس الرسمية أو شبه الرسمية ليست مطلوبة عادةً إذا كان الراكب لا يرغب في المشاركة في الزي الرسمي.

أشياء ممتعة لارتدائها في حفلة عيد الميلاد

حين يحل المساء على متن السفينة، يرغب البعض في زيارة العديد من النوادي الليلية ومرافق الرقص عليها، حينها قد تكون الملابس العصرية، هي الأكثر ملائمة والتي يمكن أن تكون واسعة وكذلك مريحة، رهط من الركاب قد يفضلون ارتداء ملابس العشاء طوال الليل.

ملابس أخرى نأخذها لرحلة البحر

هذه السترات التي سوف أذكرها قد تكون لها خصوصية، وذلك حسب ما يمكن أن ترينه مفيداً لك، و توقيت الرحلة، والطريق الذي سوف تسلكه، والمرافق المتاحة لك.

  • معدات المطر في الأجواء الشتوية وفي المناطق الإستوائية.
  • شالات رسمية
  • ملابس التمرين
  • البدلات أو السترات المناسبة.

نصائح إضافية لملابس رحلة البحر

نصائح إضافية لملابس رحلة البحر

بغض النظر عن خط سير رحلتك أو ما تنوين اصطحابه من خزانة ملابسك، إليك بهذه النصائح كي تحققي الفائدة  الكاملة من هذه الملابس:

  • لوني إختياراتك لتكون القطع قابلة للتبديل بعضها مكان البعض، كأن ترتدي الجينز مع عدد من القمصان الملونة.
  • تألقي بإكسسوارات مبهرة مثل المجوهرات أو الشالات أو الأوشحة أو الأحزمة أو الأحذية أو القطع الصغيرة الفريدة.
  • اعتمدي على التنظيف الجاف أو مرافق غسيل الملابس ذاتية الخدمة حيثما كان ذلك متوفراً لتكرار استعمال الملابس والمحافظة على نظافة الأمتعة.
  • اختاري الملابس الفضفاضة المريحة للغاية في لتكون مناسبة في حالة زيادة الوزن بعد تناول الطعام في الرحلات البحرية.
  • حذاءك ينبغي أن يكون سليماً ومعافى ليكون قادراً على المشي عبر الأسطح المبللة أو الأسطح غير المستقرة.
  • اشترِ ملابس تذكارية من متاجر الهدايا الموجودة على متن الباخرة لزيادة حجم خزانة ملابسك بعد الرجوع إلى بيتك.

ماذا أشتري خلال رحلة البحر

حين تبدأين التخطيط لرحلتك، سيكون وقتك مزدحماً بداية عليك شراء تذاكر السفر، وحجز الفندق والجناح المناسب، وستقومين بالعديد من الأعمال المنزلية مثل إغلاق النوافذ وتأمين الأبواب وفصل قاطع الكهرباء والغاز، هذا من طرف، من طرف آخر تحب بعض النساء الذهاب إلى صالون التجميل وربما إجراء باديكير ومانيكير، كل ذلك الإزدحام قبل أن تطأ قدميك مكان ما مثل تايلاند حيث تستطيعين شراء كل شيء محلياً وبتكلفة زهيدة، وقائمة الأشياء التي يجب أن تأخذيها معك إلى تايلاند صغيرة جدًا بحيث لا يتعين عليك حتى حزم حقيبتك، لكن الأمر يختلف حين تذهبين إلى جزر المالديف، فمن الأفضل أن تحزمي أمتعتك، في إجازة البحر سترغبين بالتأكيد في شراء شيء ما، على سبيل المثال، ستجدين دائمًا مجموعة متنوعة من صغار الباريوس، وأكياس الشاطئ، والمناشف، والسترات، والقبعات، والصنادل، والفساتين الخفيفة، والمزيد من المجوهرات.

ملابس العطلة البحرية للسيدات من 40-50 سنة

لا تتخلي عن العناصر المشرقة في لباسك حتى سن 40-50 عاماً، يجب أن تشتمل خزانة الملابس لقضاء إجازة على شاطئ البحر لامرأة تبلغ من العمر 40 عاماً فما فوق على إكسسوارات أنيقة وقبعات فيدورا ذات حواف عريضة، ونظارات ذات إطار خفيف.

