367

حين تفكرين بتناول أطعمة غنية بالعناصر الغذائية فكري بالعصائر الطبيعية، حين تشعرين بالحرارة اذهبي إلى تناول عصائر صحية ومنعشة لفصل الصيف، حين تدعين ضيفاً مهماً إلى منزلك تأكدي أن تجهزي له بعض العصير اللذيذ لتشعريه بأهميته وبكرم الضيافة، كل ذلك يبدو جيداً، لكن بعض الأطفال والمراهقين قد يعتقدون أن هذا الطعم اللذيذ للعصائر بإمكانه أن يغنيهم عن تناول الطعام الكامل الغني بالألياف، انتبهي مهما كانت الفوائد من العصائر والمغريات التي تحويها، لايمكنها أن تصبح بديلاً للطعام.

لذلك تابعي معنا في هذا المقال للتعرف أكثر على العصائر الصحية والمنعشة والتي يمكن تحضيرها بسهولة في المنزل، فابقِ معنا.

بداية لنتفق على أن أي نوع من العصائر (فواكه أو خضار) ينبغي أن يكون طبيعياً بالكامل ودون إضافة السكر الأبيض، افعلي ذلك لاستكمال نظامك الغذائي، وكنوع من التجديد في العادات الغذائية والتي قد تفتح شهية العائلة بالكامل لتناوله، لا بأس من تناول المزيد منها، إن إضافة عصير الفاكهة أو الخضروات، سيزيد من كمية استهلاكها، مما سيجعلك تتوقدين صحة وتشرقين نضارة، هي رائعة للتمتع ببشرة أكثر إشراقاً ونقاءً.

حين تفكرين بعصائر صحية ومنعشة لفصل الصيف، فكري أولاً بإقتناء عصّارة جيدة، غالباً ما تحبطك العصّارة الرديئة في البدايات، وتجعلك تبتعدين عن المتابعة في العصر والشرب.

نوع العصّارة المستخدمة

يوجد في الأسواق نوعين من العصارات، الأولى تعمل بالطرد المركزي (سريع) والثانية بالمضغ (العصر البطيء أو البارد).

إليك المميزات والعيوب في النموذجين:

عصّارة تعمل بالطرد المركزي

وتكون عيوب هذا النوع من العصارات:

  • ليست فعالة جداً في استخلاص العصير.
  • لا تعمل جيداً في عصر الخضر الورقية.
  • سريعة حيث تستخلص جميع الألياف منها.
  • البعض من هذه العصارات تسخن بدرجة كافية لدرجة أنها في الواقع قد تقوم بتكسير العناصر الغذائية في العصير.

أما ميزات هذا النوع من العصارات:

  • رخيصة الثمن.
  • يمكنك شراء واحدة مقابل 40 دولار تقريباً.
  • إذا كنت تريدين العصير فقط وليس لأغراض التغذية، وإنما تريدينه للطهي أو الخبز، فإن عصّارة الطرد المركزي مناسبة.

العصّارة البطيئة

عيوب العصّارة البطيئة:

  • مرتفعة الثمن، ولكن قوتها تمنحها هذه القيمة المرتفعة، فهي قادرة حتى على تصنيع حليب الجوز.
  • قد لا تتناسب التسمية (العصّارة البطيئة) عليها، فهي وإن كانت أبطأ من عصّارة الطرد المركزي إلا أنها لا زالت سريعة جداً في الواقع.

ميزات العصّارة البطيئة:

  • العصّارة البطيئة تعطيك أكبر قدر من النكهة والعناصر الغذائية من الفواكه والخضار.
  • هادئة وسهلة التنظيف وتعطيك حقًا أفضل أنواع العصير.
  • لكنها قوية وقادرة على تنفيذ أكثر المهام الموكلة لها دون تقصير، لذلك تعتبر الأفضل في المطبخ.

