149

هل أنتِ من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن في الشتاء؟ إذا كان جوابكِ نعم، فلا بد من أنكِ قلقة الآن لبداية فصل الشتاء وابتداء مواسم الأعياد مع كل تلك الأطعمة المغرية والمسمنة.

إذ يمكن أن يكون فصل الشتاء وقتاً قاتماً من العام بالنسبة للعديد من السيدات اللواتي يتبعن الحميات الغذائية، وذلك للكثير من الأسباب التي تجعلهن أكثر عرضةً للوصول إلى الأطعمة المريحة وعالية السعرات، ولا سيما الحلويات اللذيذة والكربوهيدرات الأخرى.

وعلى الرغم من أن زيادة الوزن في الشتاء تختلف من سيدة إلى أخرى، إلا أن هناك دراسات استقصائية تظهر زيادة في الوزن بمعدل خمسة إلى سبعة كيلو غرام في الشتاء لدى معظم السيدات.

لكن هذا المقال موجه لكِ خصيصاً فراشتي كي تتعرفي على أهم الأسباب التي تجعل من الشتاء كابوساً لكِ ولحميتكِ الغذائية، وسنعرض لكِ قائمة بالأغذية التي تزيد وزنكِ بشكلٍ كبيرٍ، كما سنقدم لكِ بديلاً عنها وبعض النصائح كي تتجنبي زيادة الوزن في الشتاء.

ستجدين في هذا المقال

أسباب زيادة الوزن في الشتاء

أسباب زيادة الوزن في الشتاء

تتنوع الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن في الشتاء لدرجة كبيرة، ومن هذه الاسباب إليكِ سيدتي:

الطقس البارد والنشاط البدني المحدود

تتجه الكثير من السيدات في فصل الشتاء مع هبوب الرياح الباردة وانخفاض درجات الحرارة إلى الجلوس في الداخل والتخلي عن الأنشطة البدنية، وقد يكون هذا الانخفاض في النشاط البدني أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن في الشتاء.

فعدم ممارسة التمارين الرياضية العادية يؤثر على حرق السعرات الحرارية لديهن، ويقلل من تحفيز الاستقلاب ما يجعل من السهل تراكم الدهون في الجسم.

الرغبة في الأطعمة الدسمة والساخنة

تميل السيدات مع انخفاض درجات الحرارة لتناول الأطعمة الدسمة والساخنة من أجل الشعور بالدفء والراحة، إلا أن هذه الأطباق المغرية والدافئة غالباً ما تكون غنية بالدهون والسعرات الحرارية العالية، ما يؤدي إلى زيادة في الوزن.

العطل والمناسبات الاجتماعية

يعتبر فصل الشتاء وقتاً للعطل والمناسبات الاجتماعية، مثل عيد الميلاد ورأس السنة والمناسبات العائلية الأخرى، حيث يتوفر فيها كميات كبيرة من الأطعمة اللذيذة والحلويات والمأكولات الفاخرة، ما يدفع النساء إلى التجاوز في تناول هذه الأطعمة عالية السعرات والحصول على وزن زائد.

التعرض القليل لأشعة الشمس

يكون التعرض لأشعة الشمس خلال فصل الشتاء أقل من المعتاد، ما يجعل الجسم يعاني من نقص فيتامين D الذي يمكن أن يؤثر على الإيقاع الحيوي ويؤدي إلى زيادة الوزن في الشتاء، كما قد يسبب انخفاض مستويات فيتامين D اضطرابات في الهرمونات المسؤولة عن الشهية والتمثيل الغذائي، ما يؤدي إلى زيادة الشهية وتخزين الدهون.

الاكتئاب والقلق

تعاني العديد من السيدات في فصل الشتاء من الاكتئاب الموسمي أو القلق الناجم عن انخفاض مستويات الضوء الشمسي وقصر الأيام، والذي يؤدي بدوره إلى حدوث تغيرات في الشهية وزيادة الرغبة في تناول الأطعمة ذات السعرات العالية والكربوهيدرات.

تغير مستوى الهرمونات

يوجد العديد من التغيرات الهرمونية لدى السيدات مع التقدم في السن، ولا سيما في هرمون الأستروجين الذي يتعرض للانخفاض بعد سن 35 عاماً، ما يؤدي إلى زيادة الوزن بجانب التغيرات التي تحصل في سرعة العمليات الاستقلابية.

