156

هل لاحظتِ بعد مشاهدة صوركِ أن لديكِ ذقن مزدوج على الرغم من أنكِ تنظرين إلى المرآة بشكل يومي ولم تلاحظي ذلك، يبدو الأمر مزعجاً للغاية عندما تلتقط إحدى زوايا الكاميرا ذقنكِ المزدوج، لكن لا تقلقي عزيزتي هنالك العديد من الحلول للتخلص منها ولديكِ أيضاً حلول سريعة يتكفل بها المكياج، فهنالك العديد من الحيل التي ابتكرها خبراء التجميل لإخفاء الذقن المزدوج وقد نجحوا بذلك تماماً.

تعرفي في هذا المقال على أهم الحيل والخطوات التي تساعدكِ في التخلص من الذقن المزدوج والظهور بأفضل شكل، تابعي معنا.

الذقن المزدوج

الذقن المزدوج هو الوزن الزائد بين الذقن والرقبة ويجعل الرقبة تبدو أكبر مما يعطي انطباع بالتقدم بالسن، ويغير شكل الوجه والفك، والأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد يظهر لديهم الذقن المزدوج بوضوح حتى أنه يلغي خط الفك.

أسباب الذقن المزدوج

في معظم الأحيان تحدث الذقن المزدوج بسبب السمنة أو زيادة الوزن، ومن الممكن أيضاً أن يكون السبب وراثي حتى الأشخاص النحيفون قد يصابوا بالذقن المزدوج بسبب نقص كثافة العضلات مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون في الجسم.

علاج الذقن المزدوج

علاج إخفاء الذقن المزدوج

هنالك العديد من العلاجات الطبيعية للتخلص من الذقن المزدوج بشكل طبيعي دون تدخل طبي، ويكون ذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية ويوغا الوجه وبعض تمارين الفك، لكن العلاجات الطبيعية تأخذ وقتاً طويلاً لتحقق نتائج واضحة ويرافق ذلك نظام غذائي وممارسة الرياضة للتخلص من الوزن الزائد إذا كان السبب هو الوزن الزائد. اقرأي عن مساج الوجه.

أما العلاجات الطبية تتمثل بالتدخل الجراحي للتخلص من الذقن المزدوج وهناك ثلاث طرق جراحية للتخلص من الذقن المزدوج تتمثل ب:

  • شفط الدهون: 

هو اجراء شائع يتضمن إزالة الدهون من تحت الجلد من خلال أنبوب صغير يتم إدخاله في شق صغير تحت الجلد، ويقوم جراح التجميل أيضاً بنحت الذقن والرقبة وتحديدها لإعادة تشكيل خط الفك، وهو اجراء بسيط يتطلب فقط تخدير موضعي لتخدير المنطقة المصابة.

  • شد الرقبة:

تتم من خلال هذه الجراحة إزالة الجلد الزائد حول الرقبة والذقن وشد عضلات الرقبة وقد يتطلب الأمر شفط الدهون ثم شد الرقبة لتحسين محيط الرقبة والذقن.

  • شد الوجه:

من خلال عملية شد الوجه يقوم الطبيب بإزالة أي دهون أو جلد مترهل حول الرقبة أو الذقن، وتتطلب عملية شد الوجه تخدير عام، ويجمع الأطباء في الكثير من الأحيان بين شد الرقبة وشد الوجه لتحقيق نتائج أفضل.

  • حقن الديوكسيكوليك:

هو بديل غير جراحي للتخلص من الذقن المزدوج حيث يتم حقن الذقن بحمض الديوكسيكوليك وهي مادة مذوبة للدهون، يتطلب العلاج الحقن عدة مرات على مدار ست أسابيع قد تحتاج بعض الحالات إلى حقنين أو ثلاث حقن، وهنالك خيار علاجي آخر يتمثل بتجميد الخلايا الدهنية من خلال جهاز يعمل بالضغط الفراغي، يقوم هذا الجهاز بشفط الجلد والدهون في كوب الشفط، يقوم الجهاز بعد ذلك بتبريد الجلد والدهون ثم تسخين الدهون مرة أخرى مما يؤدي إلى موت الخلايا الدهنية، وقد يستغرق هذا العلاج مدة شهرين على الأقل.