فوائد العصائر الطبيعية

عصائر صحية ومنعشة لفصل الصيف
عصائر صحية ومنعشة لفصل الصيف

لا بدّ أنك تعلمين يا عزيزتي أهمية العصائر الطبيعية في حياتنا، فلا تخلو مائدة الطعام من العصائر الطبيعية منزلية الصنع. فهل فكرتي يوماً بفوائد هذه العصائر؟ سندرج لكِ الآن أهم فوائدها:

  • تطهير الجسم من السموم والفضلات وتنقية الدم أيضاً.
  • عدا عن غناها بالعناصر الغذائية الأساسية فهي تسرع الدورة الدموية، مما ينشط عمل الأعضاء والغدد.
  • مفيدة للعقل والجسد معاً، ولها تأثير مهدئ للأعصاب.
  • تلعب دوراً في عملية تجديد الخلايا، حين ترغبين بالمحافظة على شباب البشرة وجمالها و التجديد الدائم للخلايا السليمة.
  • هي ليست عصائر صحية ومنعشة لفصل الصيف فقط، فهي تقوي جهاز المناعة وتمنع الشيخوخة المبكرة.
  • تحسّن وظائف الأعضاء والغدد الداخلية مما يعطي مظهراً خارجياً نضراً على الجلد ولمعاناً للشعر وبريقاً للعينين وصحة للأظافر.

أفضل الفواكه والخضروات للحصول على عصير

جميع الفواكه والخضار على حد سواء يمكن أن تتحول إلى عصائر صحية ومنعشة لفصل الصيف، أغلبها مغذي ومفيد كالتفاح والعنب والبرتقال و الجريب فروت والرمان والشمندر والجزر والخيار والطماطم والسبانخ والملفوف ..إلخ، لكن استمعي إلى هذه النصيحة حين تدخلين هذا النوع من الغذاء إلى قائمة طعامك عليك بالتدرج في استهلاكها، مع إمكانية زيادة الكمية فيما بعد.

اقرأي أيضاً: ما هي أكثر الخضروات فائدة؟

افضل طريقة لشرب العصير

حتى تكون العصائر مفيدة أكثر يجب عليك:

  • تناولي العصير طازجاً مباشرة بعد استخلاصه، حتى تستفيدي من كافة العناصر الغذائية قبل تلفها.
  • أضيفي الماء لكل نوع من العصائر لتخفيفها، وكي تصبح مستساغة.
  • للحصول على نكهات مضافة أضيفي عصير الليمون والبرتقال، وحاذري من إضافة الملح والسكر.
  • لاتخزني العصائر في أوعية من الألمنيوم، أو أي معدن يمكن أن تتفاعل معه.

وصفات عصائر صحية ومنعشة لفصل الصيف

عصائر صحية ومنعشة لفصل الصيف
عصائر صحية ومنعشة لفصل الصيف

عندما بدأت بمحاولة عصر الفاكهة والخضروات، شعرت بالحيرة والقلق من بعض الوصفات المختلفة التي قد تصل حد الجنون، فقط على رفّ بقالة واحد قد تجدين عشرات الوصفات، بعضها بمكونات غريبة كحبتان ونصف من الفروالة وثلث حبة مانجو و27 حبة توت أزرق، حين قرأتها صرخت: يإلهي من يحسب التوت!؟

لكني هنا جمعت لك بعض وصفات العصير البسيطة التي تعتبر مفضلة لدي، وهي بالمجمل تستخدم فواكه وخضار يسهل الحصول عليها في مطبخك، وقد حرصت على ان لا تزيد عن ثلاثة مكونات لكل عصير، وهي تأتي بطعم خلاب بدون سكر مباشر تعالي نبدأ سوياً:

العصير الاخضر

لكل عصير من اسمه نصيب، فهذا العصير لمحبي اللون الأخضر، أضيفيه لمائدتك بزهو وفخر بمكونين من الخيار والكرفس إضافة للثلج، وللتحلية قطعي بعض التفاح الأخضر، للمحافظة على زخم الطعم الحلو واللون الأخضر، إنه من قائمة عصائر صحية ومنعشة لفصل الصيف.

عصير زنجبيل زنجر

مثل حرارة شطيرة الزنجر باللحم، تأتيك هذه الوصفة الحارة لعشاق النكهة الحارة، لكنها لن تكتمل إلا بمكونين إضافيين هما الجزر والتفاح بتوازن رائع بين النكهتين.

عصير تروبي كالي

هنا أنصحك باستخدام العصّارة البطيئة عوضاً عن عصّارة الطرد المركزي، لأن هذه الوصفة  تتضمن الخضر الورقية الداكنة، إنه بالتأكيد عصير المناطق الاستوائية! والذي سيكتمل بعصير الموز أو أوراق الكرنب بشكل صحيح.