كما أن هناك تغيرات هرمونية خاصة بفصل الشتاء، مثل ارتفاع هرمون الميلاتونين المسؤول عن تنظيم الساعة البيولوجية والتحكم بالشهية، إذ يرتفع بنسبة 80% خلال فصل الشتاء ما يشكل عاملاً مهماً في زيادة الوزن.

التوتر والملل

تشعر البعض من السيدات بالملل في فصل الشتاء، وذلك نتيجة للأنشطة المحدودة والوقت الطويل الذي يقضونه في الداخل ما يدفعهن للجوء إلى الطعام كوسيلة للتسلية والراحة، إلا أن هذا الطعام غالباً ما يكون عبارة عن الوجبات الخفيفة والوجبات السريعة بصورة مفرطة، ما يساهم في زيادة الوزن في الشتاء لديهن.

كما أن التوتر الناجم عن فصل الشتاء بما يحمله من ضغوطات امتحانية وضغوطات عمل، يؤدي إلى ارتفاع كل من هرموني الكورتيزول والأدرينالين، وهذه الهرمونات تزيد من كمية الدهون الحشوية في منطقة البطن.

ارتفاع معدل استهلاك الكحول

تميل الكثير من النساء في فصل الشتاء لتناول المشروبات الكحولية للتدفئة وتجاوز الشعور بالبرودة، إلا أن هذه المشروبات تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، كما قد تؤثر على وظيفة الكبد مؤدية إلى زيادة في الشهية وزيادة الوزن في الشتاء.

ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة

تتمتع الملابس الشتوية الثقيلة بمظهر جميل للغاية بالنسبة للسيدات، إلا أنها تمنعهن من رؤية علامات زيادة الوزن على جسدهن، وبالتالي عدم إدراك أهمية الالتزام بنظام غذائي صحي في الشتاء.

نصائح لتجنب زيادة الوزن في الشتاء

نصائح لتجنب زيادة الوزن في الشتاء

بعدما تعرفنا على أسباب زيادة الوزن في الشتاء أصبحنا قادرين على تخيل ما هي الطرق التي يمكن أن تساعدنا في تجنب ذلك.

ويذكر من هذه الطرق ما يلي:

ممارسة النشاط البدني بانتظام

يعتبر ممارسة النشاط البدني جزءاً أساسياً من خطة الحفاظ على وزن صحي خلال فصل الشتاء، وذلك من خلال العديد من الفوائد لعل أهمها:

  1. تحسين المزاج.
  2. التغلب على اكتئاب الشتاء.
  3. تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  4. تحفيز الدورة الدموية، ما يساعد في رفع درجة حرارة الجسم خلال الأجواء الباردة.

يمكنكِ ممارسة النشاط البدني من خلال الصالات الرياضية التي تساعدكِ في الحفاظ على التزامكِ بممارسة هذا النشاط، أو في المنزل في حال كنتِ لا تستطيعين الخروج كثيراً في الأجواء الباردة، إلا أنكِ تحتاجين هنا جهداً أكبر في المحافظة على هذا الالتزام.

ومن أنواع النشاطات البدنية التي يمكنكِ القيام بها خلال فصل الشتاء نذكر:

  • المشي السريع والهرولة.
  • ركوب الدراجة الهوائية.
  • صعود الدرج عوضاً عن المصعد.
  • القيام ببعض التمارين الممتعة، مثل البيلاتس واليوغا والرقص.
  • ممارسة تمارين الحديد.

الحصول على قسط كافِ من النوم

ينصح بالنوم لمدة تتراوح بين 7 – 9 ساعات خلال الليل، فقد وجد أن ذلك يمكن أن يساعد في تجنب تناول الأطعمة في منتصف الليل، والتي غالباً ما تكون أطعمة ذات سعرات حرارية عالية، وبالتالي هذا يساعدكِ في تجنب زيادة الوزن غير المرغوبة في الشتاء.

شرب كميات كافية من الماء

يجب عليكِ شرب كميات كافية من الماء خلال أيام الشتاء، فعلى الرغم من أن الشعور بالعطش يكون أقل بكثير مقارنةً بباقي الفصول، إلا أن حاجة الجسم من المياه لا تزال نفسها، ولذلك يجب عليكِ المحافظة على توفير الكميات التي يحتاجها جسمكِ من الماء، والذي بدوره سوف يساعدكِ في ترطيب الجسم واستمرار عمليات الاستقلاب فيه.

