366

مع اقتراب فصل الصيف، قد تقضي شهوراً في التخطيط لعطلة شاطئية مثالية، ويتزايد الشغف بالسفر والاستجمام والاستمتاع بأشعة الشمس المشرقة والماء والهواء النقي، ومن بين الأنشطة الأكثر شيوعاً في فصل الصيف هي السباحة، التي تعد من الأنشطة الرائعة؛ لتحسين الصحة العامة والحفاظ على لياقة الجسم، ولكن هل يمكن السباحة أثناء الدورة الشهرية؟

قد يعتبر الكثيرون السباحة أثناء الدورة الشهرية أمراً محرجاً ومزعجاً، ولكن في الواقع، إنها ليست مشكلة كبيرة، بل يمكن تخطيها والاستمتاع بالسباحة بكل راحة واطمئنان.

في هذا المقال، سوف نتحدث عن السباحة أثناء الدورة الشهرية، وسنوضح الإرشادات والنصائح الهامة التي يجب اتباعها للحفاظ على الصحة الشخصية والنظافة، والاستمتاع بفترة الصيف بكل راحة وسعادة، كما سنتعرف على الفوائد الصحية للسباحة أثناء الدورة الشهرية، وكيفية الاستعداد لها والعناية بالجسم بشكل عام، فتابعي معنا.

السباحة أثناء الدورة الشهرية

السباحة أثناء الدورة الشهرية
السباحة أثناء الدورة الشهرية

يمكن السباحة أثناء الدورة الشهرية، ومع ذلك فمن المهم اتخاذ بعض الاحتياطات؛ للحفاظ على صحة ونظافة المنطقة التناسلية، وتجنب أي مشكلات صحية.

إذ تعتبر الدورة الشهرية شيئاً طبيعياً ودورياً للفتاة، ولا يجب أن تمنعها من الاستمتاع بحياتهن اليومية، بما في ذلك السباحة، ولكن باتباع الاحتياطات اللازمة قبل النزول إلى الماء، سواء كان البحر أو المسبح خلال فترة الحيض.

الفوط الصحية المناسبة للسباحة أثناء الدورة الشهرية

يمكن أن يوقف ضغط الماء تدفق الدورة الشهرية مؤقتاً أثناء السباحة، ولكن أثناء الضحك أو السعال، قد يتغير الضغط وتخرج كمية صغيرة من الدم، وربما لا يكون مرئياً.

عند الخروج من الماء، تتدفق دورتك الشهرية مرة أخرى بشكل طبيعي، لذلك من الجيد استخدام الخيارات الآمنة والفعالة؛ لمنع التسرب عند السباحة أثناء الدورة الشهرية، وفيما يلي أنواع مختلفة للفوط الصحية خاصة بالسباحة:

السدادات القطنية (Tampons)

تعد السدادات القطنية أو التامبون من المنتجات النسائية المهمة التي تستخدم خلال الدورة الشهرية، وتتميز بقدرتها على امتصاص الدم والأنسجة بفضل تصميمها الأسطواني صغير الحجم، مما يجعلها خياراً مثالياً للسباحة أثناء الدورة الشهرية، ومع ذلك يجب الانتباه إلى اختيار الحجم المناسب، وتجنب أي تهيج أو جفاف في المهبل؛ لتجنب الشعور بعدم الراحة.

يجب اتباع بعض الخطوات الصحية عند استخدام السدادات القطنية للحفاظ على سلامتك، ومن هذه الخطوات:

  • غسل اليدين جيداً قبل إدخال السدادة داخل المهبل.
  • اختاري السدادة القطنية المناسبة، حسب كمية الدم الخارج والمدة التي ستغيرين فيها السدادة.
  • وضع إحدى الأرجل على سطح مرتفع أو الجلوس على المرحاض بالركبتين مفتوحتين؛ لتسهيل عملية الإدخال.
  • إدخال السدادة داخل المهبل بلطف، باستخدام الأداة المصاحبة لها أو الإصبع إن لم تتوفر الأداة المصاحبة للسدادة.
  • تغيير السدادة بانتظام كل 4-8 ساعات خلال اليوم، وعدم استخدامها لأكثر من 8 ساعات في المهبل.
  • تجنبي استخدام سدادات قطنية ذات امتصاص عالي أو زائد، حتى لا يؤدي ذلك إلى جفاف المهبل.
  • إزالة السدادة بلطف بعد الانتهاء من استخدامها، باستخدام الخيط الموجود معها.
  • رمي السدادة المستخدمة في سلة المهملات، وعدم التخلص منها في المرحاض.
  • استشيري الطبيب إذا شعرتِ بأعراض غير طبيعية، مثل ارتفاع درجة الحرارة أو الإغماء.
  • تجنبي استخدام السدادات القطنية إذا كنتِ تعانين من متلازمة الصدمة السمية، وهي حالة نادرة تحدث نتيجة تراكم الجراثيم داخل المهبل، بسبب استخدام السدادات لفترات طويلة.

كأس الحيض (Menstrual cups)

كأس الحيض هو منتج نسائي معقم يستخدم خلال الدورة الشهرية؛ لمنع تسرب الدم على الملابس، يُصنع من السيليكون الطبي المرن ويتم إدخاله في المهبل.

يختلف شكل كأس الحيض، ولكنه عادةً ما يكون على شكل جرس أو فنجان مع ساق للإدخال والإزالة، يلتصق بالجدار المهبلي ويمكن استخدامه لفترة تتراوح من 4-12 ساعة، وبعد الاستخدام يُفرغ كأس الحيض ويُشفَط ويُعقم قبل استخدامه مرة أخرى، يمكن استخدام كأس الحيض مراراً وتكراراً بدلاً من استخدام السدادات الصحية التقليدية.

وهناك عدة نصائح يجب اتباعها عند استخدام كأس الحيض ومنها:

  • يجب التأكد من وضع ساق كأس الحيض بالكامل داخل المهبل.
  • يمكن استخدام تقنية الطي على شكل حرف (C)؛ لضغط وطي الكأس عن الإدخال.
  • يُنصح باستخدام مزلق مائي، وتجنب استخدام المزلق الدهني الذي يمكن أن يتسبب في تلف السيليكون.
  • يُزال كأس الحيض بطريقة طي الكأس قليلاً، والسحب في نفس الوقت؛ لتحرير الحلقة من الإمساك المحكم على جدران المهبل وإزالة الكأس بالكامل.
  • يجب غسل كأس الحيض وتعقيمها بالماء المغلي لبضع دقائق في نهاية الدورة، ويجب تجنب استخدام المحاليل الكحولية للتعقيم، وتختلف تعليمات التنظيف حسب العلامة التجارية.

أقراص الحيض (Menstrual discs)

هي منتج نسائي معقم يستخدم خلال الدورة الشهرية، ويمكن استخدامها بدلاً من السدادات القطنية وكؤوس الحيض.

تختلف الأقراص الحيضية عن كؤوس الحيض في أنها تتكون من قرص رقيق يوضع في باطن المهبل، بدلاً من الجزء الأعلى من المهبل الذي يوضع فيه كأس الحيض.

تمتاز أقراص الحيض بأنها تساعد على تفادي التسرب، ويمكن استخدامها لفترة تصل إلى 12 ساعة، كما أنها صديقة البيئة ويمكن إعادة استخدامها بعد التنظيف.

تُزال أقراص الحيض بعد الاستخدام عن طريق الوصول للجزء الخلفي من القرص وسحبه برفق من المهبل، وبعد الإزالة يُفرغ الدم ويُشفط القرص ويُنظف للاستخدام القادم.

تعتبر أقراص الحيض خياراً مريحاً وعملياً، للنساء اللواتي يرغبن في تجربة شكل جديد للحصول على راحة أكبر خلال فترة الحيض.