تمارين إخفاء الذقن المزدوج

إذا كنتِ تفضلين العلاج الطبيعي للتخلص من الذقن المزدوج فلديكِ عدة تمارين تساعد على تقليل دهون الرقبة والذقن والقضاء عليها مثل:

تمرين الذقن إلى السقف

يساعد هذا التمرين على تنشيط عضلات الرقبة والفك، يجب القيام به من 10 إلى 20 مرة يومياً، يتطلب التمرين الوقوف أو الجلوس بشكل مستقيم ثم إمالة الرأس إلى الخلف والنظر إلى السقف، وتوجيه الفك السفلي نحو الأمام لمدة عشر ثوان.

زئير الأسد

يحتاج هذا التمرين إلى فتح الفم على نطاق واسع وإخراج اللسان إلى أقصى حد والبقاء على هذا الوضع لمدة عشر ثواني، ويساعد هذا التمرين بشكل فعال في شد عضلات الذقن.

تحريك الخد

نقوم بهذا التمرين غالباً عندما ننظف أسناننا أو نغسل فمنا، يعتمد هذا التمرين على تحريك الخد بقوة لمدة عشر دقائق، يمكنك القيام بهذا التمرين من 10 إلى 20 مرة يومياً.

تمارين اليوغا للرقبة والوجه

من خلال تمرين (مكافحة الذقن المزدوج ) حيث يتضمن التمرين إمالة رأسكِ للخلف والضغط باللسان بقوة على سقف الفم للمساعدة في تقوية عضلات الرقبة، وهو تمرين وقائي لمنع تشكل الذقن المزدوج، لكنه لا يكفي لعلاج الذقن المزدوج ولدينا أيضاً تمارين تدليك الرقبة لشد الجلد وذلك بتدليك الرقبة نحو الأعلى والخارج لتنشيط الدورة الدموية.

العناية ببشرة الرقبة

أثناء قيامكِ بروتين العناية بالبشرة اعتني ببشرة الرقبة أيضاً من خلال استعمال مضادات الأكسدة وواقي الشمس في الصباح، وبعض الريتينيول لبناء الكولاجين في المساء، وأثناء وضع الكريمات الموضعية قومي بعمل مساج لطيف وسريع للرقبة لشد الجلد وتحفيز تدفق الدم.

حيل مكياج لإخفاء الذقن المزدوج

حيل مكياج لإخفاء الذقن المزدوج

مع التقدم بالعمر يفقد الجلد مرونته مما يؤدي إلى تشكل طبقة رقيقة من الدهون أسفل الذقن بما يعرف بالذقن المزدوج التي قد تسبب لكِ الكثير من الإحراج، إليكِ بعض حيل المكياج التي تخفي الذقن المزدوج وتعيد لكِ الثقة بنفسكِ:

  • نحت الفك لإخفاء الذقن المزدوج:

اختاري كونتور بملمس كريمي ناعم وغير لامع، تجنبي الكونتور البرونزي لأنه سيجذب الأنظار إلى الذقن المزدوج، اختاري لوناً أغمق من لون بشرتكِ الطبيعي بدرجتين.

بواسطة الكونتور ابدئي بتحديد خط الفك منذ نهاية عظم الخد حتى الذقن، حاولي أن توازني بين جانبي الوجه حتى يكونا متساويين، ادمجي نحو الأسفل بلطف ارسمي مثلث بواسطة الكونتور تبدأ قاعدته من الذقن ورأس المثلث وسط الرقبة، ادمجي بلطف بالفرشاة وأضيفي القليل من البودرة لتثبيت الكونتور.

