1040

جينيفر أنيستون أيقونة الجمال الشقراء، بطلة مسلسل FRIENDS والعديد من الأفلام، بجانب تمثيلها الرائع فهي دليل حي على أن تناولك للطعام بشكل صحيح وممارسة الرياضة والاعتناء برفاهيتك هو سر الشباب الدائم.

فإذا نظرتِ لصورها وحيويتها ولياقتها لن تستطيعي أن تحزري عمرها، 53 عام هو عمرها الفعلي، تعتني جينيفر بنفسها كثيراً، وتحدثت  لWell and Good عن طقوسها اليومية.

لذا سنخصص مقال اليوم للحديث عن اليوغا وكيف يمكنها أن تكون سر شباب الممثلة جينيفر انستون، فابقِ معنا

تضيف جينيفر: “إذا كنت أعمل، فأنا أستيقظ في الساعة 4:30 – 5 صباحاً، وفي باقي الأيام بين الساعة 8 و 9 صباحاً، لأنني شخص يبقى مستيقظ حتى وقت متأخر من الليل. ولكن عادة عندما أستيقظ، أعد كوب الماء الساخن الخاص بي مع شريحة من الليمون”.

وبعد ذلك تحدثت عن روتينها الرياضي الجزء الأهم من يومها، تذهب حينيفر إلى الجيم ولديها مدرب خاص لكن أهم أسرار جمالها هو 40 دقيقة من يوغا الصباح وهي جزء لا يمكنها الاستغناء عنه.

اليوغا وسر الشباب والحيوية

فهل حقاً من الممكن أن تكون اليوغا سبب لتحافظي على شبابك وحيويتك كما فعلت هي؟

في حين أن وسائل الإعلام والإعلانات الحديثة قد تجعلنا نعتقد أن تمارين يوغا تتضمن فقط الوضعيات الجسدية، لكن في الواقع إنها أسمى من ذلك، فتتضمن تمارين يوغا مجموعة واسعة من الممارسات التأملية وضبط الذات، مثل التأمل والصلاة وتمارين التنفس والطقوس الروحية وغيرها.

تأتي كلمة “يوغا” من  كلمة “يوج” ، والتي تعني “الربط“. الكلمة نفسها لها معاني عديدة، من الاقتران الفلكي إلى الزواج، لكن الموضوع الأساسي هنا هو الارتباط.

الأفرع الثمانية لليوغا

نشأت اليوغا قبل 5000 سنة، وكانت في الأصل شكل من أشكال العلاج الجسدي والعقلي.

واحدة من أكثر حقائق اليوغا إثارة للاهتمام هي أنها تتكون من “ثمانية أفرع”، كلها تعمل كمبادئ توجيهية حول الحياة وتقدم إرشادات عن أسلوب العيش.

كما تم تصميم كل منها لمساعدتك في الوصول لحياة هادفة وذات مغزى، والأفرع الثمانية هي:

  1. ياماس (الممنوعات).
  2. نياما (الاحتفالات).
  3. أسانا (الوضعيات).
  4. براناياما (التنفس).
  5. براتيهارا (انسحاب الحواس الخمسة).
  6. دارانا (التركيز).
  7. غانا (التأمل).
  8. سامادهي (النعمة).

نظراً لأنها شكل من أشكال النشاط البدني منخفض الشدة، فهي لطيفة على عضلاتك ومفاصلك وتعتبر طريقة رائعة لتمارسي الرياضة دون أن تتعرضي لخطر تفاقم الإصابات والأوجاع والآلام.

فتعالي نتعرف بشكل تفصيلي على أهم فوائد اليوغا ولماذا ننصحك بها.

اقرأي أيضاً: تمارين شد الصدر ومنع ترهله

فوائد تمارين يوغا (سر الشباب الدائم)

تحسن مزاجك وصحتك النفسية

شاركت جمعية علم النفس الأمريكية مؤخراً خبر يفيد أن 84 ٪ من البالغين الأمريكيين يشعرون بالأثر النفسي السلبي الإجهاد المطول، لذلك من المنطقي أن سبب ممارستهم للتمارين هو تخفيف التوتر. لحسن الحظ، يدعم العلم أن اليوغا “وخاصة الأسانا” ممتازة في تقليل التوتر والقلق.

الإندورفينات هي عبارة عن مواد كيميائية يتم إطلاقها من الدماغ أثناء ممارستك يوغا والتي تعزز الحالة المزاجية الإيجابية، وتقلل من التوتر بعد التمرين.

لكن تذكري الممارسات البدنية هي مجرد جانب واحد من جوانبها، فقد ثبُت أيضاً أن التأمل وتمارين التنفس والطقوس السمعية تعمل على تقليل التوتر بشكل كبير.

تحسين اللياقة ومرونة الجسم

في عام 2016 أجرت اثنتان من المؤسسات الرائدة Yoga Journal و Yoga Alliance استطلاع عالمي يبحث في مجموعة متنوعة من الإحصاءات حول اليوغا في محاولة لتحديد أهميتها وسط تزايد شعبيتها مؤخراً.

كان السبب الأكثر ذكراً لاختيار الأشخاص لممارسة اليوغا هو زيادة المرونة.

يبدو أن تمارين يوغا مفيدة بشكل خاص في تحسين المرونة لدى البالغين الذين تبلغ أعمارهم 65 عام أو أكثر حيث تعد المرونة المنخفضة جزءاً طبيعياً من الشيخوخة.

زيادة قدرتك على التوازن

من خلال زيادة كل من:

  • مواءمة جسمك مع مركز الجاذبية.
  • القوة: تقوي اليوغا عضلاتكِ مما يساعد على ثباتك في مكانك.
  • الانتباه: تساعدك على الشعور بالاستقرار والتركيز في خطواتك.

