330

من أهم المشكلات المرتبطة بنقص الحديد في الجسم هي تساقط الشعر، الذي يعاني منه معظم النساء والرجال على حد سواء، وذلك بالتأكيد بجانب الأعراض الأخرى التي يتسبب فيها نقص الحديد من خمول وضعف وشحوب البشرة، فكيف يمكن علاج نقص مخزون الحديد والأعراض المرافقة له، هذا ما سنتعرف عليه من خلال المقال التالي، ولنبدأ بالسؤال المهم ماذا يعني نقص الحديد؟.

ستجدين في هذا المقال

ما هو نقص الحديد؟

يعد الحديد جزء من خضاب الدم (الهيموجلوبين)، ويساعد في نقل الأكسجين من رئتيك إلى جميع أجزاء الجسم، ماذا يحدث إذا نقص الحديد في الجسم؟

بدون كمية كافية من الحديد، لا توجد خلايا دم حمراء كافية لنقل الأكسجين، مما يؤدي إلى التعب، الحديد هو أيضًا جزء من الميوجلوبين، وهو بروتين يحمل ويخزن الأكسجين على وجه التحديد في أنسجة العضلات.

يعتبر الحديد مهمًا لنمو الدماغ الصحي ونموه عند الأطفال، وللإنتاج الطبيعي والوظيفة الطبيعية للخلايا والهرمونات المختلفة.

يستخدم الحديد لإنتاج خلايا الدم الحمراء التي تساعد على تخزين وحمل الأكسجين في الدم،

 إذا كان لديك خلايا دم حمراء أقل من الطبيعي، فلن تحصل أعضائك وأنسجتك على كمية الأكسجين التي تحصل عليها عادةً.

فائدة:

عندما تكونين عند الجزار لشراء اللحم، تريثي وحاولي تقليب بصرك بين قطع اللحوم المعروضة، واختاري دائماً اللحم ذو اللون الوردي! لماذا؟ سوف أخبرك.

لأن المسؤول عن لون اللحم صبغة الميوجلوبين، وهي تكون بكميات قليلة في الخراف صغيرة السن بينما تزداد كلما كبرت مما يصبغ اللحم بلون أحمر غامق.

ومع تعرض اللحم للهواء لفترة طويلة يتغير لونه ويصطيغ بلون الكرز، مما يدل على فساده، باختصار أختاري اللحوم الوردية، لأنه من المهم أن نأكل الطعام الطازج.

اسباب نقص الحديد 

لابد لنا من معرفة الأسباب التي تؤدي بنا إلى نقص الحديد في أجسامنا حتى نتحاشاها:

انخفاض السعرات الحرارية يمكن أن تساهم في نقص الحديد

فقدان الدم هو السبب الرئيسي

لنقص الحديد في الرجال، وفي النساء بعد سن اليأس، يكون السبب الأكثر شيوعًا هو النزيف الخفي المزمن، عادةً من الجهاز الهضمي (على سبيل المثال ، بسبب مرض القرحة الهضمية أو الورم الخبيث أو البواسير أو توسع الأوعية الدموية ).

عند النساء قبل انقطاع الطمث

يعد فقدان الدم التراكمي في الدورة الشهرية (متوسط ​​0.5 ملغ من الحديد / اليوم) سببًا شائعًا.

 عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد

 مثل اللحوم الحمراء واللحوم الأخرى، والخضراوات الداكنة والبقول.

زيادة الحاجة إلى الحديد

 إذ تحتاج بعض الفئات إلى زيادة الجرعة من الأغذية الغنية بالحديد أكثر من غيرهم، مثل الإناث خلال مرحلة المراهقة، والحوامل، والمرضعات، والنساء اللواتي يعانين من غزارة الحيض.

الأطفال الذين يتناولون حليب البقر كبديل لحليب الأم،

إذ يحتاج هؤلاء الأطفال إلى حليب الأم أو تركيبة حليب مدعمة بالحديد خاصة في السنة الأولى من العمر.

وجود مشاكل في امتصاص الحديد

 بسبب بعض الظروف الصحية

مثل الاضطرابات الهضمية أو جراحة المعدة.

يعد النزف المعوي الناتج عن الإصابة بالديدان الخطافية سببًا شائعًا في البلدان النامية.

تشمل الأسباب الأقل شيوعًا

 فقدان الدم في البول ونزيف رئوي متكرروداخل الأوعية الدموية المزمنة أو انحلال الدم الرضي (الناجم عن التمرين)عندما تزيد كمية الحديد المنبعثة أثناء انحلال الدم عن قدرة الارتباط بالهابتوجلوبين في البلازما.