أما حذائك فاختاري كعب إسفين أنيق، لا يكتمل الترفيه المسائي بدون الصنادل ذات الكعب المنخفض يمكن أيضاً ارتداء سترة بلون الباستيل بأمان على الشاطئ، يجب على النساء ذات الشكل الكمثرى والساعة الرملية اختيار السراويل الضيقة من القطن الكابري، من الأفضل دمج القمصان العلوية والقمصان بدون أكمام مع القمصان العادية الشفافة، تظهرين رائعة جنبًا إلى جنب مع التنانير المزخرفة التيوليب مع أنماط الفاكهة والتوت، تشمل الملابس المطلة على البحر للنساء البدينات في سن الخمسين أطقم وفساتين نسائية ، ويوصى بتجنب الانتفاخات والستائر، ستساعد الخطوط السفلية في منطقة الخصر والخطوط المكسورة الهندسية بصريًا على جعل الصورة الظلية أقل نحافة.

ملابس رحلة البحر للفتيات الممتلئات

ملابس رحلة البحر للفتيات الممتلئات

انتبهي عندما يكون جسمك كالساعة الرملية متعرجاً، أن ترتدي الألبسة الواسعة لأنها سوف تزيد في عمرك وحجمك، بل حاولي إظهار صورة ظلية جميلة للساعة الرملية.

صمم المختصون الكثير من الأفكار لتناسب الفتيات الممتلئات، من السهل تحقيق النسب المثالية، عموماً تستطعين قضاء عطلة على شاطئ البحر حين تكونين من ذوات الوزن الزائد ، أن تتجنبي الترادف الأحادي اللون، واستخدمي مجموعات متناقضة من الألوان الفاتحة والمشرقة – قميص أبيض مع قميص أزرق ، وشورت جينز، وسراويل شيفون بيج مع قمة بلون الشوكولاتة وقميص ممدود شفاف، وفتحة رقبة على شكل V ، وطول أسفل الركبتين مباشرة.

نماذج Mini و maxi تجعل الصورة أثقل، وتخفي جميع مزايا الشكل، يجب أن يؤكد أسلوب السراويل القصيرة والسراويل والتنانير على خطوط الجسم والقلنسوات والأشياء الضيقة جدًا تضيف أرطالًا إضافية، على الشاطئ فوق ملابس السباحة، يوصى باستخدام سترات مثقبة وقمصان طويلة شفافة.

ملابس النساء في الدول الشرقية في رحلة البحر

تختلف قواعد ملابس الشاطئ في الشرق، في دول مثل تركيا والإمارات العربية المتحدة (دبي) ومصر بدرجة كبيرة عن الموضة في المنتجعات الأوروبية، حيث ترتدي المرأة البكيني المفتوح والأزياء الشفافة في شوارع المدينة،  في البلدان الإسلامية يعد ذلك انتهاكاً للأديان التي تعود إلى قرون مضت، فإن المشاكل التي تنشأ بسبب لباس البحر يمكن أن تعطل الرحلة بأكملها، من المهم مراعاة خصوصيات العقلية من أجل الشعور بالراحة على الشاطئ.

من غير المقبول أيضًا في دول المشرق فتح خط العنق والظهر والذراعين فوق الكوع والكتفين والميني والسراويل القصيرة والملابس ذات المعدة العارية، يوصى باختيار بدلات خفيفة مصنوعة من مواد طبيعية دون أي تلميح من الشفافية والفتحات، من المهم أن تعرف كيف ترتدي ملابس في إجازة في تركيا ، فمن الجدير عدم استخدام التنانير والسراويل القصيرة فوق الركبتين، يجب ألا تفتح الملابس الترفيهية في تركيا أيضًا على البطن والرقبة، ولا يمكن استخدام هذه الأنماط إلا على الشاطئ، للتنزه في جميع أنحاء المدينة، يمكنك ارتداء الفساتين، والصنادل، وملاءة الحرير المريحة، ولكن لزيارة المسجد، يجب اختيار الملابس التي تغطي ركبتيك ويديك ، ولا تنسي ارتداء الحجاب.

مستلزمات رحلة البحر يجب عدم نسيانها

مستلزمات رحلة البحر يجب عدم نسيانها

رحلة الشاطئ ممتعة للكبار والصغارعلى حد سواء، لذلك تعتبر من أكثر الأماكن الترفيهية إرتياداً وحتى لاتفسدي رحلتك دوني لديك هذه الأشياء التي يجب عليك إصطحابها وعدم نسيانها كي تقضي إجازة رائعة وممتعة.

