517

لنكن صريحين عزيزتي القارئة جميعنا حاولنا مرة على الأقل التخلص من حب الشباب بواسطة العصر، فكم هو أمر كريه أن تظهر على بشرتنا بثور في مناسبة مهمة كحضور حفلة زفاف، أو حفل تخرجك من الجامعة على سبيل المثال.

لكن الضغط على البثور ومحاولة تفريغها هو بالتأكيد ليس الحل الأمثل، وفي الواقع يمكن أن يجعل بشرتك أكثر سوءاً.

قال ميشيل رودريجيز – أحد أهم أطباء الجلد في العالم- “إنني لا أملك بشرةً ملائكيةً، إذ طالما وقفتُ أمام المرآة في مناسبات عديدة وأنا في سن المراهقة ببثرة كبيرة بارزة في وجهي، فكنت أمسك بها وأضغط عليها ومن ثَمّ أعصرها، على الرغم من نصيحتهم لي بعدم فعل ذلك”.

كيف يتكون حب الشباب؟

حتى تستطيعي فهم ضرره، عليكِ عزيزتي أن تعرفي أولاً كيف يتكون حب الشباب؟

حب الشباب هو أحد أمراض الجلد الالتهابية الأكثر شيوعاً عند المراهقين، وأكثر من 80% من المراهقين يعانون من صراعٍ معه، ويمكن أن يحدث أيضاً في وقتٍ لاحق خلال حياة الشخص لعدة أسباب، من ضمنها:

  •  اختلال توازن هرمونات تسمى الإندروجينات (الهرمونات الجنسية الذكرية)، نعم فالهرمونات الجنسية الذكرية تتواجد في جسمكِ كأنثى أيضاً لكن بكميات قليلة.
  • الغدد الدهنية والتي توجد في الجلد عند قاعدة بصيلات الشعر تفرز مادة دهنية تسمى الزهم لتليين سطح جلدك وشعرك، وهذه الغدد موجودة في جميع أجزاء الجسم عدا راحتي اليد وأخمص القدمين، وكان يُعتقد سابقاً أنّ حب الشباب يأتي نتيجة نقص في الإفراز الطبيعي لخلايا الجلد المبطنة للغدد الدهنية، ويُعتقد أيضاً أنّ هذا يؤدي إلى سماكة الجلد وتكوين الرؤوس البيضاء والسوداء. ولكن في السنوات الأخيرة تغير هذا الاعتقاد، والآن يُنظر إلى حب الشباب بأنّه أصلاً عبارة عن مرض التهابي في الجلد.

اقرأي أيضاً: كريم الليل والنهار لترطيب البشرة وتغذيتها

تجنبي الضغط على حب الشباب

لماذا يجب عليكِ عزيزتي أن تتجنبي الضغط على البثرة؟

  • لأن البثرة مثل كيس صغير تحت الجلد يحتوى على دهون وبكتيريا، وبضغطك عليها يمكن أن يتم دفع هذه المحتويات إلى الجلد المحيط بها، مما يجعل المشكلة أسوأ. وقد تؤدي أيضاً إلى حدوث عدوى وسواد مؤقت في الجلد في تلك المنطقة. وعلاوة على ذلك، يمكن أن يصبح الالتهاب سيئاً للغاية بتركه ندبات ورائه، إذ إنّ الندبة بعكس البثرة يمكن أن تكون دائمة. 
  • لو تمكنت من مقاومة الرغبة في الضغط على البثرة، عادةً سوف تُشفى خلال أسبوع أو نحو ذلك بدون حدوث ندبات، أما المحتويات البيضاء سوف تجدين أنها تندفع إلى الخارج ذاتياً عندما تكون جاهزة لذلك. 
  • وإذا احتاجت البثرات الكبيرة علاجاً فورياً، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يتخلص من محتوياتها بأمان، ويمكن أن يعطي حقنة لتخفيف الالتهاب في البثرة خلال يوم واحد أو نحو ذلك. ولو كانت البثرات بالنسبة لك شيء تعاركيه بشكل شهري، فمن المستحسن أن تري طبيب جلدية لمعرفة الأسباب وما يمكن القيام به للسيطرة عليها.