  • اختاري فرشاة بزاوية لنجاح عملية الدمج وللحصول على فك منحوت
  • سر نجاح المكياج هو المزج الجيد للكونتور للحصول على مكياج ناعم وسلس وتمويه عيوب الوجه
  • استخدمي ألوان كونتور قريبة من لون بشرتكِ حتى لا يبدو التباين واضحاً بين الرقبة والوجه.
  • ابدئي مباشرةً من خلف أذنكِ وارسمي خطاً رفيعاً من الكونتور حتى يصل إإلى منتصف الذقن وكرري العملية من الجهة الأخرى وادمجي بشكل جيد نحو الأسفل.
  • تجنبي وضع الهايلايتر على الذقن لأنه سوف يلفت الانتباه للمنطقة بسبب خصائصه العاكسة للضوء
  • بإمكانكِ أيضاً وضع الكونتور على جانبي رقبتكِ وادمجي بحركات دائرية بواسطة الفرشاة حتى تحصلي على مكياج متناسق ورقبة ناعمة.
  • يمكنكِ جذب الأنظار إلى مناطق أخرى في وجهكِ من خلال تسليط الضوء عليها من خلال الهايلايتر على عظمة الأنف وأعلى الجبهة والوجنتين.
  • حاولي اختيار مكياج للعيون يجذب الأنظار لأعلى الوجه وكذلك سحب أحمر الخدود للأعلى، فإبراز مكياج العيون والخدود يساعد في إخفاء عيوب الذقن.
  • الألوان الزاهية لأحمر الشفاه أيضاً ستجذب الأنظار أيضاً عن عيوب الذقن، اختاري ألوان مثيرة كالأحمر الداكن أو البني كذلك الألوان اللامعة والمشرقة ستصرف الانتباه عن الذقن، وتجعل التركيز الأكبر على شفتيكِ.
  • تحديد الوجه بواسطة الكونتور يساعد أيضاً في تحديد شكل الوجه وإخفاء الذقن المزدوج، ويساعد على إعطاء الوجه العمق والجاذبية، ويتكامل مع نحت الذقن.
  • بإمكانكِ استبدال الكونتور بالكونسيلر لنحت الفك والذقن وإخفاء الذقن المزدوج، اختاري كونسيلر أغمق بدرجتين من كريم الأساس الذي تقومين باستعماله، ابدئي بوضع الكونسيلر من أسفل الأذن حتى منتصف الذقن وادمجي بواسطة اسفنجة المكياج، يعمل الكونسيلر على خلق ظل يخفي الذقن المزدوج
  • مدي البودرة البرونزية على جانبي الوجه حتى تصل إلى أسفل أذنيكِ، ثم أكملي بالكونسيلر إلى خط الفك.
  • إضافة أحمر خدود بلون جميل على خديكِ سيجذب الانتباه إلى خديكِ، بواسطة فرشاة مكياج سميكة وبحركات دائرية ضعي أحمر الخدود على خديكِ، بإضافة القليل من الهايلايتر أعلى الوجنة سيصبح مكياجكِ متكاملاً.
  • استعيني بالأيلاينر لمساعدتكِ في جعل عينيكِ محور المكياج بدلاً من منطقة الذقن، مثل الايلاينر المجنح أو ايلاينر عين القطة سيساعدكِ ذلك في جذب الأنظار إلى مكياج العيون.

ملابس تساعد على إخفاء الذقن المزدوج

ملابس تساعد على إخفاء الذقن المزدوج

هل فكرتِ يوماً في تغيير نمط ملابسكِ لإخفاء الذقن المزدوج؟ تلعب الملابس دوراً كبيراً في تغيير شكلكِ والإنقاص من عمركِ، فهي عنصر مساعد بشكل كبير في لفت النظر إلى مناطق أخرى من الجسم.