عصير مقوي للمناعة

يعتبر الليمون والبرتقال أيضاً من العصائر الكلاسيكية لمكافحة العطش، لكن عند إضافة الزنجبيل ستحصلين على عصير قوي لدعم جهاز المناعة لديك في مكافحة الجراثيم بما يحتويه من فيتامينات مضادة للأكسدة، إنه من قائمة عصائر صحية ومنعشة لفصل الصيف بامتياز.

عصير التفاح غير الحامض

ارقصي على أنغام الموسيقا المرحة حين تمزجين باقتدار نوعين مختلفين من التفاح لإضفاء طعم مرح وصحي وجديد مع أوراق السبانخ، لن تتمكن عصارات  الطرد المركزي من أداء تلك المهمة باستخلاص عصير ورق السبانخ، أنصحك بالعصّارة البطيئة.

عصير الخيار المبرد

الآن أنت ستستخدمين فاكهة صيفية بحق إنها البطيخ والخيار المبرد، امزجيه مع ورقة أو اثنتين من أوراق النعناع الأخضر الطازج، وتمتعي بعصائر صحية ومنعشة لفصل الصيف.

لا تنسِ زيارة قسم الوصفات في مجلة فراشتي لقراءة المزيد من الوصفات الصحية محسوبة السعرات: قسم الوصفات

أفضل 10 عصائر صحية ومنعشة وفوائدها

عصائر صحية ومنعشة لفصل الصيف

سنتحدث فيما يلي عن بعض أنواع العصائر الطبيعية الصحية وفوائدها:

 1. حين يأتي فصل الشتاء تكثر الأمراض والفيروسات التي تتكاثر بتأثير انخفاض درجات الحرارة، ومن نعم الله علينا سبحانه وتعالى أن أهدانا فاكهة البرتقال العظيمة، حاولي أن لا  تقطعيه أبداً، سواء بالأكل المباشر أو العصائر، لأنه يشتهر باحتوائه على نسبة غنية بفيتامين سي، أحد مضادات الأكسدة اللازمة لتعزيز صحة البشرة وامتصاص الحديد بالجسم، ونوهت إحدى الدراسات العلمية أن شرب هذا العصير بعد الوجبات الغنية بالدهون والكربوهيدرات، يساعد على تقليل الالتهابات بالجسم مقارنة بشرب الماء، وهو من العصائر السهلة التحضير.

 2. رحم من قال أن التفاح صيدلية كاملة، فعصير التفاح يحتوي على نسبة معتدلة من البوتاسيوم، أحد المعادن المهمة لصحة القلب والإشارات العصبية، كما يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تقلل من تلف الخلايا الناتج عن الجذور الحرة، وبالتالي فهو يصلح ليكون من عصائر صحية ومنعشة لفصل الصيف.

 3. الرمان كنز بكل ماتعنيه هذه الكلمة من معنى، وعصير الرمان يحتوي على الأنثوسيان، أحد مضادات الأكسدة التي تكسب الرمان لونه الأحمر الداكن، كما يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين ك، الذي يقلل من تجلط الدم ويعزز صحة القلب والعظام.

4. عصير الشمندر، حيث تشير الأبحاث العلمية إلى قدرة عصير الشمندر على تحقيق العديد من المكاسب للجسم، مثل خفض نسبة الضغط والسكر بالدم، وتعزيز وظائف القلب والكلى، ولكن يتوجب الإشارة أن هذا العصير يتفاعل مع بعض الأدوية، لذلك أنصح باستشارة الطبيب قبل تناوله.

 5. التوت البري تلك الفاكهة الصغيرة بحجمها الكبيرة بتأثيرها، وخاصة ما يخص عصير التوت البري الذي يحتوي على نسبة غنية من البوتاسيوم، ومضادات الأكسدة وفيتامينات سي وهـ، وقد يوجد جدل حول قدرة هذا العصير على الوقاية من عدوى الجهاز البولي، إلا أن أحد التقارير العلمية الحديثة ذكر قدرة هذا العصير على تقليل خطر الإصابة بعدوى الجهاز البولي بنسبة 32.5%

 6. الطماطم بلونها الأحمر الجميل يحتوي عصيرها على نسبة عالية من الليكوبين، أحد مضادات الأكسدة الذي يقلل من خطر الإصابة بمرض القلب، تناول كوب من عصير الطماطم يمد الجسم تقريبًا بضعف احتياجاته من فيتامين سي، يمكنك إضافة الثلج لعصير الطماطم وتناوله طازجاً.