ملابس السباحة أثناء الدورة الشهرية

ملابس السباحة أثناء الدورة الشهرية
ملابس السباحة أثناء الدورة الشهرية

يُعتبر حمل الفتيات للمناشف والملابس الداخلية الخاصة بهن، عند الذهاب للسباحة أثناء الدورة الشهرية أمراً ضرورياً؛ للحفاظ على النظافة والراحة النفسية، بالإضافة إلى ذلك يمكن اتباع بعض النصائح التالية للاستمتاع بالسباحة، والتخفيف من أي مشكلات محتملة:

  • اختاري ملابس سباحة واسعة وأكبر مقاساً؛ لتوفير الراحة ومساحة أكبر لعدم الإحساس بالضغط، وتجنبي الملابس الضيق جداً أو الجلدية.
  • تأكدي من أن ملابس السباحة نظيفة قبل ارتدائها.
  • لا يُفضل ارتداء ملابس داخلية مبطنة بالقماش عند السباحة؛ لأنها ستنتفخ بمجرد النزول إلى الماء وستشعرك بعدم الراحة.
  • اغسلي ملابس السباحة فوراً بعد السباحة، فإن ذلك يساعد على إزالة أي بقع دموية قبل أن تجف إن وجد.
  • يُنصح بارتداء ملابس سباحة ذات اللون الداكن أو الأرجواني أثناء الدورة الشهرية، فإن ذلك يساعد على التقليل من القلق وعدم الراحة النفسية المحتملة في حالة حدوث أي تسربات.

هل يمكن السباحة بالفوط الصحية؟

لا يُنصح بارتداء الفوط الصحية للسباحة أثناء الدورة الشهرية، وذلك لأن هذه المنتجات صنعت لامتصاص السوائل، لذا لن تمتص فقط دم الحيض، بل تمتص أيضاً المياه مما سيجعل الأمر غير مريح.

وفي الغالب لا تلتصق الفوط الصحية بالمنسوجات الخاصة بملابس السباحة جيداً، مما قد يؤدي إلى فقدان الفوطة في الماء، ويجب تغيير الفوط بانتظام لتجنب تراكم البكتيريا.

ولكن في حالة الضرورة، يمكنك ارتداء الفوط الصحية في الماء، ولكن يجب فعل التالي:

  • استخدمي الفوط الصحية الخاصة بالسباحة، فهي مصممة خصيصاً لمقاومة المياه.
  • تأكدي من أن الفوطة مثبتة جيداً.
  • غيري الفوطة بعد السباحة حتى لا تتسرب أي بقع.
  • لا تبالغي بالوقت داخل المياه، وتجنبي الغوص بعمق.

خرافات عن السباحة أثناء الدورة الشهرية

خرافات عن السباحة أثناء الدورة الشهرية
خرافات عن السباحة أثناء الدورة الشهرية

الخرافة الأولى: احتمالية تسرب دم الحيض أثناء السباحة، وسيعلم الجميع بأن الفتاة تمر بفترة الحيض

ربما يكون هذا الأمر مزعجاً لكِ، ولكن يمكنكِ تفاديه بسهولة إذا اتبعتِ الإجراءات الاحترازية، فلن يعلم أحد بأنكِ في فترة الحيض.

يعمل الماء على تخفيف تدفق الدورة الشهرية مؤقتاً، وباستخدام الفوط الصحية المخصصة للسباحة بطريقة صحيحة، يمكنكِ تجنب أي تسربات غير مرغوبة.

كما يمكن استخدام منتجات العناية الخاصة بالدورة الشهرية؛ لتجنب أي احتمال للتسرب أثناء السباحة، لذلك لا تقلقي بشأن هذا الأمر واستمتعي بوقتكِ في الماء دون أي قلق.

الخرافة الثانية: السباحة تزيد من تشنجات الدورة الشهرية

الحقيقة أن السباحة تساعد على تخفيف التشنجات التي تسببها الدورة الشهرية، يعمل النشاط البدني على زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى الأنسجة في الجسم، مما يساعد على تخفيف التشنجات والآلام، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد النشاط البدني في تحسين الحالة المزاجية بشكل عام، مما يمكن أن يخفف من بعض الأعراض النفسية المرتبطة بالدورة الشهرية.