إنها ثلاثة عشر من المستلزمات احرصي على وضعها في حقيبتك قبل السفر:

  • منشفة البحر

هي ليست من الملابس التي نأخذها لرحلة البحر، لكنها قد تعتبر من اللوازم الضرورية جداً، ويجب أن تكون من المناشف سريعة الجفاف، وبعد أن تنشفي نفسك بسرعة يمكنك أن تلفي جسمك بها وتجففين جلدك المبلل بكل راحة.

  • حافظة الهاتف

لمعالجة مشكلة الحفاظ على الهاتف من البلل يجب عليك شراء حافظة للهاتف، هل أنت من عشاق التقاط الصور؟ يعتبر الشاطئ بجمال مناظره الخلابة من اكثر الأماكن التي يحلو فيها التقاط الصور، وكي تحافظي على هاتفك من البلل، اقتني حافظة الهاتف المميزة لتحميه وتتمتعي بيومك كاملاً.

  • كاميرا رقمية

متعة أخرى بانتظارك حين تقومين بالغوص برفقة الشريك تحت الماء، حينها سيلزمك كاميرا رقمية لا تتأثربالماء كما أنها تستطيع تسجيل الأصوات في الأعماق، ومن الجيد أن تعلمي أنها رخيصة الثمن ولن ترهقك مالياً.

  • أشرطة تعويم الأجهزة

بعض الحادثات تأتي بالأخبار المحزنة، كأن تكوني في قمة متعتك حين تفاجئين بالهاتف المحمول يسقط في الماء، لا تتركي الأمر جزافاً واصطحبي معك أشرطة تعويم الأجهزة في حقيبتك، حينها ستبقى أجهزتك عائمة ويمكن استعادتها في حال وقعت في الماء.

  • صناديق توضيب الحقائب

هذا الموضوع يندرج تحت بند التنظيم، كي لا تختلط أمتعتك بشكل عشوائي فيشق عليك مثلاً إحضار ثياب السباحة حين يترتب عليك النزول إلى الشاطئ بسرعة، بينما حين تضعين صناديق تخصصين كل واحد منها بلصاقة تكتبين فيها محتواه، مثلاً ثياب السباحة، أو ألعاب الماء، أو الكاميرا…الخ

يساعدك شراء هذه الصناديق على تنظيم حقيبة الشاطئ الخاصة بك مهما كان نوعها.

مستلزمات رحلة البحر يجب عدم نسيانها
  • بلسم الشعر

من المؤسف أن السباحة في المياه المالحة قد تسبب الضرر لشعرك، كما تساهم أشعة الشمس بذلك أيضاً، لا بأس من إحضار نوع من البلسم يكون ملائماً لشعرك، ضعيه على الشعر كاملاً ثم اذهبي إلى السباحة بدون المخاوف التي تعتريك على سلامة شعرك الناعم.

  • حقيبة تبريد

غالباً ما تفقد زجاجات المشروب برودتها حين نقضي وقتاً طويلاً في السباحة، وكذلك طعامنا قد نفاجئ بفساده عقب رحلة شاطئية بعيدة، لتلافي هذه المنغصات خذي معك حقيبة التبريد خاصتك، ولا شك أنه من الأفضل شراءها قابلة للطي، إن حقيبة التبريد مزودة ببطانة سميكة، سوف تحافظ على طعامك وشرابك بارداً أطول فترة ممكنة.

  • حصيرة الشاطئ

ماهي مواصفات حصيرة الشاطئ، وهل تفي أي قطعة قماشية بالغرض؟

يجب عليك  إختيار حصيرة شاطئ بمواصفات قياسية، كأن تكون مزودة بأحمال على أطرافها تمنعها من التطاير، ومن المهم البحث عن واحدة مزودة بجيوب إضافية حتى يتسنى لنا حفظ بعض حاجياتنا، والجيدة منها تلك التي تكون خفيفة الوزن وسريعة الجفاف، سوف يساعدك ذلك على التمدد بشكل آمن على الشاطئ بعد الغروب.