  • ارتدي وشاح خفيف حول الرقبة صيفاً لإخفاء الذقن المزدوج، أما في الشتاء بإمكانكِ اختيار معاطف ذات ياقة مرتفعة، أو وشاحات شتوية عصرية تضيف لمسة أنيقة لمظهركِ.
  • لإبعاد الانتباه عن ذقنكِ ارتدي قميص بياقة مفتوحة، اختاري ياقة على شكل حرف v سيساعدكِ هذا في جعل رقبتكِ تبدو أطول وجسمكِ أنحف، كلما كانت الياقة أطول ومتجهة نحو الأسفل ستبعد الانتباه عن الذقن المزدوج وتعطي انطباع برقبة أطول وأنحف، وهنالك العديد من أشكال الياقات التي تساعد على إخفاء الذقن المزدوج مثل الياقة المربعة والياقة على شكل قلب، حاولي تجنب الياقة المنسدلة على شكل عقد لأنها تلتف على الرقبة وتلفت الانتباه إلى منطقة الذقن.
  • اختاري أقمشة فضفاضة غير ضيقة  حول الرقبة لأنها تساعد في صرف الانتباه عن الذقن المزدوجة تجنبي ارتداء الملابس المصنوعة من الحرير الصناعي أو الليكرا، ستجدين أن القطن والقماش الجيرسي أكثر راحةً في الارتداء.
  • ارتدي ألواناً داكنة كالأحمر والبني والأسود والكحلي واختاري اكسسوارات جميلة تحول النظر عن الذقن مثلاً ارتدي قميص أحمر اللون مع قلادة طويلة ، تجنبي القلادات القصيرة لأنها ستجذب الأنظار إلى العنق والذقن المزدوج.
  • اختاري الياقة التي تبدأ من أسفل الكتف، أو القمصان خارج الكتف ستخلق هذه الياقة وهماً برقبة أطول وأنحف لأن خط الرقبة سيصل حتى الكتفين.
  • جربي أنواعاً مختلفة من القبعات، يساعد ارتداء القبعات على جذب الأنظار إلى الجزء العلوي من الرأس، جربي القبعات المستديرة وتجنبي القبعات ذات الحواف المائلة، إذا كان شكل وجهكِ مربعاً فاختاري القبعات الدائرية، أما إذا كان وجهكِ على شكل قلب فالقبعات ذات الحواف المائلة ستكمل شكل وجهكِ، أما إذا كان وجهكِ مستديراً اختاري القبعات التي توضع على الجزء الخلفي من الرأس. 
  • تجنبي الياقة المدورة لأنها ستجعل الانتباه مركز على رقبتكِ، وسيزيد من حجمها وكذلك القمصان ذات الرقبة العالية، أو الكشكشة العالية حول الرقبة، لأنها تزيد من قصر الرقبة وإبراز الذقن المزدوج.
  • لإخفاء الذقن المزدوج استعيني بالأقراط المرصعة والعنقودية لجذب الانتباه للأعلى، تجنبي الأقراط الطويلة والمتدلة لأنها ستقصر المسافة بين الأذن والصدر مما يجعل الرقبة أقصر و أوسع.
  • تجنبي العقد الملتف حول الرقبة لأنه سيزيد من حجمها ويجعلها تبدو منقسمة إلى نصفين، القلادات الطويلة لها تأثير مشابه للياقات المفتوحة لأنها تخلق وهماً برقبة أطول وأنحف.
  • هنالك بعض الياقات المفتوحة التي تحتوي على تفاصيل إضافية ستجذب الأنظار إلى منطقة الصدر، مثل الياقات المحلاة باكسسسوارات ناعمة، أو التطريز أو الكروشيه مما يبعد الانتباه عن الرقبة والذقن المزدوج، لكن تأكدي من أن هذه التفاصيل ليست مرتفعة جداً للأعلى حتى لا تعطي تأثيراً معاكساً.
  • تجنبي القمصان الضيقة لأنها تبرز أي امتلاء بمنطقة الرقبة أو الذقن، بدلاً من ذلك اختاري القمصان الفضفاضة التي تنسدل بسلاسة على الجسم.

تسريحات شعر تساعد على إخفاء الذقن المزدوج

تسريحات شعر تساعد على إخفاء الذقن المزدوج

تسريحة الشعر التي تساعد على إخفاء الذقن المزدوج هي التسريحة التي تساعد على خلق وهم بوجه أكثر استطالة والتركيز على الشعر والوجه لإبعاد الأنظار عن الذقن والرقبة.