ووجد الباحثون أن ممارسة النشاط الهوائي لمدة 30 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع، ساعد بشكل كبير على تحسين شدة آلام الدورة الشهرية بعد 8 أسابيع، ولم يُرصَد هذا التأثير بعد 4 أسابيع فقط من ممارسة الرياضة، وهذا يعني أن النتائج الإيجابية لا تحدث على الفور، وأنه قد يستغرق بعض الوقت لترى تأثيراً ملموساً على الألم الناتج عن الدورة الشهرية من خلال ممارسة الرياضة الهوائية.

لذلك، إذا كنتِ تعانين من تشنجات أو آلام خلال فترة الحيض، فقد يكون من المفيد القيام بنشاط بدني خفيف، مثل السباحة لتخفيف الأعراض وزيادة الراحة العامة، ولكن يجب الانتباه إلى استخدام الوسائل الواقية المناسبة لتجنب أي تسربات غير مرغوبة أثناء السباحة.

الخرافة الثالثة: السباحة أثناء الدورة الشهرية تجذب أسماك القرش

بالرغم من أن بعض الأشخاص قد يجدون الفكرة مقنعة، إلا أنه لا يوجد لها أي أساس علمي، لادعاء أن الدورة الشهرية تجذب أسماك القرش. 

فعلى سبيل المثال، أسماك القرش تعتمد على حواسها الخاصة للكشف عن فرائسها، مثل الرائحة والحركة والصوت، ولا تمتلك القدرة على اكتشاف وجود الدورة الشهرية، وحتى إذا كان هناك نزيف خفيف أثناء السباحة، فإنه لا يكون كافياً لجذب أسماك القرش.

لذا، لا داعي للقلق بشأن هذه الخرافة، ومع ذلك ينبغي عليكِ أن تكوني مدركة لأي مخاطر محتملة خلال السباحة في المياه العميقة، ويجب عليكِ اتباع التعليمات الأمنية المحددة واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب أي مخاطر محتملة، والاستمتاع بالسباحة بمنتهى الأمان والمتعة.

الخرافة الرابعة: تتوقف دورتكِ الشهرية عندما تنزلين إلى الماء

لا تتوقف الدورة الشهرية أثناء السباحة، ولكن يقل تدفق الدم خارج المهبل بسبب ضغط الماء المعاكس.

الخرافة الخامسة: السباحة أثناء الدورة الشهرية غير صحية

على الرغم من هذا الاعتقاد الشائع، إلا أن المواد الكيميائية المستخدمة في حمامات السباحة العامة، تساعد في الحفاظ على نظافة المياه والوقاية من انتشار الأمراض المنقولة بالدم، لذلك يمكنك السباحة أثناء الدورة الشهرية دون مخاوف بشأن الصحة العامة.

5 فوائد للسباحة أثناء الدورة الشهرية

5 فوائد للسباحة أثناء الدورة الشهرية
5 فوائد للسباحة أثناء الدورة الشهرية

يوجد عدة فوائد ومنافع للسباحة أثناء الدورة الشهرية، ومنها:

  1. تخفيف الألم والتقلصات: تساعد السباحة على زيادة معدل ضربات القلب وتحفيز إفراز الإندورفين، وهو هرمون طبيعي يساعد على تخفيف الألم وتهدئة التقلصات المصاحبة للدورة الشهرية.
  1. تحسين الحالة المزاجية: تساهم السباحة في تحسين المزاج وتقليل أعراض الاكتئاب التي قد تظهر أثناء الدورة الشهرية، إذ تعمل على تحفيز إفراز الإندروفين والسيروتونين، وهما مواد كيميائية تعزز الشعور بالراحة النفسية والسعادة.
  1. تخفيف آلام الظهر: تساعد السباحة في رفع الجسم وتخفيف الضغط على العمود الفقري، مما يساهم في تخفيف آلام الظهر التي قد ترتبط بالدورة الشهرية.
  1. التقليل من الانتفاخ والتورم: يحدث خلال فترة الدورة الشهرية انتفاخ، ويمكن للسباحة تخفيف الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية.
  1. تحسين اللياقة البدنية: تُعد السباحة من التمارين الرياضية التي تعمل على تحسين اللياقة البدنية بشكل عام، إذ تعمل على تقوية العضلات وتحسين قدرة التحمل.