عصائر صحية ومنعشة لفصل الصيف

 7. يحتوي عصير البرقوق على نسب عالية من الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين سي وفيتامينات ب، تلك معادن وفيتامينات فريدة، كما يوصف هذا العصير لعلاج الإمساك لاحتوائه على خصائص تشبه الملينات.

 8.العنب فاكهة ذات ألوان وأحجام مختلفة، و عصير العنب يعتبر مصدرًا غنيًا للأنثوسيان، أحد مضادات الأكسدة الذي يعزز من وظائف الدماغ، وهذا ما نشرته إحدى الدراسات الرائدة سنة 2017، التي أظهرت أن تناول كبار السن المشاركين بالدراسة لمدة 12 أسبوع عصير العنب الطازج، ساعد على تحسين أدائهم في اختبارات الذاكرة.

 9. الجريب فروت أو الكريفون كما يشتهر في بلادنا فاكهة رخيصة الثمن لكنها غنية بالعناصر الغذائية، ومنه نقول أن عصير جريب فروت يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة المقاومة للأمراض مثل فيتامين سي، ولكن عند تصنيع فاكهة الجريب فروت لتحضير العصير، تقل نسبة بعض مضادات الأكسدة، وأيضًا يتفاعل هذا العصير مع أكثر من 85 نوع من الأدوية مثل مضادات الاكتئاب وأدوية علاج الضغط، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذا العصير، إنها فاكهة منعشة في فصل الصيف.

 10. الليمون للحصول على فوائد الليمون يفضل تناول الفاكهة طازجة، ولكن تناول عصير الليمون يومياً يساعد بنسبة 90% على التقليل من خطر تكرار الإصابة بحصوات الكلى هكذا أشارت إحدى الدراسات العلمية.

اقرأي أيضاً: أطعمة تساعد في سد الشهية

أفكار كوكتيلات صحية

أقدم لكِ عزيزتي فيما يلي وصفات كوكتيل فواكه متنوعة، وسوف أختارها سهلة، تستطعين تناولها مع العسل أو شراب القيقب، بالإضافة إلى وصفات خيار مع الفواكه للفطور أو تناول وجبة خفيفة بعد الظهيرة.

كوكتيل الكيوي

عصائر صحية ومنعشة لفصل الصيف

مدة التحضير: 15 دقائق

فترة الطبخ: 15 دقيقة

المقادير:

  • 3 ملعقة كبيرة بذور الشيا
  • 1 كوب حليب اللوز
  • 1 ملعقة كبيرة شراب القيقب (أو عسل)
  • 1 ملعقة صغيرة فانيليا سائلة
  • 1 كوب كيوي مقطع مكعبات
  • 1 ملعقة كبيرة رقائق جوز الهند
  • توت للتزيين

طريقة التحضير:

  1. بعد أن نمزج كلاً من بذور الشيا وحليب اللوز ونخلطها جيداً كي لا يتكون لدينا كتل في المزيج، نصب العسل والفانيليا السائلة ونحرك المكونات جميعها حتى تمتزج تماماً.
  2. نغطي الوعاء بالنايلون ونضعه في التبريد لمدة 5 ساعات.
  3. عندما يصبح بودينج الشيا جاهز للتقديم، نضع الكيوي في الخلاط ثم نقوم بمزج الكيوي ومزيج الشيا ونحرك جيداً حتى تتجانس المكونات.
  4. نضع مزيج بودينج الكيوي في أكواب أو أطباق مخصصة للتحلية ونزين كلاً منها برقائق جوز الهند والتوت الشهي.

كوكتيل الافوكادو والموز

بخمس دقائق تستطعين إعداد هذه الوصفة، التي تتألف من الأفوكادو و الموز والعسل وعصير الليمون والفانيليا والحليب، مفيد للأطفال وشهي وسلس على المعدة.

مدة التحضير: 3 دقائق

مدة الطبخ: 2 دقائق

الوقت الاجمالي:  5 دقائق

المقادير:

  • 1 أڤوكادو متوسطة الحجم ومقطعة لقطع كبيرة
  • 2 من الموز الصغير، أو 1 موزة متوسطة، مشرحة
  • 2 ملاعق كبيرة عسل
  • 1 ملعقة صغيرة سكر الڤانيلا (اختياري)
  • 1 ونصف كوب حليب سائل

طريقة التحضير:

  1. الأمر بسيط ضعيهم كلهم في الخلاط دفعة واحدة ( الافوكادو والموز والحليب والعسل والڤانيلا بالسكر) وامزجيهم جيداً ليصبحوا مزيجاً كثيفاً يشبه الكريمة.
  2. صبي المزيج في كوب التقديم ( يمكنك تخفيفه بالقليل من الثلج إذا أردتي)

ويمكنك وضعه بالثلاجة وتقديمه بارداً.