كثرة التبرع بالدم.

اختبارات الدم المتكررة

 هذا ينطبق بشكل خاص على الرضع والأطفال الصغار الذين لديهم العديد من اختبارات الدم.

مراحل نقص الحديد

عادة ما يجلب جسمك تدفقًا ثابتًا للحديد من الطعام الذي تتناوله، يخزن جسمك الحديد الزائد بحيث يكون متوفرًا عند الحاجة لصنع الهيموجلوبين، يتطور فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عندما يستخدم جسمك مخازن الحديد بشكل أسرع مما يمكن إعادة ملأه، أو عندما يتباطأ تدفق الحديد إلى نظامك، يحدث هذا في ثلاث مراحل.

المرحلة الأولى: نفاذ مخازن الحديد

 في هذه المرحلة ، يتضاءل إمداد الحديد لإنتاج الهيموجلوبين الجديد وخلايا الدم الحمراء، ولكنه لم يؤثر بعد على خلايا الدم الحمراء.

المرحلة الثانية: عندما تكون مخازن الحديد منخفضة

 تتغير العملية الطبيعية لصنع خلايا الدم الحمراء، أنت تطور ما يسمى الكريات الحمر التي تعاني من نقص الحديد، والتي تسمى أحيانًا نقص الحديد الكامن، الكريات الحمر هو المصطلح الطبي لعملية إنتاج خلايا الدم الحمراء الجديدة، في هذه المرحلة، يصنع نخاع العظم خلايا الدم الحمراء دون الهيموجلوبين الكافي.

المرحلة الثالثة: يحدث فقر الدم الناجم عن نقص الحديد بسبب عدم وجود ما يكفي من الحديد لإنتاج الهيموجلوبين لخلايا الدم الحمراء.

 في هذه المرحلة ، سينخفض ​​تركيز الهيموجلوبين عن المعدل الطبيعي. هذا هو الوقت الذي قد تبدأ فيه بملاحظة أعراض فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

أعراض نقص الحديد

تعود معظم أعراض نقص الحديد إلى فقر الدم.

 تشمل هذه الأعراض

 التعب

 وفقدان القدرة على التحمل وضيق التنفس

 والضعف

 والدوخة

 والشحوب.

من الأعراض الشائعة الأخرى متلازمة تململ الساق، وهي رغبة غير إرادية في تحريك الساقين خلال فترات الخمول.

بالإضافة إلى المظاهر المعتادة لفقر الدم ، تحدث بعض الأعراض غير الشائعة في نقص الحديد الشديد.

 قد يكون لدى المرضى شغف غير طبيعي بتناول المواد غير الغذائية (مثل الثلج والأوساخ والطلاء والنشا والرماد). تشمل الأعراض الأخرى للنقص الشديد التهاب اللسان والتشقق والأظافر المقعرة.

، أظافرك تبدوهشة أو تبدو أظافرك هشة أو ملعقة مثل الملاعق ، بدلاً من أن تصبح أظافرك مقعرة .

لديك تشققات في زوايا فمك.

بشرتك شاحبة ، أو بشرتك أفتح من المعتاد.

لسانك يؤلمك أو تشعر بألم.

يديك تشعر بالبرد تجاه الآخرين.

فائدة:

متلازمة تململ الساقين:

حالة مزعجة لشخص تجعله لايشعر بالإرتياح وتزعج من حوله عند النوم، هي إضطراب في الجهاز العصبي، يتسبب في الرغبة الدائمة في تحريك القدمين، خاصة عندالجلوس لفترات طويلة، أو عند النوم، ونتيجة لقلة الراحة والنوم التي قد تحدث بسبب هذه المتلازمة، قد تظهر مشكلات أخرى منها: ضعف التركيز والخمول، قد يصف المصابين بهذه الأعراض باحاسيس قهرية وغير مريحة.

التشخيص:

قد يطلب الطبيب إجراء فحوصات الدم للكشف عن نقص الحديد، واستبعاد الأسباب الأخرى، التي تسبب نقص الحديد في حالة وجوده، والأسباب المحتملة للأعراض، وفي الحالات المستعصية، قد يحال المريض إلى اختصاصي طبيب النوم خاصة إذا كانت الحالة مصاحبة لإنقطاع النفس النومي.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد

يمكن أن يُصاب أي شخص تقريبًا بنقص الحديد، ليس الأمر محصوراً بفئة عمرية معينة،

ومع ذلك فهناك فئات أكثر عرضة للإصابة:

النساء اللائي لديهن دورات شهرية أو الحوامل أو المرضعات أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد من النساء اللائي مررن بانقطاع الطمث.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد
الفئات الأكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد

بعض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 12 شهرًا: يولد الأطفال بالحديد الذي تلقوه من الشخص الذي حملهم خلال فترة الحمل.

