1400

إذا كنتِ تتابعين مواقع التواصل الإجتماعي، فمن المحتمل أنك صادفتِ مقاطع فيديو حول العناية الدورية بالبشرة، وهو مصطلح لطيف يستخدم لوصف كيف ومتى يمكنكِ تطبيق بعض منتجات العناية بالبشرة. وبدأ المصطلح ينتشر على تطبيقات مثل TikTok،فإنه شبيهه، وهو العناية الدورية بالشعر بدأ يظهر أيضاً.

ربما يكون لديك روتين معين تقومين بتكراره طوال الشهر للحفاظ على أفضل مظهر لشعرك  من خلال استخدامك بشكل منظم للشامبو والبلسم وغيرهما من منتجات العناية بالشعر.

العناية الدورية بالشعر

هذا ما يُعرف ب” العناية الدورية بالشعر”. 

يقول هاري جوش، مصفف الشعر الشهير ومؤسس Harry Josh Pro Tools: “إن العناية الدورية بالشعر هو مجرد مصطلح أطلقه شخص ما لإنشاء روتين قابل للعناية بالشعر قابل للتعديل، وهي فكرة جيدة مهما كان نوع الشعر وبنيته”.

بعبارة أخرى، تعني ممارسة روتين ثابت للحفاظ على صحة ونظافة شعرك وفروة رأسك، ودمج منتجات مختلفة بناء على نوع شعرك وبنيته واحتياجاتك.

ما هي العناية الدورية بالشعر؟

يقول جوش، ببساطة، هي عملية وضع روتين محدد من الشامبو والبلسم ومصففات الشعر حسب نوع شعرك لتحقيق أفضل نتيجة. ويضيف قائلاً: “الأمر أكثر من مجرد امتلاك علامة تجارية مفضلة أو شامبو مناسب، إنه يتعلق بوضع برنامج أسبوعي أو شهري من المنتجات التي لها آثار مختلفة ولكنها تعمل معاً لتحقيق الهدف المشترك المتمثل في حصولك على شعر صحي ومغذّى”.

وهو عادةً ما يكون روتيناً من أربعة إلى خمسة أيام يتضمن “أيام راحة” على مدار الأسبوع.

من المحتمل أن تكون العناية الدورية بالشعر تنتشر بشدة الآن لأن شخصاُ ما قد وضع اسماً مميزاً لها أخيراً، ولكن مراقبة احتياجات شعرك وفروة الرأس بشكل يومي وأسبوعي وتغيير روتينك وفقًا لذلك موجود منذ عقود ولا سيما في اليابان تحت اسم” Head Spa”. 

ما هي فوائد العناية الدورية بالشعر؟

تساعدكِ في التخفيف من تهيج فروة الرأس. وتقلل من المخاطر المحتملة للالتهاب من المكونات النشطة أو المنتجات التي تحتوي على مكونات مقشرة مثل الكبريتات وتمنح الشعر استراحة من التعرض للسيليكونات بانتظام، والتي تميل إلى التراكم على فروة الرأس وبصيلات الشعر، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالتهيج. 

ناهيك عن أن الالتزام بروتين معين يمنعك من الإفراط في استخدام المنتجات الكيميائية، الذي قد يسبب مشاكل صحية (تلف بصيلات شعرك بسبب التورم المتكرر وغيرها).

من يستطيع تطبيق هذا النوع من الروتين؟ 

الجواب المختصر هنا هو أي شخص يريد تحسين صحة فروة رأسه وشعره.

ولتطبيق روتين العناية الدورية بالشعر:

تقول Sunny Brewer مديرة التعليم الفني في Davines North America. “خلال الأشهر الباردة من السنة، يمكن أن تصبح فروة رأسنا أكثر جفافاً، وقد نحتاج إلى دمج علاج إضافي للمساعدة في تغذية فروة الرأس والحفاظ عليها رطبة ونضرة”

وبالتالي فإن أهم وأول خطوة هي أن تحددي نوع شعرك وملمسه وأن تحددي ما هي البيئة التي تعيشين فيها( هل هي رطبة وممطرة أم باردة وجافة؟) ، ثم ضع برنامج/جدول يناسبك (ويمكنك الالتزام به) وحددي الأيام التي ستطبقي بها هذا الروتين. قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع لإيجاد الروتين المثالي، لذلك يمكنكِ توقع بعض الأخطاء في الفترة الأولى. ابحثي عن المنتجات التي تحبينها، لأنه بمجرد تحديد ما هو مناسب لك، ستبدأ فوائده في الظهور.

هناك خط رفيع بين أن تغسلي شعرك بشكل مبالغ فيه وعدم غسله بما يكفي.

لكن عدم غسلك لشعرك بشكل منتظم ومتكرر فكرة خاطئة جداً لأن الجلد الميت والتلوث والعرق المتراكم يمكن أن تساهم جميعها في إضعاف جذر الشعر، مما يؤدي إلى نموه بشكل غير صحي. فمثلاً إذا كنتِ تمارسين الرياضة بانتظام، أو تعيشين في بيئة ملوثة، أو تعانين من القشرة، فمن الأفضل أن تغسلي شعرك أكثر من مرة في الأسبوع.

العناية الدورية بالشعر
العناية الدورية بالشعر

يختلف شعر كل شخص عن الآخر، ولكن إليك

نموذج لجدول عناية دورية بالشعر :

يوصيكِ به كل من Reavey و Josh مهما كان نوع شعركِ:

الحمام الأول:

1- استخدمي منتج تقشير لطيف لإزالة تراكمات المستحضرات التي كنتِ قد وضعتيها على شعركِ وأي ملوثات أخرى. فقط تذكري أن تكوني حذرة، لأن الفرك القاسي يمكن أن يسبب تمزقات دقيقة في فروة الرأس والألم والعدوى.

2-  قومي بالتنظيف مرتين بشامبو خالٍ من الكبريتات والاصطناعية. يزيل الدور الأول تراكم المواد والثاني ينظف فروة الرأس.

3- طبقي البلسم مع مرطب

4- وكخطوة أخيرة استخدمي سيروم الشعر أو الزيت لحبس الرطوبة وعلاج أطراف شعرك المتقصفة.

الحمام الثاني: 

1- قومي بالتنظيف مرتين باستخدام شامبو خالي من الكبريتات والمواد الاصطناعية.

2- استخدمي قناع شعر كثيف لحبس الرطوبة في كل خصلة.

3- قومي بالتدليك بوجود بلسم يُترك على شعرك للتخلص من التلف الناتج عن الحرارة، وتنعيم الشعر المجعد، ومنع أي تقصف قد يكون ناتج عن التمشيط العنيف بالفرشاة، أو شد شعرك بإحكام شديد، أو الإفراط في تعريضه للحرارة وغيرها.

وحسب احتياجات شعرك أنتِ تقومين بتعديل هذا الجدول.

 على سبيل المثال، إذا كنتِ تعانين من تجعد الشعر والجفاف، يمكنك تخصيص يوم واحد خلال روتينك للتركيز على استخدام المنتجات المرطبة، ويوم أخر لاستخدام المنتجات التي تعالج التجعد.