656

تلاحظين أن بشرتك تفرط في إفراز الدهون والزيوت، وهذا طبعاً يزيد ظهور الحبوب والبثور في وجهك ويدفعك للجوء إلى الأدوية وحلول كالتقشير القاسي لبشرتك الذي يزيد جفافها، ننصحك أن تتوقفي عن ذلك فوراً لأنك بذلك تسببين لبشرتك مشاكل أخرى، وطبعا أنت تريدين حلاً.

والحل يا عزيزتي هو أن تتبعي روتين عناية مخصص بالبشرة الدهنية التي تصنف بأنها دهنية، هذا الروتين سيساعدك على إيقاف تراكم الدهون والحفاظ على بشرتك متألقةً.

صفات البشرة الدهنية

أوردنا لكِ قائمة بصفات البشرة الدهنية لتقيمي إن كنت حقاً من هذه الفئة:

  • زيادة إفراز الزيوت في وجهك فستجدين بشرتك لامعةً في أغلب الأوقات.
  • انتبهي لمسام وجهك ستجدينها واسعةً.
  • انزلاق المكياج خلال فترة قصيرة.
  • ظهور الحبوب باستمرار.
  • انسداد المسام بسبب المفرزات الزائدة.

روتين العناية بالبشرة الدهنية

بعد أن تأكدتي من أن بشرتك دهنية، ربما تتسائلين ما الخطوات التي يجب أن تكون من ضمن روتينك للاعتناء بالبشرة الدهنية؟ الجواب في الفقرات التالية:

1- نظفي وجهك صباحاً ومساءً

تحتاج البشرة الدهنية إلى تنظيف أكثر، واختيار غسول مناسب لها، تقول ساندرا لي استشارية الأمراض الجلدية: “على الرغم من أن معظم الناس يحتاجون لغسل وجوههم صباحاً ومساءً، إلا أنه ضروري أكثر لمن لديهم بشرة دهنية أن يغسلوا وجوههم بشكل كامل في الصباح”.

تقول لي أيضاً: “بشرتك قد تبدو نظيفةً، ولكن في الحقيقة هي تعمل طوال الليل للتخلص من خلايا الجلد الميتة وإفراز الزيوت”.

2- استخدمي مرطباً يومياً بعد غسل وجهك

للحفاظ على رطوبة البشرة الدهنية، اختاري مرطباً خالياً من الزيوت، يساعد على توازن الرطوبة في بشرتك بعد تنظيفها.

 3- اتبعي نظاماً غذائياً صحياً

تقترح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية إجراء تغييرات في النظام الغذائي لأصحاب البشرة الدهنية، لأن الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر تزيد من إفراز الزيوت، فهي ترفع نسبة السكر في دمك بسرعة، وعليك استبدالها بالأطعمة الصحية المنخفضة السكر، مثل: الخضار الطازجة، والفواكه، والبقوليات، والحبوب الكاملة.

4-  التقشير الأسبوعي

تفرز بشرتك الزيوت وتتراكم عليها خلايا الجلد الميتة، التي من الممكن أن تتجمع وتتسبب بانسداد مسامك وظهور البثور والرؤوس السوداء، لذلك التقشير الأسبوعي يزيل خلايا الجلد الميتة، ويمنع ظهور البثور، اختاري مقشراً مناسباً لبشرتك، واستخدمي المرطب بعده ذلك لتهدئة البشرة المتهيجة.

5- اعتمدي العلاج الطبيعي

هنالك العديد من العلاجات المنزلية التي تساعدك على الاعتناء ببشرتك ومنع ظهور البثور فيها مثل: العسل الذي يعمل على تنقية بشرتك بفضل خصائصه المطهرة والمضادة للبكتيريا، وأيضاً دقيق الشوفان الذي يمتص الدهون الزائدة.

6- استخدمي الواقي الشمسي

لحماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس، ومنع ظهور حب الشباب ،اختاري الواقي خالياً من الزيوت والمواد العطرية.

اقرأي أيضاً: اختبري معرفتك بواقي الشمس

7- استخدمي مستحضرات التجميل الخالية من الزيوت

احرصي على تنظيف وجهك جيداً منها قبل النوم.

8- إياك أن تلمسي وجهك إلا بعد غسل يديك جيداً

لأن يديك هي الناقل الأول للجراثيم والبكتيريا لبشرتك

9- احرصي على تنظيف أدواتك التي تلامس وجهك

كفرشاة ظل العيون والبيوتي بلندر لمنع انتقال البكتيريا وظهور البثور.

البشرة الدهنية
البشرة الدهنية

العلاجات الطبيعية للبشرة الدهنية

لابدّ أنكِ تهتمين بعلاجات طبيعية وبسيطة لبشرتكِ الدهنية، أدرجنا لكِ بعض منها:

اللوز

علاج فعال للبشرة الدهنية، حيث يساعد زيت اللوز في تجديد خلايا بشرتك وتوحيد لونها وعلاج البثور، بإمكانك استعمال اللوز كمقشر طبيعي ولطيف على البشرة: اطحني اللوز ليتحول إلى مسحوق ناعم وامزجي 3ملاعق منه مع ملعقتين من العسل وافركي وجهك بهذا الخليط بلطف ودعيه يجف على وجهك، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

اقرأي أيضاً: فوائد زيت اللوز المر للبشرة

أقنعة الطين

 قد تستغربي وجود الطين لكنه يعتبر علاجاً فعالاً للبشرة الدهنية، لأن المعادن الموجودة في هذا القناع تمتص زيوت الجلد. يمكنك تطبيق قناع الطين مرة أسبوعياً للحصول على بشرة نضرة.

الصبار

يمكنك مزج جل الصبار مع قناع الطين للحصول على نتائج رائعة، لما يتمتع به الصبار من خواص معالجة للبشرة ومضادة للالتهابات، لكن قد يتسبب جل الصبار برد فعل تحسسي عند بعض الأشخاص، ويفضل أن تخضعي لاختبار الحساسية قبل استعماله.

إن امتلاكك لبشرة دهنية ليس أمراً سيئاً، فعلى الرغم من مساوئها، إذ تعتبر البشرة الأكثر شباباً، لأن الزيوت تعمل على المحافظة على الجلد، وهي بشرة لا تشيخ بسرعة، ولا تظهر فيها التجاعيد مبكراً.

و لأخبرك سراً العناية بالبشرة الدهنية هو التوازن بين إفرازها للزيوت، والحفاظ على رطوبة بشرتك الطبيعية، واتباعك للروتين السابق يضمن لك العناية ببشرتك بخطوات سهلة ومتوفرة.

نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابك، دمتِ بخير.

الاسئلة الشائعة حول البشرة الدهنية

كيف أعالج بشرتي الدهنية؟

من المهم جداً استشارة اخصائي أو طبيب جلدية قبل القيام بأي علاج للبشرة الدهنية، فبالطبع لا تريدين الوقوع بمشكلة أكبر من المشكلة التي تعانين منها بسبب تطبيقكِ لعلاجات خاطئة، كما أننا ذكرنا في هذا المقال خطوات العناية بالبشرة الدهنية.

ما هو شكل البشرة الدهنية؟

لامعة مع مسام واسعة، مع ظهور البثور والحبوب بشكل كبير ومنتشر.

هل يجب ترطيب البشرة الدهنية في الصيف؟

نعم، فبالرغم من أن البشرة الدهنية تتصف بزيادة إنتاج الدهون، إلا أنه من الضروري ترطيبها، لكن يجب الانتباه إلى نوعية المرطب التي تستخدمينه لبشرتكِ الدهنية، فيجب أن يتلائم معها.