ضبط التوتر والضغوط النفسية

يمكن أن تكون الضغوط النفسية والتوتر أكثر شيوعاً وتأثيراً على الوزن في فصل الشتاء، ولذا عليكِ أن تتعلمي كيفية ضبطها والتعامل معها بطرقٍ صحيةٍ وملائمةٍ لتجنب زيادة الوزن في الشتاء.

هناك عدة أساليب يمكنكِ تجربتها مثل:

  • ممارسة التمارين الرياضية: تعد ممارسة التمارين الرياضية واحدة من أفضل الطرق للتخلص من التوتر وتحسين المزاج، وذلك من خلال الهرمونات الطبيعية التي تفرز أثناء ممارستكِ إياها.
  • ممارسات التأمل والاسترخاء: قد تكون تقنيات التأمل والاسترخاء مفيدة لتهدئة العقل والجسم والتخلص من التوتر، لذا جربي الجلوس في مكان هادئ وركزي اهتمامكِ على التنفس العميق، وتخيلي الصور الهادئة مع استخدام تقنيات الاسترخاء مثل التدليك.
  • تنظيم الوقت والأنشطة: حاولي تنظيم وقتكِ وإنشاء جدول يومي للقيام بالأنشطة المهمة، وحددي أولوياتكِ التي عليكِ القيام بها، لتتمكني من إيجاد وقت كافِ للاستمتاع بنشاطاتكِ المفضلة.
  •  الدعم الاجتماعي: لا تترددي في البحث عن الدعم الاجتماعي من الأصدقاء والعائلة، فقد يكون للمشاركة في الأنشطة الاجتماعية والتواصل مع الآخرين تأثيراً إيجابياً على صحتكِ العقلية وتوتركِ.

تجنب التدخين وشرب الكحول

يمكن أن يؤثر كلاً من التدخين وشرب الكحول سلباً على صحتكِ ويسبب لكِ زيادةً في الوزن، وذلك لما يحتويه التدخين من مواد سامة يمكن أن تؤثر على عملية الاستقلاب لديكِ، وتقلل من قدرة جسمكِ على حرق الدهون بشكلٍ فعالٍ.

بالإضافة إلى أن الكحول تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية كما ذكرنا سابقاً، ويمكن أن تزيد من رغبتكِ في تناول الطعام بكميات كبيرة، ولذا لا بد لكِ من تجنبهما أو الإقلال منهما قدر الإمكان.

الامتناع عن الذهاب إلى الاحتفالات وأنتِ جائعة

عندما تذهبين إلى الاحتفالات والمناسبات في فصل الشتاء يجب أن تكوني حذرة بشأن الوجبات الغذائية الزائدة، لعله من الصعب عليكِ مقاومة الأطباق اللذيذة والحلويات المغرية.

لكن هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدكِ في تجنب زيادة الوزن في احتفالات الشتاء وهي:

  1. حددي حصة معقولة من الأطعمة التي ترغبين في تناولها أثناء الاحتفال.
  2. حاولي تناول وجبة خفيفة قبل الاحتفال كي تقللي من رغبتكِ في تناول الوجبات الزائدة هناك.
  3. ابدأي بالأطباق الصحية مثل الخضروات الطازجة والفواكه.
  4. تجنبي شرب الكثير من المشروبات أثناء الاحتفال.

تقليل حجم الوجبات

تعتبر استراتيجية تقسيم الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة خلال اليوم بدلاً من تناولها كوجبة واحدة ثقيلة من أهم الطرق لتجنب زيادة الوزن في الشتاء.

فعند تناولكِ وجبات صغيرة بشكل متكرر ستكوني قادرة على تلبية احتياجات جسمكِ الغذائية، والحصول على الطاقة التي تحتاجينها دون أن تشعري بالشبع الزائد أو الثقل الهضمي، كما أن الوجبات الصغيرة التي يتم تناولها بشكل منتظم تحفز معدل الاستقلاب وحرق الدهون لديكِ بشكل أفضل.

تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة

يساهم تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة في توفير العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمكِ من أجل الحفاظ على وظائفه وصحته العامة، وتتضمن هذه الأطعمة الخضروات والفواكه والبروتينات الحيوانية والحبوب الكاملة، وذلك لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية لتعزيز جهازكِ المناعي، وتحسين صحة جهازكِ الهضمي ما يمنحكِ الشعور بالشبع أكثر.

تعويض نقص أشعة الشمس وفيتامين D

يعتبر تعويض نقص أشعة الشمس ونقص فيتامين D من الأمور المهمة التي تساعدكِ في تجنب زيادة الوزن في الشتاء، ولتحقيق ذلك عليكِ اتباع بعض الإجراءات البسيطة مثل:

  1.  تناول أطعمة غنية بفيتامين D بشكل منتظم.
  2. تناول المكملات الغذائية الحاوية على فيتامين D، وذلك في حال عدم توفره بشكل كافِ في طعامكِ، أو في حال كنتِ تعانين من نقص شديد منه.
  3. يمكنكِ استخدام مصابيح الضوء الاصطناعي التي تحاكي أشعة الشمس وتوفر الطيف الكامل من الأشعة المرئية، من أجل تعزيز مستويات فيتامين D في جسمكِ.
  4. القيام بنشاطات خارجية معتدلة في ضوء النهار، مثل المشي أو ممارسة التمارين الرياضية، يمكن أن يساعدكِ في التعرض للقليل من أشعة الشمس وتحفيز إنتاج فيتامين D لديكِ.

الأغذية المسببة لزيادة الوزن في الشتاء

هناك بعض الأغذية التي تكون غنية بالسعرات الحرارية وتساهم في زيادة الوزن في الشتاء إذا تم تناولها بكميات كبيرة، ومع ذلك يجب مراعاة أن تناول هذه الأطعمة بشكل معتدل ومتوازن لا يشكل خطراً كبيراً.

إليكِ بعض الأمثلة عن هذه الأغذية:

  • الشوكولاته والحلويات: تحتوي الشوكولاته والحلويات على سعرات حرارية عالية نتيجة لارتفاع محتواها من السكر والدهون.
  • المأكولات المقلية: تحتوي المأكولات المقلية مثل البطاطا المقلية والباستا المقلية على سعرات حرارية عالية، وذلك نتيجة لامتصاصها كمية كبيرة من الزيت أثناء القلي.
  • الوجبات السريعة: تحتوي الوجبات السريعة مثل البيتزا والبرغر على نسب عالية من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية التي تؤدي لزيادة الوزن.
  • المشروبات السكرية: تتضمن الكاكاو والقهوة المحلاة بسكر وباقي المشروبات حلوة المذاق التي يتم تناولها في الشتاء، ولا سيما تلك المضاف لها الشوكولا والكريمة إذ تحتوي على كميات هائلة من السعرات الحرارية.
  • المشروبات الكحولية: تحتوي المشروبات الكحولية على سعرات حرارية عالية، كما يمكن أن تسبب زيادة في الشهية، ولذلك من الأفضل تجنبها أو التقليل من استهلاكها.

أطعمة لتجنب زيادة الوزن في الشتاء

أطعمة لتجنب زيادة الوزن في الشتاء

يمكنكِ في فصل الشتاء تناول العديد من الوجبات الغذائية الصحية واللذيذة التي تساعدك في الحفاظ على وزن صحي.

إليكِ بعض الخيارات منها:

الشوربات الساخنة

الشوربة هي وجبة ممتازة في فصل الشتاء إذ توفر لكِ الدفء والشبع، ويمكنكِ تحضيرها في المنزل بكل سهولة ، وهنا سوف نقدم لكِ بعض الأفكار لشوربات شتوية قليلة السعرات:

  • شوربة العدس: تعتبر من الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف، والتي توفر لكِ الشعور بالشبع لفترة طويلة.
  • شوربة الكرفس والبطاطا: تعد هذه الشوربة منخفضة السعرات الحرارية، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف والمغذيات، كما أنها اقتصادية إذ تقتصر فقط على طهي الكرفس مع البطاطا ضمن مرق الخضار.
  • شوربة القرع والزنجبيل: تتميز بمذاق حلو وكريمي بفضل القرع الموجود فيها، وتمنحكِ الشعور بالدفء والانتعاش من خلال نكهة الزنجبيل اللذيذة.
  • شوربة الفطر والشوفان: يمكنكِ الاستمتاع بها كوجبة خفيفة ذات مذاق رائع وسعرات حرارية منخفضة في أيام الشتاء الباردة.

