528

بعد إزالة طلاء الأظافر قد تلاحظين لوناً أصفراً على أظافرك، وإذا فوجئت بتحولها لهذا اللون ونموها البطيء فإنه أمرٌ لا يجب الاستهانة به، لكن بنفس الوقت لا داعي للقلق فليست كل الحالات تستدعي استشاراتٍ طبيةً، لذلك أرجو أن تكملي القراءة معنا لتتعرفي على اسباب اصفرار الاظافر وطرق العلاج والوقاية.

اسباب اصفرار الاظافر

طلاء الاظافر

فيجب أن تنتبهي أن هناك ألواناً تسبب بعد إزالتها تحول لون الظفر إلى الأصفر، واحذري من الاستخدام المتكرر لطلاء الأظافر، كما أن بعض مزيلات الطلاء أو ما يعرف “بالأسيتون” قد تسبب أيضاً اصفرار الاظافر، وهذه أكثرها شيوعاً لكن لا خطر فيها.

وتحدث العدوى غالباً بسبب الفطريات الجلدية التي تأكل الكرياتين لديك لتنمو، وبحسب موقع “healthline” الطبي فتحدث هذه المشكلة لدى حوالي 10% من البالغين، ويزداد خطر الإصابة به مع التقدم بالعمر، إذ إن حوالي نصف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الـ 70 عاماً يصابون بالعدوى الفطرية.

الالتهابات الفطرية أو فطريات الأظافر

انتبهي لأظافر قدميك أيضاً فإنها الأكثر عرضةً للفطريات، وتحديداً إذا كنت من الرياضيين، ستسبب لك الفطور سماكةً وتشوهاً في سطح الظفر، ما يؤدي لتغير لونه والاصابة باصفرار الاظافر، كما أنها بحالات قليلة تصيب أظافر اليدين.

الصدفية

قد يكون تغير لون الظفر أحد أعراض الصدفية، حيث يترافق اصفرار الاظافر بسماكة الظفر وظهور حفر فيه.

أمراض الغدة الدرقية

إذا كنت من مريضي قصور الغدة الدرقية قد تتلون أظافرك، بالإضافة لزيادة السماكة وضعف نموها وترققها.

اقرأي أيضاً: حقائق عن مرض الزهايمر وطرق علاجه

داء السكري

إصابتك بالسكري قد تكون سبباً لهذه الحالة أيضاً بالإضافة لترافقها مع السماكة وضعف الأظافر.

أمراض الكبد

بالطبع تعلمين أن اليرقان مثلا يسبب اصفرار البشرة والذي يؤدي لاصفرار الاظافر أيضاً.

متلازمة الظفر الأصفر

لا تقلقي فهي مرض نادر، وفيه تصبح أظافر القدمين واليدين صفراء، بالإضافة لمشاكل في الجهاز التنفسي والوذمة اللمفية وتورم الساقين.

اسباب آخرى لاصفرار الاظافر

  1. التدخين
  2. نقص الفيتامينات والحديد والنحاس والسيليكون وألفاتوكوفيرول
  3. الأكزيما
  4. ترطيب الأظافر بشكل مبالغ فيه
  5. وضع اليدين في المياه لفترة طويلة
  6. التعرض للمواد الكيميائية بكثرة كالمنظفات
  7. التعرض للحرارة الجافة
  8. سرطان الجلد

علاج اصفرار الاظافر

اسباب اصفرار الاظافر
اسباب اصفرار الاظافر

وتبعاً لكل سبب سنتعرف على طرق العلاج والوقاية من هذه المشكلة:

إن كنتِ تعانين من اصفرار الأظافر بسبب الطلاء لمدة طويلة باستطاعتك ببساطة إراحة أظافرك مدة معينة، أحضري وعاءً مليئاً بالماء الفاتر وبداخله شرائح الليمون وضعي أظافرك فيه، انقعيهم لمدة ربع ساعة، ومن ثم اغسليهم بماء دافئة ولا تهملي تجفيفهم بشكل جيد، يمكن تكرار هذه العملية مرتين كل يوم.

كما يمكنك وضع طبقة من طلاء الأظافر الشفاف أو المقوي على الأظافر قبل الطلاء الملون وخصوصاً الألوان الداكنة.

أما بالنسبة للأسباب المرتبطة بالمشاكل الجلدية فعالجي أظافرك طبيعياً من مطبخك، فحتماً ستجدين على أحد الرفوف في مطبخك زجاجة خل التفاح، وكي تستغليها في غير الطبخ، يمكنك وضع القليل من الخل مع ماء فاتر ووضع يديك أو قدميك بالمزيج لمدة عشر دقائق، ويمكنك تكرار العملية 3 مرات في الأسبوع.

إذا بحثتِ أيضاً ستجدين علبة الملح الذي يمكنك مزجه بعصير الليمون حتى يتشكل ما يشبه العجينة وتكون شبه سائلة تستطيعين فركها على الأظافر بلطف واتركيها لخمس دقائق ومن ثم اغسليها بالمياه الفاترة متبوعاً بالتجفيف.

وإذا فتحتِ البراد ستجدين البيض والحليب، قومي بمزج صفار البيض مع الحليب ودلكي أظافركِ لمدة خمس دقائق واغسليهم بالمياه الفاترة لتحصلي على نتيجة رائعة.

