449

من المحتمل أنكِ لاحظت سابقاً ولو مرة لوناً غريباً في البول لديك وهو غالباً بسبب الأطعمة أو الأدوية أو الملونات الغذائية، لكنه في حالات أخرى ينجم عن مشاكل صحية مثل أمراض الكبد أو عدوى المسالك البولية أو حصيات الكلى لذلك يجب ألا تتجاهلي هذا الموضوع، ومن المهم أيضاً أن تنتبهي إلى التغيرات في القوام والكمية، لكننا سنركز هنا على اللون لأنه السمة الأوضح.

قد يُدهشك أن تعلمي أن للبول طيفاً واسعاً من الألوان، وكل لون له دلالة خاصة، تعرفي معنا في هذا المقال على درجات اللون الطبيعية للبول وما دلالة كل لون، فابقِ معنا.

رحلة البول داخل الجسم

بعد استهلاكك للطعام والشراب تنتقل جزيئاته المهضومة من جهاز الهضم إلى جهاز الدوران، ومن ثم تدخل الكلى حيث تُصفّى، إذ تعمل الكلى على طرح المخلفات والسوائل الزائدة مُنتجة البول الذي ينتقل عبر حالبيك إلى المثانة، وأخيراً تُفرغ المثانة البول عبر قناة مجرى البول إلى خارج الجسم، وعند خروجه تلاحظين أن لونه في الحالة الطبيعية أصفر باهت. 

وهل لاحظت سابقاً أنك عندما تشربين الكثير من الماء، يصبح لون البول فاتحاً جداً بحيث يبدو شبه صافٍ، وكلما قلت كمية الماء المُستهلكة، كلما أصبح لون البول أغمق؟ 

لهذا يجب أن تحافظي على مستوى السوائل في جسمك سواء كنت تعملين في المكتب أو تمارسين الرياضة أو مستلقية على الشاطئ.

درجات اللون الطبيعية للبول

قبل أن نبدأ بتفصيل الألوان وكل لون مع دلالاته، يجب أن تعلمي أن لون البول يختلف قليلاً من شخص لآخر، وبالتالي دليل درجات اللون الطبيعية للبول الذي سنستعرضه الآن تقريبي، ويمكنكِ اعتباره مرجعاً عاماً.

البول الذي لا لون له أو الشفاف

البول الصافي أو الشفاف يدل على أنك تُكثرين من شرب الماء أو أنك تأخذين كامل الكمية التي يحتاجها جسمك في وقت قصير، فننصحك في هذه الحالة بشرب الماء بشكل منتظم خلال كامل النهار من لحظة استيقاظك وحتى النوم، فوجود كمية زائدة من الماء في جسمك يمكن أن يسبب لك حالة تُعرف بنقص صوديوم الدم.

تشمل الأعراض الخفيفة لنقص الصوديوم بالدم:

  • انخفاض قدرتك على التركيز.
  • إصابتك بالصداع والغثيان.
  • ضعف التوازن.

أما الأعراض الشديدة لنقص الصوديوم بالدم فتشمل:

  • تعرضك للتشوُّش والنوبات المرضية والغيبوبة.

يمكن أن يُشير البول الصافي أيضاً إلى مشاكل في الكبد مثل تليف الكبد والتهاب الكبد الفيروسي، فإذا كنت لا تستهلكين كميات كبيرة من الماء وتلاحظين على الدوام أن بولك صاف، استشيري طبيبكِ.

اقرأي أيضاً: تعرق اليدين الأسباب والعلاج

البول الأصفر الباهت أو الذهبي

اطمئني فهذا هو اللون المثالي للبول فهو لا يُشير إلى أية مشكلات صحية، إذ يحتوي البول طبيعياً على بعض الصبغات الصفراء التي تُدعى يوروبيلين أو يوروكروم

البول الأصفر الغامق

هل يحتوي نظامكِ الغذائي على الفيتامينات والمكملات؟ فهذا اللون يدل فقط على استهلاكك كمية زائدة منها، يُفضل أن تستشيري طبيبك لتحديد الفيتامينات الزائدة عن حاجة جسمك وتعديل جرعة المكملات.