الأطباق المحموسة على البخار

يمكنكِ تناول الأطباق المحموسة الصحية التي تحتوي على الخضار والبروتينات، مثل الدجاج والأسماك دون الحاجة إلى الزيوت والسعرات الحرارية الزائدة، كما أنها تمنحكِ شعوراً بالشبع يحميكِ من تناول الأطعمة الدسمة بكميات كبيرة.

إليكِ بعضاً من هذه الأطباق:

  • الخضروات المحموسة على البخار: تعتبر وجبة خفيفة ومنعشة مكونة من مجموعة متنوعة من الخضار، مثل الفاصولياء والكوسا والبطاطا.
  • سمك السلمون المحموس على البخار: وهو وجبة صحية تشمل شرائح من السلمون المحموسة بلطف على البخار والمقدمة إلى جانب الخضروات.
  • الدجاج المحموس مع الخضروات: تعتبر وجبة مغذية وتمنحكِ الشعور بالشبع لفترة طويلة، وذلك بفضل محتواها العالي من البروتين.

الحبوب الكاملة

يمكنكِ تضمين الحبوب الكاملة في وجباتكِ، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الألياف والمغذيات الهامة التي تعزز لديكِ الشعور بالشبع، وتساعدكِ في السيطرة على شهيتكِ.

ونذكر منها:

  • الشوفان: يعتبر الشوفان إحدى الحبوب الكاملة الشهيرة والمغذية، والتي يمكن استخدامها في إعداد وجبات الإفطار مثل الشوفان المسلوق أو الشوفان المحمص، ويمكنكِ أن تضيفي لها القليل من العسل أو الفواكه لتحسين النكهة.
  • الكينوا: تعتبر الكينوا حبة صغيرة تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف، والتي يمكن استخدامها كبديل عن الأرز في الأطباق الرئيسية.
  • الأرز البني: يعتبر الأرز البني صحي أكثر من الأرز الأبيض، وذلك لمحتواه العالي من الألياف والعناصر الغذائية الأخرى الموجودة ضمن الأغشية التي تغطي حبوبه.
  • الشعير: يعتبر الشعير حبة كاملة تحتوي على الألياف والمعادن والفيتامينات الضرورية لجسمكِ، وكل ذلك دون أن يحتوي على نسبة عالية من السعرات مقارنةً بغيره.

الفواكه والمكسرات الموسمية

تعتبر الفواكه الموسمية في الشتاء وجبة خفيفة ولذيذة غنية بالألياف والفيتامينات، كما يعتبر تناول المكسرات الخالية من الزيوت والأملاح ضرورياً للحصول على مصدر مثالي من الدهون الصحية والبروتينات.

وأمثلة عن الفواكه الموسمية المفيدة في الشتاء وقليلة السعرات:

  • البرتقال.
  • الجريب فروت.
  • اليوسفي.
  • الكيوي.
  • الرمان.
  • الأناناس.
  • الليمون.
  • التفاح.

مشروبات لتجنب زيادة الوزن في الشتاء

تعتبر المشروبات الساخنة جزء أساسي من كل شتاء، وإنما يجب عليكِ اختيار هذه المشروبات بعناية لتجنب الوقوع بفخ زيادة الوزن في الشتاء.

ونذكر لكِ من هذه المشروبات الصحية:

  • الشاي الأخضر: يعتبر الشاي الأخضر مشروباً صحياً ومفيداً لتجنب زيادة الوزن، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعزز من صحة الجسم وعملية الاستقلاب فيه.
  • الشاي بالأعشاب: هناك العديد من أنواع الشاي بالأعشاب التي يمكن أن تكون مفيدة لكِ في فصل الشتاء، مثل الشاي بالبابونج، والشاي بالنعناع، والشاي بالزنجبيل وغيرها، وذلك لمحتوى هذه المشروبات على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات يمكن أن تساعدكِ في تحسين الهضم وتعزيز الشعور بالدفء.
  • القهوة السوداء: إذا كنتِ من محبين القهوة فيمكنكِ تناول القهوة السوداء بدون إضافة السكر أو الحليب، فقد وجد أن القهوة السوداء أيضاً تتمتع بمحتوى عالٍ من مضادات الأكسدة وبعض الفوائد الصحية التي يمكنكِ الاستمتاع بها.
  • الشوكولاته الساخنة الداكنة: يمكنكِ الاستمتاع بكوب من الشوكولاته الساخنة الداكنة ذات المحتوى العالي من الكاكاو، والتي تتمتع بخواص مضادة للأكسدة وتجعلكِ تتمتعين بمزاج جيد أثناء فصل الشتاء.

أفكار خاطئة عن زيادة الوزن في الشتاء

أفكار خاطئة عن زيادة الوزن في الشتاء

تمتلك العديد من السيدات مجموعة أفكار مغلوطة حول زيادة الوزن في الشتاء، إلا أننا هنا لنعرض لك هذه الأفكار ونوضح لكِ ما هو الصحيح فيها.

يذكر من هذه الأفكار الخاطئة مثلاً:

  1. البرد يبطئ الاستقلاب ويزيد من الوزن: إلا أن هذه المعلومة خاطئة إذ وجد أن البرد يؤدي إلى زيادة الاستقلاب للرفع من درجة حرارة الجسم.
  2. يجب تناول الحلويات للشعور بالدفء: ولكن هذه المعلومة خاطئة أيضاً إذ يمكن الابتعاد عن الحلويات واستبدالها بالبدائل الصحية من الخضروات والفواكه مثل التفاح.
  3. يمكن استبدال الحلويات بالفاكهة المجففة: تميل بعض السيدات لاستبدال الحلويات بالفواكه المجففة ظناً منها أنها خيار أفضل لتجنب زيادة الوزن في الشتاء، ولكن على الرغم من أن الفاكهة المجففة تتميز بقيمة غذائية كبيرة، إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
  4. يجب تجنب تناول الطعام في وقت متأخر: تعتقد بعض النساء أن تجنب تناول الطعام في وقت متأخر من الليل يجنبها زيادة الوزن في الشتاء، ومع ذلك فإن الوقت الذي نتناول فيه الطعام ليس هو السبب في زيادة الوزن بل نوعية هذا الطعام، ومقدار النشاط البدني الذي نقوم به خلال اليوم.

في ختام هذا المقال نتمنى أن تكون هذه النصائح الموجهة للسيدات قد ألهمتكِ، وأعطتكِ فكرة واضحة عن كيفية الحفاظ على وزن صحي وتجنب زيادة الوزن في الشتاء.

فالموسم البارد لا يعني أنه يجب عليكِ التخلي عن راحتكِ أو التضحية بصحتكِ، بل تذكري دائماً أن الاستماع إلى جسدكِ وتلبية احتياجاته الغذائية والحركية هو الطريق الأفضل للحفاظ على صحة مثالية.

لذا استمتعي بتناول الأطعمة اللذيذة والمغذية وممارسة التمارين الرياضية التي تحبينها، ولا تنسِ أن تمنحي نفسكِ قسطاً من الراحة والاسترخاء، فالتوازن النفسي أيضاً جزء مهم من الصحة الشاملة.

الأسئلة الشائعة حول زيادة الوزن في الشتاء

هل السهر يساعد في تجنب زيادة الوزن في الشتاء؟

كلا، إذ توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يسهرون لأوقات متأخرة من الليل هم أكثر عرضةً للإصابة بالسمنة والداء السكري نمط 2.

هل تناول التمر في الشتاء يسبب زيادة في الوزن؟

يعتبر التمر غني بالسعرات الحرارية والسكريات الطبيعية، ولكن عند استهلاكه بشكل معتدل لا يسبب زيادة في الوزن، بينما الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية المستهلكة، وبالتالي حدوث زيادة في الوزن.

هل الإصابة بالإنفلونزا تنقص من الوزن في الشتاء؟

غالباً ما تحدث خسارة طفيفة في الوزن أثناء الإصابة في الإنفلونزا، وذلك بسبب التبدل الحاصل في الشهية والحالة الجسدية المتعبة، إلا أن ذلك يكون بشكل عابر ومؤقت.

المصادر