كوكتيل التفاح والشاي

عصائر صحية ومنعشة لفصل الصيف

واحد من كوكتيلات أيام الصيف، شراب منعش ولذيذ، يصنع من التفاح والشاي بوصفة شهية مميزة، يصلح للمناسبات الخاصة وللعائلة، ويقدم مع الكيك بطعم مميز.

مدة الطبخ: 2 دقائق

الوقت الاجمالي:  2 دقائق

المقادير:

  • ½ كوب ماء
  • 10 ملاعق كبيرة شاي نوعية جيدة أو 80 غرام
  • 3 و ½ كوب عصير تفاح أو900 غرام
  • 500 غرام تفاح أخضر مشرح
  • 1 علبة من حليب المكثف المحلى (وزنها حوالي 397 غرام)
  • 1 و1/4 كوب زبادي بدون دسم أو 240 غرام مجمد
  • 400 غرام مكعبات ثلج

طريقة التحضير:

  1. حضري الشاي: لابد أنك تجيدين صنع الشاي، الذي يقتصر عمله على غلي الماء جيداً ثم نضيف كمية الشاي التي جهزناها سابقاً، واتركيه يبرد لمدة عشر دقائق.
  2. امزجي بعد ذلك في خلاط الطعام مكونات تحضير الميلك الشيك مع الشاي  التي تتألف من (عصير التفاح، وقطع التفاح، الحليب المحلى، الزبادي، واسكبي الشاي ايضاً)بدون الثلج.
  3. اخلطيهم لمدة 5 دقائق حتى يصبح مزيجاً ناعماً، اضيفي بعد ذلك مكعبات الثلج بالخلاط واخلطيها لمدة 2 دقيقة.
  4. صبي العصير في اكواب زجاجية وقدميها باردة.

كوكتيل المانجو والفراولة

كوكتيلات الحليب إجملاً لذيذة، وهذا الكوكتيل أحدها، يتألف من الحليب والمانجو والفريز اخلطيها على الخلاط ثم أضيفي قطع الثلج  وستحصلين على كوكتيلاً رائعاً ولذيذاً،قدميه بارداً، وهو مناسب لأيام الصيف. حضريه الآن بجانب بعض الحلوى والكيك فهي تناسبها حتماً.

مدة الطبخ: 3 دقائق

الوقت الاجمالي: 3 دقائق

المقادير:

  • 3 حبات مانجو متوسطة الحجم أو 1000 غرام
  • 2 أكواب فريز أو 400 غرام
  • 1 علبة حليب محلى ومكثف أو 397 غرام مبردة
  • 1 كوب ماء بارد أو 250 ملم
  • 15 مكعب من الثلج

طريقة التحضير:

  1. بعد تقشير حبات المانجو نضعها مع الفروالة والحليب المكثف والثلج في خلاط الطعام
  2. نخلطهم لمدة 2-3 دقيقة أو حتى يصبح مزيجاً ناعماً
  3. صبي الكوكتيل في أكواب وتناوليه برفقة عائلتك مباشرة دون تأخير للحصول على الفائدة التامة والإنتعاش الكامل.