  • ملابس شاطئ

واحدة من الأغراض التي قد ننسها هي لباس الشاطئ ، تلك التي نرتديها بعد أن نجفف جسمنا مباشرة بعد السباحة ، لهذه الثياب مواصفات يجب أن تكون مؤمنة، وهي على وجه السرعة متوفرة بقصات وموديلات منوعة تجعلين من إرتداءها فرصة للتأنق والتبخترعلى الشاطئ بثياب سريعة الجفاف، وأنت حين تهملين إحضارها سيجعلك ذلك عارية على الرمال.

  • شاحن محمول

أمي لا تستطيع مفارقة هاتفها الخليوي وكذلك شقيقتي التي تعمل من هاتفها محطة إخبارية لنقل كافة الأحداث والمشاهد التي تصادفها خلال الرحلة البحرية، كأن تصور حلقات الدبكة والسمر الشاطئية، لذلك سوف يفرغ هاتفها الخليوي من الشحن، والحل ببساطة أن لاتنسي دس شاحن محمول في حقيبتك بسرية تامة.

  • زجاجة مياه مفلترة

دائماً نتحدث عن أهمية الترطيب، فما بالك حين يتعلق الأمر بقضاء ساعات طوال على الشاطئ تحت أشعة الشمس الحارقة، هنا ستركضين إلى صنبور الشاطئ بشكل عشوائي، ولن تخشي البكتيريا إذا قمت بملء الماء من هذا الصنبور حين تكون زجاجتك مفلترة للماء، زجاجة الماء المفلترة ثقة وأمان.

  • واقي شمسي

في جولاتك الشاطئية لابد لك من تطبيق نوع آمن من الواقي الشمسي، ومن الأفضل أن يكون آمناً على بشرتك وعلى الشعاب المرجانية والمخلوقات البحرية، ينصح باستعماله وتجديد استعماله كل ساعتين، بشرتك هي ثروتك، ولابد من الحفاظ عليها نضرة ورطبة وخالية من التشوهات والإحمرار.

  • مظلة الشاطئ

إذا لم يكن الشاطئ مخدماً بمظلات شاطئية، احرصي على إصطحاب مظلة مناسبة تقيك من أشعة الشمس الحارقة، هي  من النوع الذي يسهل غرزه في الرمال، كما أنها كافية لتأمين الظل حسب عدد أفراد الأسرة، ومقاومة للرياح والحرارة.

غالباً ما يتعكر صفوك حين تنسين أي شيء بعد مغادرتك المنزل، الرحلات الشاطئية بروح المغامرة والتجديد فيها تتطلب إعداداً منظماً، كما تحدثنا في السطور السابقة من مقالة ملابس نأخذها لرحلة البحر، سيكون يومك ممتعاً حين ترتدين ثياب البحر الجميلة في الوقت المناسب وترتدين ثياب الإستجمام بعدها، وفي المساء تأنقي بثياب خفيفة وعصرية تليق بحياة التنقل والرحلات.

الأسئلة الشائعة حول رحلة البحر

ما اسم لباس البحر للمحجبات؟

كلمة البوركيني هي التعريب للفظ الغربي (burkini) مكونة من جزئين، أولهما «بور bur» وهي اختصار كلمة البرقع، وهي كلمة متداولة في أوروبا وتعني النقاب الذي يُغطي الوجه كاملا وترتديه المسلمات. أما الجزء الثاني فهو «كيني kini» ويُحيل على «البكيني» لباس البحر المعروف والذي يكون عاري بشكل كبير.

ما اسم قماش ملابس السباحة؟

تحمي ملابس السباحة المصنوعة من البوليستر الجسم من الأشعة فوق البنفسجية وتوفر تهوية جيدة للجلد وتمدد يسهل الحركة في الماء، كما أن تنظيفه سهل.

هل  قماش البوليستر صيفي أم شتوي؟

يعد قماش البوليستر من الأقمشة الشتوية التي تمتاز بسرعة جفافها نظرًا لكونه خفيف الوزن كما أنه مقاوم للمياه، ولا يتناسب مع فصل الصيف لأنه قماش حار، ولا يمتص العرق والرطوبة.

المصادر:

lulus

loverlygrey

قد يهمكِ أيضاً:

أطعمة غنية بالكولاجين تساعدك في إنتاجه طبيعياً

أسرار رسم الايلاينر بعدة أشكال وطرق