اقرأي أيضاً: أهمية التنفس الصحيح أثناء التمرين

تحسين نوعية حياتك

تعرف منظمة الصحة العالمية مدى جودة الحياة (QOL) على أنها “تصور الفرد لمكانته في هذه الحياة في سياق الثقافة والأنظمة والقيم التي يعيش فيها وما يتعلق بأهدافه وتوقعاته ومعاييره واهتماماته”.

بعض العوامل التي تؤثر على جودة الحياة هي العلاقات والإبداع والتعلم والصحة ووسائل الراحة المادية.

على مدى عقود، كان الباحثون ينظرون إلى QOL كمؤشر مهم على طول عمر الأشخاص واحتمالية تحسن المرضى عند علاجهم من مرض مزمن أو إصابة، وقد أظهر تحليل في عام 2019 إمكانات واعدة لدى اليوغا لتحسين نوعية الحياة لدى الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة.

تعزز اليوغا مناعة جسمك

يؤثر الإجهاد والضغط المزمنين سلباً على جهاز المناعة لديكِ، وعندما تضعف مناعتكِ تكونين أكثر عرضة للمرض، وكما أخبرناكِ سابقاً، تعتبر اليوغا علاج مثبت علمياً للتوتر فبالتالي ستؤثر إيجابياً على مناعتك.

لا يزال البحث قيد التطوير، ولكن بعض الدراسات استطاعت إيجاد ارتباط واضح بين ممارسة اليوغا (خاصة على المدى الطويل) وتحسين أداء الجهاز المناعي.

تساعد اليوغا على النوم

يمكن أن يؤثر الأرق على كل من النوم وعمقه، حسبما أكده الباحثون.

وثبت أن اليوغا تقلل الوقت الذي تحتاجينه لتغطي في نوم هادئ كما تزيد مدى عمق نومك، ويرجع ذلك جزئياً إلى آثار ما بعد التمرين والتهدئة الذهنية وتخفيف التوتر الذي توفره اليوغا.

تخفف من آلام الصداع النصفي

يمكن أن يسبب الصداع النصفي غباشة في الرؤية وتلعثم في الكلام والغثيان، وقد تستمر النوبات من ساعة إلى عدة أيام.

على الرغم من أن انخفاض مستويات الأكسجين في الدم ليس بالضرورة سبب للصداع النصفي، إلا أنه وفقاً لجونز هوبكنز ميديسن يمكن أن يساهم في رفع مستوى الألم.

اليوغا هي شكل من أشكال النشاط البدني حيث تتدفق كميات أكبر من الدم في الجسم، هذا يعني أن المزيد من الأكسجين سيصل إلى دماغك، ويمكن أن يساعد وصول المزيد من الدم والأكسجين إلى الدماغ على تقليل الألم وكذلك الحد من استمرار النوبة.

اليوغا ليست فقط تمارين إطالة

يُعتبر كل من التنفس والتأمل، كما أخبرناكِ من قبل من الجوانب الأساسية لليوغا.

فمثلاً هناك تمارين التنفس حيث يتوجب عليك التركيز على أنفاسكِ، وإدراك وتنظيم إيقاع التنفس لديكِ قدر الإمكان.

تتضمن أساسيات يوغا التنفس استنشاق الهواء ببطء وعميقاً عبر الأنف وحبس النفس لبضع ثوان قبل إطلاقه عن طريق الزفير من خلال الفم.

ولا تتجاهلي أهمية التأمل فهو يزيد مقدار وعيك حول جسمكِ، ويحسين قدرتك على التركيز والحفاظ على هدوئك.

غالباً ما يكون أفضل وقت للتأمل أثناء ممارسة اليوغا في بداية التمرين نهايته، حيث يُنهي معلمو اليوغا حصصهم بتأمل قصير لمساعدة الجميع على تحقيق الشعور الإيجابي بالهدوء والرضا وحمله معهم عند مغادرتهم.

دول العالم واليوغا

وفقًا لموقع Yoga Basics، فإن البلدان التي تحتوي أعلى نسبة من الأشخاص الذين يمارسون اليوغا يومياً هي:

  • كندا
  • سنغافورة
  • أستراليا
  • أيرلندا
  • الولايات المتحدة الأمريكية
  • الهند

 ليست وحدها جينيفر بل هناك العديد من المشاهير الذين تحدثوا عن أثر اليوغا الإيجابي في حياتهم مثل:

Beyonce, Lady Gaga, Halle Berry, Jessica Alba,Charlize Theron

وغيرهن..

وتقول الإحصائيات أن هناك أكثر من 300 مليون شخص يمارسون اليوغا باستمرار فلماذا لا تكوني واحدة منهم؟

بإمكانك أيضا مشاهدة العديد من فيديوهات سارة بوب فيت التي تحتوي على تمارين يوغا:

ختاماً، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكِ، وجعلكِ تفكرين أكثر بممارسة رياضة اليوغا التي تعتبر سر الشباب الدائم عند الكثير من المشاهير مثل الممثلة جينيفر انيستون. لا تنسِ الاهتمام بنفسكِ جيداً يا عزيزتي وتجنب الأشخاص السلبيين قدر الإمكان للحفاظ على جودة حياتكِ. دمتِ بخير.

اسئلة شائعة حول سر الشباب الدائم

ما هو سر الشباب الدائم؟

الغذاء الصحي والنوم والرياضة، وأهم سر هو ممارسة تمارين اليوغا بانتظام.

ما هو هرمون الشباب الدائم؟

هرمون النمو البشري HGH

المصادر:

yoga facts

benefits of yoga

strength training

يمكنك الاطلاع أيضاً:

تمارين لزيادة مرونة الظهر

تمارين لمعالجة غازات البطن