نصائح لصنع عصائر صحية ومنعشة لفصل الصيف

عصائر صحية ومنعشة لفصل الصيف
  • دائماً أحلم بأن يكون لدي بستاناً من أشجار الفاكهة وحقلاً من الخضروات، حتى يصبح بإمكاني تناول الفاكهة والخضار طازجة، ومن الجدير ذكره أن العصائر المصنوعة من الفواكه والخضار الطازجة أكثر فائدة من الذابلة أو الفاسدة، عكس ماهو معمول به حين نقوم بعصر الفواكه أو الخضروات التي اقترب موعد فسادها.
  • الحياة زاخرة بالألوان وكذلك الفواكه والخضروات، ومثل انبثاق قوس قزح ظهيرة ربيع ممطر إجعلي عصائرك ملونة، فكلما مزجت بين الألوان المختلفة كانت الفائدة أكبر، يقول ستولر: “كلما كانت الفاكهة والخضار غنية بالألوان ، زادت المغذيات النباتية في العصير”.
  • قد لاتستسيغين مزج الكوكتيلات بالفواكه غير المقشرة، أو تأنفين سقوط بذور الفاكهة أيضاً لكن ننصحك باستخدام القشور والبذور كلما أمكن ذلك، يوفر العصير الفيتامينات والمعادن كما نعلم، لكن إضافة القشور والبذور يضمن أيضاً زيادة الألياف، مما يعني أن العصير سيبقيك تشعرين بالشبع لفترة طويلة.
  • يعتقد بعض الناس أن شرب العصائر على الدوام أكثر فائدة، من تناول الفواكه والخضار على حقيقتها، لكن من الأفضل تناول المنتجات طبيعياً وعلى شكل عصائر أحياناً، لأن الجسم بحاجة إلى الألياف كما هو بحاجة الكربوهيدرات، لأن العصائر قد تحتوي على كربوهيدرات مباشرة بالإضافة إلى بعض الأحماض الأمينية كما يحدثنا الأخصائي ستولر.
  • ليس خطئاً أن نتناول كوب من الكربوهيدرات، لكن من الأفضل مضغ منتجاتك بدلاً من شربها لضمان حصولك على كل الألياف التي تحتوي عليها.
  • يوضح ستولر: “يستغرق تناول الطعام وهضمه وقتًا أطول من تناول سائل نقي يخرج من المعدة بسرعة ويدخل إلى مجرى الدم بشكل أسرع”. ويتابع “فكري في كوب من عصير التفاح ، الذي يحتوي على حوالي 100 سعرة حرارية. تحتوي تفاحة واحدة متوسطة الحجم على نفس السعرات الحرارية تقريبًا ، ولكن تناولها يستغرق وقتًا أطول بكثير ، وستشعرين بالشبع بعد ذلك “.
  • وربما ليس من الخطأ تناول كوب من عصائر صحية ومنعشة لفصل الصيف، خاصة إذا كنت تواجهين مشكلة في إدخال المنتجات الطازجة في نظامك الغذائي.

الأضرار المحتملة لزيادة تناول العصائر

كل تلك الفوائد التي نجنيها من شرب العصائر إلا أن إدمانها يضر بالصحة فما هي الأضرار:

  1. يخشى من اختلال مستوى السكر بالدم  بسبب عدم وجود الألياف في العصائر مما يسرع هضمها و تحولها إلى سكريات مضافة.
  2. هي على الرغم من عدم إحتوائها على سكر أبيض إلا أنها تحوي سكر الفركتوز أو سكر الفواكه الطبيعي، مما يؤثر على مرضى السكر.
  3. زيادة الوزن يؤدي تناول العصائر المحلاة إلى زيادة وزن الأطفال، لذلك عند شراء العصائر لابد من التأكد من أنها طبيعية بنسبة 100%، أو عملها بالمنزل بدون سكر.

الصيف طويل والحر مرهق لكن عندما ترغبين بإختيار عصائر صحية ومنعشة لفصل الصيف تذكري بعض القواعد الصحية، كأن تتجنبي استبدال الفواكه والخضروات الكاملة بالعصائر، وأن تتجنبي شرب أكثر من كوبين من العصير يومياً. نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكِ. دمتِ بخير.

 الاسئلة الشائعة حول عصائر صحية ومنعشة

هل الأفضل أكل الفاكهة ام عصرها؟

أكدت الدكتورة نهلة عبد الوهاب – استشارية التغذية العلاجية والمناعة، أن الجسم يستفيد من تناول الفواكه الطازجة بشكل أكبر من شرب العصائر الطبيعية.

كم كمية العصير المسموح بها يوميا؟

توصي منظمة الصحة العالمية بعدم تناول الشخص البالغ أكثر من 30 غراما من السكر المضاف أي ما يعادل 150 مللي من عصير الفاكهة يوميا

هل عصير له اضرار؟

أكدت بعض الدراسات الحديثة أن طبقة المينا الموجودة في الأسنان، قد تتعرض للضرر والتلف عند تناول كميات كبيرة من العصائر

المصادر:

healthline

timesofindia

قد يهمكِ أيضاً:

أطعمة غنية بالكولاجين تساعدك في إنتاجه طبيعياً

تعرفي على العلاقة بين التغذية وسرطان الثدي