  • قصة الشعر ذات الطبقات تخلق وهماً بشعر أكثر كثافة وتجذب الانتباه إلى الوجه والشعر بشكل أكبر.
  • قصة البوب تساعد في تحديد الوجه وجعله مركز الأنظار خاصةً إذا كان لون الشعر مناسب للون البشرة، وقد اعتمدت هذه القصة الفنانة العالمية أديل في الكثير من إطلالاتها حيث ظهرت بقصة بوب على نسق واحد بلون شعر أشقر فاتن.
  • قصة الشعر بزاوية أطول تناسب صاحبات الوجه المستدير للغاية لأنها تخفف قليلاً من استدارة الوجه وتساعد في تمويه الذقن المزدوج، وتجعل العينين تبدوان بارزتين بشكل أكبر وكذلك الشفتين، خاصةً إذا اخترتِ مكياج لامع وجريء.
  • بإمكانكِ أيضاً اختيار قصة الشعر بزوايا أطول وطبقات مائلة لإخفاء الذقن المزدوج، حيث تناسب هذه القصة صاحبات الوجه السمين لأنها ستجعل الانتباه مركز على الشعر بشكل أكبر.
  • شعر مموج وقصير: تسريحة الشعر هذه تناسب صاحبات الوجه المستدير والذقن المزدوج، حيث يتم قسم الشعر إلى المنتصف بشكل جميل وينسدل الشعر المموج حول الكتفين مع اختيار لون مميز للشعر مثل البني أو الأشقر الفضي أو ألوان البلاتين، مما يعطي مظهراً مثيراً للغاية وسيبعد الأنظار تماماً عن الذقن المزدوج.
  • شعر متوسط الطول مع غرة: تسريحة الشعر هذه مذهلة لأنها تساعد على إبراز خط الفك وإخفاء الذقن المزدوج، من خلال قص الشعر بزوايا مائلة ومتوسطة الطول مع غرة أمامية.
  • قصة الشعر الفوضوية: لاقت هذه القصة رواجاً منذ بداية ظهورها لأنها تترك الشعر ملتفاً بطريقة عشوائية حتى يصل إلى خط الكتف مع غرة جانبية طويلة، تساعد هذه القصة في جذب التركيز إلى الشعر وتساعد في إبراز ملامح الوجه مما يساعد على إخفاء الذقن المزدوج، وتناسب الشعر الناعم أو الشعر الخفيف لأنها تزيد من كثافته.
  • تسريحة ذيل الحصان الطويل: مناسبة لصاحبات الشعر الطويل، تحتاج فقط إلى سحب الشعر إلى الخلف وجعله ينسدل بسلاسة فوق الرقبة، تساعد هذه التسريحة في زيادة طول الوجه مما يساعد على إخفاء الذقن المزدوج وهي تسريحة سهلة ومناسبة للكثير من الحفلات.

تسريحة الشعر المناسبة هي التي تخلق وهم بصري بين الرأس والكتفين لجعل العنق يبدو أطول، أو تساعد في جذب الأنظار إلى جمال الشعر لإبعاد الانتباه عن الرقبة والذقن.

حيل إخفاء الذقن المزدوج في الصور

قد لا يكون لديكِ ذقن مزدوج في الواقع لكنكِ تظهرين في الصور بذقن مزدوج، يبدو لكِ الأمر غير طبيعي ولكن في الحقيقة أن هنالك بعض الوضعيات التي تختارينها قبل التقاط الصورة تجعلكِ تبدين بذقن مزدوجة إليكِ بعض الحيل لإخفاء الذقن المزدوج في الصور:

  • عندما تقترب الكاميرا بشكل مبالغ به قد تسحبين رأسكِ قليلاً إلى الخلف فيضغط الذقن على الرقبة ويجعلها تبدو أضخم، بدلاً من سحب رأسكِ للخلف أبعدي الكاميرا قليلاً عن وجهكِ.
  • الابتسامة الكبيرة جداً تجعل الذقن تبدو مزدوجة، ابتسمي بطريقة طبيعية وغير مبالغ بها.
  • تخيلي دائماً أن هناك حبة خوخ تحت ذقنكِ، ادفعي وجهكِ نحو الأمام وتخيلي ذلك لالتقاط صور ناجحة، سيزيد ذلك من المسافة بين الوجه والرقبة وستراهما الكاميرا سطحين مختلفين بدلاً من دمجهما معاً مما يجعل الفك أكثر تحديداً والرقبة أقل حجماً.
  • حاولي أن تكون المسافة بين الكاميرا ورأسكِ مناسبة، اجعلي الإضاءة أعلى الوجه لخلق ظل أسفل الذقن.
  • وضعية الصفير: قد يبدو الأمر غريباً ولكن هذه الطريقة ستجعل عضلات رقبتكِ مشدودة بشكل أفضل مما يساعد في إخفاء الذقن المزدوج، قومي بإمالة رأسكِ للخلف وانظري إلى السقف واجعلي شفتيكِ في وضعية الصفير حتى تشعري بانقباض عضلات رقبتكِ الجانبية واستمري في ذلك مدة عشرين ثانية.
  • لإخفاء الذقن المزدوج قومي بإمالة رأسكِ للأعلى بزاوية أقل من 45 درجة، حاولي أن لا تخفضي ذقنكِ لأنها ستبدو بشكل أوضح.
  • شدّ البطن إلى الداخل يجعلكِ تبدين أنحف ويجعل عمودكِ الفقري منتصباً وكذلك سيشد عضلات الرقبة مما يساعد في إخفاء الذقن المزدوج.