قد ينفد مخزون الحديد هذا بعد أربعة إلى ستة أشهر.

 قد لا يحصل الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية فقط أو يشربون حليبًا صناعيًا غير مدعم على ما يكفي من الحديد.

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنة وسنتين: في كثير من الأحيان، قد لا يحصل الأطفال الصغار الذين يشربون الكثير من حليب البقر على ما يكفي من الحديد.

المراهقون: قد تستهلك طفرات النمو احتياطيات الحديد بسرعة أكبر، مما يتسبب في نقص الحديد.

البالغون فوق سن 65 عامًا:

 قد لا يحصل كبار السن على كمية الحديد التي يحتاجونها لأنهم يتناولون طعامًا أقل.

الأفراد الذين يعانون من بعض الحالات الطبية المزمنة أو اضطرابات نخاع العظام أو اضطرابات المناعة الذاتية.

علاج نقص الحديد

يعتمد علاجك لفقر الدم على سببه ومدى خطورته، قد لا يحتاج الأشخاص المصابون بفقر الدم الخفيف إلى علاج، إذا كان فقر الدم لديك ناتجًا عن أدوية أو حالة صحية أخرى، فقد يغير طبيبك علاجك لإدارة فقر الدم أو إيقافه.

الأدوية

قد يصف لك طبيبك أدوية لمساعدة نخاع العظم على إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء، إذا كان فقر الدم ناتجًا عن أحد أمراض المناعة الذاتية، فقد تحتاج إلى أدوية لتثبيط جهاز المناعة لديك. جهاز المناعة :هو دفاع الجسم الطبيعي ضد الجراثيم والأمراض.

المكملات الغذائية

بالنسبة لبعض أنواع فقر الدم الخفيف إلى المتوسط ​​، قد يوصي طبيبك بالمكملات الموصوفة من الطبيب:

يمكن أن تزيد مكملات الحديد من الحديد في جسمك، قد يساعد هذا في علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، لا يتم إعطاء مكملات الحديد بشكل عام للأشخاص الذين لا يعانون من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد لأن الكثير من الحديد يمكن أن يتلف أعضائك.

يمكن أن تساعد مكملات أو حقن فيتامين ب 12 في علاج فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12.

إجراءات نقل الدم

يعد نقل الدم إجراءً طبيًا شائعًا وآمنًا يتم فيه إعطاء دم سليم يتم إدخاله في أحد الأوعية الدموية، تحل عمليات نقل الدم محل الدم المفقود من خلال الجراحة أو الإصابة، أو أنها توفر الدم إذا كان جسمك لا يقوم بعمله بشكل صحيح.

يأتي معظم الدم المستخدم في عمليات نقل الدم من تبرعات الدم الكاملة التي قدمها متطوعون بالدم، يمكن لأي شخص أيضًا جمع دمه وتخزينه قبل أسابيع قليلة من الجراحة في حالة الحاجة إليها.

بعد أن يقرر الطبيب أنك بحاجة إلى نقل دم ، سيقوم هو أو هي بفحص دمك للتأكد من أن الدم الذي تحصل عليه هو تطابق جيد، تستغرق عمليات نقل الدم عادةً من 1 إلى 4 ساعات حتى تكتمل، ستتم مراقبتك أثناء وبعد الإجراء.

عادةً ما يكون نقل الدم آمنًا جدًا لأن الدم المتبرع به يتم اختباره ومعالجته وتخزينه بعناية، ومع ذلك هناك احتمال ضئيل أن يكون لجسمك رد فعل خفيف إلى شديد تجاه دم المتبرع.

قد تشمل المضاعفات الأخرى:

– حمى.

– مشاكل في القلب أو الرئة.

– التمنيع الخيفي (عندما يهاجم نظام الدفاع الطبيعي للجسم خلايا دم المتبرع).

– ردود فعل نادرة ولكنها خطيرة تحدث عندما تهاجم خلايا الدم البيضاء المتبرع بها أنسجة الجسم السليمة.