اقرأي أيضاً: أسرار رسم الايلاينر بعدة أشكال وطرق

انتقلي من المطبخ إلى الحمام حيث ستجدين معجون الأسنان الذي يمكنك بعد تنظيف أسنانك وضعه على أظافرك من 5 إلى 10 دقائق وفركه جيداً باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ثم غسله بمياه فاترة، يمكنك تكرار هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً

وفي حال ثبت إصابتك بفطور الأظافر تستطيعين تجنب البيئات الرطبة وارتداء أحذية مريحة إن كانت إصابتك في القدمين، وننصح  باستشارة الطبيب لوصف الأدوية المضادة للفطريات المناسبة لحالتك التي يمكنك أخذها بشكل موضعي كبخاخ وبشكل فموي وقد تكون بودرة أو كريم. ولا داعي للخوف، فبحسب موقع ” wexnermedical” الطبي فإن معدلات الشفاء بمضادات الفطريات الحالية بشكل عام هي 50 إلى 60%.

وفي حال كانت إصابتك بمتلازمة الظفر الأصفر فيمكن علاجها من خلال استشارة طبيبك الذي غالباً قد يصف لكِ تناول فيتامين E.

كما ينصح وبشدة باستخدام القفازات أثناء الجلي والتعامل مع المنظفات الكيمائية كالكلور والفلاش وغيرها، لحماية اليدين والأظافر.

وعليكِ استشارة الطبيب خصوصاً عند الشعور بالألم أو التورم في الظفر أو التغير الملحوظ بشكل أو سمك الظفر أو النزيف، فقد تكون من اسباب اصفرار الاظافر.

التخلص من اصفرار الاظافر

بعد الحديث عن العلاجات الأساسية لاصفرار الاظافر، سنتحدث الآن عن بعض العلاجات المنزلية البسيطة التي ستساعدكِ وتخفف من مشكلة اظافركِ:

زيت شجرة الشاي

إذا تغير لون أظافرك بسبب عدوى بكتيرية أو فطريات، فإن زيت شجرة الشاي هو علاج سهل يمكنك تجربته.

امزجي قطرة أو قطرتين من زيت شجرة الشاي مع زيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا وامسحي المزيج على الظفر المصاب.

حيث أظهرت دراسة أن زيت شجرة الشاي يمكن أن يوقف بشكل فعال السلالات الشائعة من فطريات الأظافر من النمو.

صودا الخبز

يمكن أن تنمو الفطريات فقط في بيئة يكون فيها مستوى الأس الهيدروجيني حمضياً، وبالتالي قد يؤدي نقع قدميكِ أو أصابع قدميكش في الماء الساخن الممزوج بصودا الخبز إلى منع الفطريات من الانتشار، حيث تخلق صودا الخبز بيئة قلوية، وقد تترك أظافرك أكثر وضوحاً على مدار بضع مرات نقع.

زيت الأوريجانو

تم العثور على زيت الأوريجانو كمصدر موثوق بخصائص مضادة للميكروبات، فهو فعال ضد البكتيريا والفطريات، مما يجعله علاجاً رائعاً إذا لم تكوني متأكدةً من سبب تحول أظافركِ إلى اللون الأصفر.

يجب خلط زيت الأوريجانو بزيت ناقل قبل وضعه موضعياً على الظفر أو الأظافر المصابة كما ذكرنا مع زيت شجرة الشاي.

بيروكسيد الهيدروجين

ثبت أن بيروكسيد الهيدروجين مصدر موثوق للمساعدة في تبييض الأسنان بشكل فعال عند دمجه مع صودا الخبز، وهو عنصر شائع في معجون الأسنان المبيض.

يحتوي بيروكسيد الهيدروجين على قدرات “مؤكسدة”، مما يجعله مزيلًا للبقع، وهذا يعني أنه علاج رائع للأظافر المصفرة بسبب استخدام طلاء الاظافر.

يمكن أن تتسرب الصبغة من طلاء الأظافر الداكن إلى مينا الأظافر وتتركها مصفرة بشكل دائم، حيث يتغلغل بيروكسيد الهيدروجين بعمق في الظفر ويفتح اللون على غرار الطريقة التي يزيل بها المبيض اللون من الشعر.

قد يؤدي خلط بيروكسيد الهيدروجين في الماء الدافئ ونقع الأظافر إلى تحسين مظهر البقع، كما أن إضافة صودا الخبز سيجعلها أكثر فعالية.

فيتامين E

من المعروف أن فيتامين E يساعد الخلايا على الاحتفاظ بالرطوبة وتبدو أكثر صحة، حيث تكتسب بشرتك وشعرك وأظافرك مظهراً حيوياً عندما يكون لديك الكثير من فيتامين E، كما تمت دراسة فيتامين E كعلاج ناجح لمتلازمة الأظافر الصفراء.

نتمنى أن تكوني قد استفدتي من المقال، وتعرفتي على الأسباب الرئيسة لظهور مشكلة اصفرار الاظافر وأهم الطرق لعلاجها دمتِ بخير.

الاسئلة الشائعة حول اصفرار الاظافر

هل فقر الدم يسبب اصفرار الأظافر؟

لا، لا يسبب فقر الدم اصفرار الاظافر، فهو ليس من الأمراض المسببة للاصفرار الاظافر.

هل اصفرار الاظافر خطر؟

يجب البحث عن السبب لمعرفة ما إذا كان اصفرار الاظافر خطر أم لا، فإذا كان بسبب طلاء الاظافر فهو غير خطر، أما إذا كان بسبب التهابات أو عدوى فطرية فقد يكون خطير. يجب استشارة الطبيب للتأكد وعلاج المشكلة وسببها.

كيف تعرف نقص الفيتامين من الاظافر؟

تكون الاظافر هشة ومحفورة ومعرضة للكسر بشكل دائم، بالإضافة لظهور بقع بيضاء ونتوءات.

المصادر:

healthline

wexnermedical

قد يهمكِ أيضاً:

8 أخطاء تجنبيها أثناء تطبيقك لظلال العيون

تقنية رفع الرموش LASH LIFTING