متى يجب التحدث إلى الطبيب

تحدثي مع طبيبك إذا كانت تقلصات الدورة الشهرية شديدة للغاية، فقد يكون بسبب حالة ما مثل:

  • العُضال الغُدِّي (Adenomyosis): وهو حالة ينمو فيها الغشاء الداخلي للرحم داخل الجدار العضلي للرحم، مما يؤدي إلى تضخم الرحم.
  • تضيُّق عنق الرحم (Cervical stenosis): هو تضيُّق فتحة الرحم، بمعنى أن تكون فتحة عنق الرحم أصغر مما ينبغي أن تكون عليه في العادة، وقد يكون التضيق كلياً أو جزئياً.
  • الانتباذ البطاني الرحمي (Endometriosis): هو حالة صحية يحدث فيها نمو أنسجة البطانة الرحمية (الغشاء الداخلي للرحم) خارج الرحم، ويمكن أن يحدث في أي مكان في الجسم، لكن يصل النوع الأكثر شيوعاً منه إلى المبيضين وقناتي فالوب والأنسجة المبطنة للحوض، ومن أعراض الانتباذ البطاني الرحمي الألم الحاد خلال الدورة الشهرية.
  • الورم الليفي: هو ورم حميد ينشأ من العضلات الناعمة في جدار الرحم، وهو يتكون من ألياف العضلات والنسيج الضام، ويشكل عادةً كتلة داخل أو على سطح الرحم.

في الختام عزيزتي، يجب أن نتذكر دائماً أن السباحة أثناء الدورة الشهرية ليست مجرد اختيار، بل حق لكِ، إذ يجب أن نحتفي بالقدرات الفريدة لأجسادنا بدلاً من الخجل منها، فالجسد الأنثوي قوي ومرونته تتجاوز الحدود، بل ويبهرنا في كل مرة.

لا تدعي أي شيء يقف في طريقكِ نحو الاستمتاع بالحياة، حتى وقت الدورة الشهرية، استخدميها كفرصة للتواصل الأعمق مع جسدك، فالسباحة في هذه الأيام تعزز الشعور بالراحة وتقلل من التوتر والألم.

أحبي نفسك واعتني بجسدك، واستمتعي بالسباحة في أي وقت ترغبين فيه، واستمتعي بلحظات السلام والهدوء والراحة، فأنتِ تستحقين ذلك وأكثر.

الأسئلة الشائعة حول السباحة أثناء الدورة الشهرية

هل السباحة في البحر أثناء الدورة الشهرية تسبب العقم؟

لا، فإن السباحة أثناء الحيض آمنة تماماً ولا تؤثر على الخصوبة، ولا تسبب العقم أو التهابات الحوض، فإن الماء في المسبح نظيف ومعقم ولا يُشكل خطراً على المرأة.

هل تنقطع الدورة الشهرية عند الاستحمام؟

لا، عادةً لا تنقطع الدورة الشهرية عند الاستحمام، بل بالعكس من الأفضل الحفاظ على النظافة الشخصية، فخلال الدورة الشهرية يُفرز الدم والمخاط من الرحم عبر المهبل، ويمكن أن يسببا الروائح الكريهة والتهيج والعدوى إذا لم تُنظف المنطقة الحميمية بشكل صحيح.

هل يمكن السباحة في أول أيام الدورة؟

نعم، يمكن السباحة في أول أيام الدورة الشهرية، ولكن يُفضل اتخاذ بعض الاحتياطات لضمان النظافة الشخصية، وارتداء فوطة صحية ذات جودة عالية والتي تمتص الدم جيداً لتجنب التسرب، لأن غالباً في الأيام الأولى تكون كمية الدم أكثر كثافة.

هل السباحة تأخر الدورة؟

السباحة لا تؤخر الدورة الشهرية، بل تعمل الرياضة بجميع أنواعها على تنظيم الدورة الشهرية، والتخفيف من آلام الأعراض. 

المصادر: 

webmd

healthline

helloclue

قد يهمكِ أيضاً:

خسارة 20 كيلو في 12 اسبوع مع سارة !

خطة 21 يوم لخسارة الوزن | نظام غذائي لعشاق النشويات

تحدي 6 أسابيع / عيد الأضحى 2023