– يعاني بعض الأشخاص من مشاكل صحية نتيجة الحصول على الكثير من الحديد بسبب عمليات نقل الدم المتكررة. هناك أيضاً فرصة ضئيلة جداً للإصابة بأحد الأمراض المعدية، مثل إلتهاب الكبد ب أو سي أو مرض نقص المناعة البشرية، بالنسبةللإصابة بنقص المناعةالبشرية احتمال الإصابة به أقل من واحد بالمليون. البحث العلمي والضوابط الطبية الدقيقة تجعل إمداد الدم المتبرع به آمنًا للغاية.

تساعد عمليات نقل الدم الأشخاص المصابين بفقر الدم الخطير على زيادة عدد خلايا الدم الحمراء في الدم بسرعة، قد يوصي طبيبك بهذا إذا كنت تعاني من مضاعفات خطيرة لفقر الدم.

زرع الدم ونخاع العظام

زراعة نخاع العظم (أو الدم)، والتي تسمى أيضًا زرع الخلايا الجذعية المكونة للدم ، تستبدل الخلايا الجذعية المكونة للدم بالخلايا السليمة.

عادة ما يتم إجراء عمليات زرع الدم أو نخاع العظام في المستشفى، في كثير من الأحيان، يجب عليك البقاء في المستشفى لمدة أسبوع إلى أسبوعين قبل عملية الزرع للاستعداد، ستتلقى أيضًا أدوية خاصة وربما إشعاعات لتدمير الخلايا الجذعية غير الطبيعية وإضعاف جهاز المناعة لديك حتى لا يرفض خلايا المتبرع بعد الزرع.

أطعمة لعلاج نقص الحديد

 الأطعمة الغنية بالحديد
الأطعمة الغنية بالحديد

زيادة تناول الأطعمة الغنية بالحديد من أهم طرق علاجه، والتي تشمل اللحوم الحمراء والدواجن، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ واللفت، والفاكهة المجففة، مثل الزبيب، والمشمش، والبازلاء، والفاصوليا، والبقول الأخرى، والمأكولات البحرية، والأطعمة المدعمة بالحديد، والبذور والمكسرات.

مساعدة الجسم في تعزيز امتصاص الحديد وذلك بتناول فيتامين سي بالتزامن مع الأطعمة الغنية بالحديد أو مكملات الحديد، إذ يزيد فيتامين سي من قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

تجنب بعض الأطعمة التي تمنع امتصاص الحديد عند تناولها بالتزامن مع مصادر الحديد، لعلاج نقص الحديد والحد من ظهور أعراض نقص الحديد، مثل الشاي والقهوة والأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان والحبوب الكاملة.

تناول مكملات الحديد إذا أوصى الطبيب بذلك، والحرص على شرب عصير البرتقال معها لزيادة امتصاص الحديد، وقد تؤدي حبوب الحديد إلى بعض الآثار الجانبية مثل ألم وحرقة المعدة، أو الإسهال، أو الإمساك، أو الغثيان، والبراز الأسود.

هكذا نجد أن من أعراض نقص الحديد في الجسم والأغذية والأعشاب الغنية به هي:

1- تعب شديد.

2- خفقان القلب.

3- شحوب الجلد.

4- ضيق تنفس.

5- صداع ودوار.

6- جفاف وتلف البشرة وتساقط الشعر.

7- تورم و وجع اللسان والفم.

8- متلازمة تململ الساق.

9- تغير شكل الأظافر.

10- برودة الأطراف.

11- تكرار الإصابة بالأمراض.

ويعتبر مخزون الجسم من الحديد أو ما يسمى( بالفيريتين) هو عبارةعن نوع خاص من البروتينات التي يصنعها الجسم لتخزين الحديد وإطلاقه والإستفادة منه وقت الحاجة، ويختلف مخزون الحديد عن مستويات الحديد التي يقيسها الفحص العادي.

يوصى بإجراء تحليل مخزون الحديد إذا كانت فحوصات دم سابقة وخصوصاً تعداد الدم الكامل التي تشير إلى إحتمالية إصابة المريض بفقر الدم بسبب نقص الحديد أو إذا ظهرت على المريض الأعراَض التي ذكرتها أعلاه.

يترواح المعدل الطبيعي لمخزون الحديد عند:

الرجال

20-370 نانوغرام/ملليلتر

النساء( 18-40 سنة)

10-120 نانو غرام/ملليلتر

النساءأكبر من (40)سنة

15-250 نانوغرام/ملليلتر

الأطفال

25-200 نانوغرام/ملليلتر

نقص الحديد يمكن علاجه بعدة طرق ، والأهم أن الغذاء بإمكانه أن يمنحنا الكميات المناسبة لجسمنا يجب الاهتمام به.