البول البني

اللون البني للبول غالباً ما يُشير إلى تعرضك إلى حالة جفاف حاد، أو إلى مشكلة في الكبد، وهناك أدوية تحول لون البول إلى بني و منها:

  • الأدوية المضادة للذهان مثل الكلوربرومازين (ثورازين) وثيوريدازين (ميلاريل). 
  • المضادات الحيوية مثل ميترونيدازول (فلاجيل) ونتروفورانتوين (فورادانتين).
  • الفينيتوين أو ديلانتين دواء الصرع.
  • سينُوزيد وهو دواء مُليّن
درجات اللون الطبيعية للبول
درجات اللون الطبيعية للبول

البول الزهري أو الأحمر

بعض الاشخاص يلاحظون هذا اللون بعد تناولهم للأغذية ذات اللون الأحمر المُركّز مثل عشبة الراوند والتوت البري والشمندر ولا داعي للقلق هنا. لكن أحياناً اللون الزهري أو الأحمر يعني وجود دم (خلايا دم حمراء) في البول، ويطلق على هذه الحالة اسم البيلة الدّموية ويجب أن تستشيري الطبيب لأنها خطرة، أو يمكن أن يُشير إلى إصابتك بمرض في الكلية.

البول البرتقالي

غالباً ما يكون البول البرتقالي تنبيه من الجسم يدل على أنك تعانين من الجفاف وتحتاجين إلى الماء، وقد يعني في بعض الأحيان أنكِ مصابة بمرض في الكبد أو القناة الصفراوية.

أما البول البرتقالي الناتج عن تناولك كميات كبيرة من الجزر أو الأغذية الغنية بمادة الكاروتين المعروفة بتأثيرها على لون البول فهو طبيعي جداً، كما أن فيتامين C والتوت البري والشمندر والراوند هي عوامل أخرى لها التأثير نفسه.

ويجب أن تعلمي أيضاً أن بعض الأدوية تلون البول بالبرتقالي مثل: 

  • المضاد الحيوي ريفامبيسين. 
  • دواء الفينازوبيريدين لتسكين الآلام. 
  • بعض الملينات وعقاقير العلاج الكيميائي.

البول الأخضر أو الأزرق

وجود اللون الأخضر أو الأزرق في البول ليس شائعاً جداً، ابحثي في تاريخ أسرتك المرضي إذ يمكن أن يكون ناتجاً عن مرض وراثي نادر، أو بكتيريا تسبب التهاب المسالك البولية، وغالباً يكون سببه تناولك لدواء أو ملون غذائي.

تشمل الأدوية التي تحول البول إلى اللون الأزرق: 

  • مسكن الألم إندوميثاسين. 
  • مضاد الاكتئاب أميتريبتيلين. 
  • دواء حمض المعدة سيميتيدين.
  • بنج البروبوفول. 

البول الأرجواني

اللون الأرجواني هو اللون الوحيد الذي يدل على متلازمة سُميت باسمه، متلازمة كيس البول الأرجواني، ولا تقلقي فهي حالة نادرة جداً، تحدث عند استخدام القثطرة البولية لمريض يعاني في الوقت نفسه من عدوى في المسالك البولية.

اقرأي أيضاً: رائحة الفم الكريهة الأسباب والعلاج

خلاصة درجات اللون الطبيعية للبول

في معظم الحالات تكون ألوان البول غير الطبيعية ناتجة ببساطة عن إصابتك بالجفاف أو عن شيء ما أكلته أو أحد الآثار الجانبية لأدويتك، ومن المفترض أن يعود البول للونه الأصفر الباهت المعتاد في غضون يومين إلى ثلاثة أيام بعد أن يطرأ عليه التغيير

لكن في حال بقي لونه هكذا، ننصحك أن تحددي موعداً لاستشارة الطبيب.

نتمنى لكِ السلامة دائما عزيزتي وأن تكوني وجدتي الفائدة المرجوة من مقالنا لليوم “درجات اللون الطبيعية للبول “. دمتِ بخير.

اسئلة شائعة حول درجات اللون الطبيعية للبول

ما هو لون البول الغير طبيعي؟

البرتقالي – الأخضر – الأزرق – الأحمر – الزهري – البني.

كيف اعرف ان بولي سليم؟

اللون يجب أن يكون أصفر باهت وقوامه صافي غير عكر، ويكون البول الطبيعي حامضياً (بعد اجراء التحليل)، وغير حاوي على السكر أو الدم أو خلايا الدم البيضاء.

هل لون البول الفاتح طبيعي؟

اللون الفاتح للبول يدل على شربكِ لكميات كبيرة من الماء، وبالتالي يجب تنظيم كميات الماء التي يتم شربها خلال اليوم وعدم الإفراط بها للحد الذي تصبح فيه كمية الماء ضارة لجسمك.

المصادر:

colors

health

يمكنك الاطلاع أيضاً

احتباس السوائل في الجسم، أسبابه وطرق الوقاية منه!