نصائح للوقاية من الذقن المزدوج

نصائح للوقاية من الذقن المزدوج

أفضل نصيحة لتجنب الإصابة بالذقن المزدوج هي الحفاظ على نمط حياة صحي وممارسة الرياضة لتجنب الإصابة بالسمنة التي تسبب الذقن المزدوج، من الممكن أن يسبب سوء التغذية والإجهاد والتوتر إلى زيادة الوزن والإصابة بالذقن المزدوج، هنالك العديد من النصائح التي يمكن أن تساعدكِ في الوقاية من الذقن المزدوج:

  • تناولي البروتينات الخالية من الدهون مثل السمك والبيض
  • تناول حصة من الفواكه بشكل يومي
  • أضيفي الخضار مع كل وجبة
  • تجنبي الأطعمة المصنعة والمقلية
  • اختاري كميات أقل من منتجات الألبان
  • أضيفي بعض أنواع المكسرات إلى طعامكِ للحصول على دهون صحية
  • ممارسة الرياضة وخاصةً تمارين الرقبة ويوغا الوجه، إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لا تجنبكِ الإصابة بالذقن المزدوج فحسب بل تحميكِ أيضاً من أمراض خطيرة مثل السرطان والسكري
  • العناية ببشرة الرقبة والذقن وتدليكها بشكل يومي، واستعمال كريمات الكولاجين لشد البشرة وإخفاء التجاعيد.
  • استخدمي مشد تنحيف الوجه لشد عضلات الرقبة والذقن وتجنب الإصابة بالذقن المزدوج.

علاقة الشيخوخة بالإصابة بالذقن المزدوج

أكثر ما يسبب الإصابة بالذقن المزدوج هو السمنة وزيادة الوزن، ويلعب العامل الوراثي دوراً كبيراً في الإصابة بها، لكن التقدم بالسن وعملية الشيخوخة الطبيعية تجعل الذقن المزدوج تبدو بشكل أوضح، وخاصة في الأربعين من العمر، ينصح الأطباء قبل الوصول إلى الأربعين من العمر بممارسة الرياضة والاعتناء بالنظام الغذائي الصحي.

تعتبر مشكلة الذقن المزدوج إحدى المشكلات الشائعة التي تصاب بها السيدات فور زيادة وزنهن، أو بسبب التقدم بالسن أو بسبب العوامل الوراثية وكذلك وضعيات الجلوس الخاطئة وإمالة الرأس إلى الأسفل أثناء تصفح الهاتف لفترة طويلة تؤدي للإصابة بالذقن المزدوج، لذلك عليكِ الانتباه جيداً لطريقة جلوسكِ ولنوعية طعامكِ ومدى اهتمامكِ بالرياضة وخاصةً تمارين الرقبة والوجه لتجنب الإصابة بالذقن المزدوج.

 نتمنى أن تكون المعلومات التي ذكرت في هذا المقال حول هذه الظاهرة مفيدة لكِ، دمتي بخير عزيزتي.

الأسئلة الشائعة حول إخفاء الذقن المزدوج

أنا نحيفة ومع ذلك لدي ذقن مزدوج ما هو السبب؟

لا تقتصر أسباب الإصابة بالذقن المزدوج على زيادة الوزن، هناك عوامل أخرى مثل وضعيات الجلوس الخاطئة وترهل الجلد بسبب الشيخوخة والعوامل الوراثية، إن وجود تاريخ عائلي من ضعف مرونة الجلد أو تخزين الدهون الزائدة يمكن أن يؤدي للإصابة بالذقن المزدوج على الرغم من أن المصابة نحيفة.

هل ممكن إخفاء الذقن المزدوج بالمكياج؟

يمكن إخفاء الذقن المزدوج بنحت الفك السفلي وتحديده بواسطة الكونتور لإبراز الفك السفلي وإخفاء الذقن المزدوج، ابدئي برسم خط  بالكونتور من أسفل الأذن حتى منتصف الذقن وادمجي جيداً باتجاه الأسفل.

المصادر:

wikihow

stylecraze

newbeauty