الأسئلة الشائعة عن نقص الحديد

ما الظروف التي تجعل من الصعب على جسدي امتصاص الحديد؟

هناك عدة أسباب لعدم امتصاص جسمك للحديد ، منها:

لديك حالة معوية أو هضمية مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو التهاب المعدة المناعي الذاتي أو مرض التهاب الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.

لديك عدوى هيليكوباكتر بيلوري في معدتك.

خضعت لجراحة في الجهاز الهضمي، بما في ذلك جراحة إنقاص الوزن، والتي تمنع جسمك من امتصاص كمية كافية من الحديد، على سبيل المثال، قد يُصاب الأشخاص الذين خضعوا لجراحة المجازة المعدية أو استئصال المعدة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

لديك بعض الحالات الوراثية النادرة التي تعيق قدرة جسمك على امتصاص الحديد.

كيف يتم تشخيص فقر الدم ؟

يتم تشخيص فقر الدم الناجم عن نقص الحديد عن طريق اختبارات الدم ، إذا كنت تعاني من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، فقد يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بإجراء اختبارات إضافية لمعرفة السبب، تتضمن الخطوات التي قد يتخذها مقدم الرعاية الصحية لتشخيص فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ما يلي:

يمكنهم فحص خلايا الدم الحمراء تحت المجهر إذا كنت تعاني من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، فستتحول خلايا الدم الحمراء إلى شاحبة بدلاً من اللون الأحمر الفاتح وتكون أصغر من المعتاد.

سيقومون بقياس مستويات الحديد في الدم.

سيقومون بقياس كمية الترانسفيرين في دمك، الترانسفيرين هو البروتين الذي يحمل الحديد.

سيقومون بقياس كمية الفيريتين في دمك. الفيريتين هو بروتين يخزن الحديد.

قد يوصون بإجراء تنظير القولون أو غيره من الاختبارات لتحديد سبب انخفاض مستوى الحديد لديك.

ما هي الآثار الجانبية لمكملات الحديد؟

في بعض الأحيان، يمكن أن تسبب مكملات الحديد الإمساك أو تجعل أنبوبك يبدو داكنًا أو أسودًا. إذا كنت تواجه مشكلة مع الإمساك ، فسيكون لدى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك اقتراحات لطرق تليينه.

متى سأشعر بالتحسن بعد تناول مكملات الحديد؟

قد يستغرق الأمر من ثلاثة إلى ستة أسابيع قبل أن تبدأ مكملات الحديد في تكوين احتياطيات الحديد لديك.
قد تحتاج تناول مكملات الحديد لمدة ستة أشهر على الأقل حتى يتمكن جسمك من تجديد مخازن الحديد.

كيف ارفع نسبة الحديد في الدم بسرعة؟

من أهم طرق الوقاية من نقص الحديد تناول الأطعمة الغنية بالحديد، ومن أهمها:
الرخويات، مثل المحار.
حبوب الإفطار المدعمة بالحديد.
الشوكولاتة الداكنة.
الفاصولياء البيضاء.
اللحوم الحمراء، وأهمها لحوم الأعضاء، مثل الكبد والقلب.
فول الصويا.
العدس.
السبانخ.

هل يعيق شرب القهوة بعد الطعام امتصاص الحديد؟

يوجد رابط بين شرب القهوة وغيرها من مصادر الكافيين وبين إعاقة امتصاص الحديد، حيث أن شرب القهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يسبب انخفاض امتصاص الحديد من المكملات الغذائية والوجبات بنسبة قد تصل إلى 39%-90%.

هل نقص الحديد يؤدي الى نقص الوزن؟

من الأمراض الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن هي المتعلقة بسوء الامتصاص وفقر الدم خاصة الناتج عن نقص الحديد، حيث أن فقر الدم يؤدي إلى حالة من التعب والخمول، وفقدان الشهية، وعدم الرغبة في تناول الطعام، وبالتالي يبدأ الوزن في الانخفاض.

المصادر:

clevelandclinic

msdmanuals

يمكنك أيضاً الاطلاع على:

مصحح عيوب البشرة، كيفية اختياره واستخدامه الأمثل!

ما الدورة الشهرية أبرز أعراضها والمعتقدات الخاطئة عنها