الوقاية من حب الشباب

بعد كل هذه التفاصيل، كيف تقين نفسكِ من البثور وحب الشباب؟

إليكِ بعض الطرق التي تمكنك من تجنب هذه المشكلة، والحصول على بشرة أكثر صحة ونقاء:

  1. تناولي طعاماً صحياً ومتوازناً وقليل السكر، حيث يجب أن يشمل نظامك الغذائي كلاً من المكسرات والبقول والأسماك واللحوم الحمراء والفواكه والخضروات، وهناك عدد من التجارب التي أُجريت وأثبتت فوائد الأكل قليل السكر بالنسبة للمرضى الذين لديهم حب الشباب. وتشير بعض الدراسات أن استهلاكك المتكرر للحليب يعرضك بشكل أكبر لظهور حب الشباب، لكن لايزال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث قبل هذه التوصيات الغذائية، ومن المستحسن أن تحتفظي بدفتر تدوين ملاحظات لتري فيما إذا كان هناك نوع محدد من الأغذية يؤدي إلى تفاقم حب الشباب بشكلٍ مباشر وفي هذه الحالة عليك تجنبه.
  2. تجنبي الفرك والتنظيف والتقشير المفرط، فحب الشباب لا يحدث نتيجة لتراكم الأوساخ على البشرة، كما أنّ استخدام الكثير من المنتجات يزيد من تهيج البشرة وجفافها وكذلك تفاقم المشكلة.
  3. اختاري المنظفات والمرطبات وكريمات الوقاية من الشمس الخالية من الزيوت والتي ستجدين على عبوتها ملصق يقول “غير ساد للمسامات (non-comedogenic)”. 
  4. اختاري منتجات الشعر المشتقة من السيليكون بدلاً من تلك الدهنية، وذلك لأنّ المنتجات الدهنية تزيد من تراكم الزيوت والدهون على الجلد، مما يجعل مشكلة حب الشباب أكثر سوءاً. 
  5. وأخيراً وليس آخراً تجنبي التوتر قدر الإمكان لأن الصحة النفسية مرتبطة بظهور البثور أيضاً.

علاقة النظام الغذائي بحب الشباب

على ما أظن أنك لطالما كنت تستمعين من شكوى إحدى صديقاتك لأنها تصرف الكثير من النقود على منتجات العناية بالبشرة لكن رغم ذلك بشرتها تحوي على العديد من البثور.

السبب يكمن في أن صديقتك لا تهتم بنظامها الغذائي الذي هو أساس صحة الجسم كاملاً، لذلك سأخبرك ببعض الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تحسن من نضارة البشرة:

  • البروبايوتيك: سواء أخذتيه على شكل كبسولات، أو عن طريق الغذاء مثل الألبان. 
  • الأغذية الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والشوفان.
  • البطاطا الحلوة فهي غنية بالبيتاكاروتين الذي يتحول لفيتامينA.
  • الليمون فهو يحفز إنتاج الكولاجين، ويفتح البقع الداكنة الناتجة عن حب الشباب يفضل وضع بضع قطرات من الليمون في كوب الماء وتناوله للأشخاص الذين لا يعانون من أية مشاكل هضمية.
  • اليقطين الغني بالزنك والألفاهيدروكسي أسيد الذي يقلل من إفراز الزيوت.

اقرأي أيضاً: 7 نصائح للحفاظ على نظام غذائي صحي بدون تكاليف  

علاقة حب الشباب بالمكياج

حب الشباب
حب الشباب

حتماً تسمعين النساء يقولون أن سبب هذه البثور هو المكياج الذي نضعه بشكل شبه يومي.

لكن بشكل عام و بموضوعية، لا تؤثر هذه الأمور على حب الشباب وخاصة إذا كانت مستحضرات لا زيتية، لكن توجد نقطة مهمة وهي تنظيف الوجه في آخر النهار أو قبل النوم من مستحضرات التجميل لأنها  تسد المسامات وبالتالي نصل الى نتائج سيئة.

لذلك عليك الانتباه لبعض الخطوات البسيطة التي تخص مستحضرات التجميل في حال كنت تعانين من البثور:

1- تحضير البشرة بواسطة البرايمر

 للسيطرة على الإفراز المفرط للزيوت وذلك لاحتوائه على مكونات طبيعية ونباتات بحرية بالإضافة إلى فيتامينات وأحماض أمينية تمنحك بشرة مضيئة غير لامعة، لذلك ننصحك بوضع كميّة معتدلة من البرايمر على وجهك وافركيه بشكل ناعم ثم انتظري بضعة دقائق لكي تمتصّه البشرة، قبل وضع كريم الأساس وغيره.

2- تطبيق كريم مرطب

إن عملية ترطيب البشرة قبل وضع المكياج خطوة مهمّة مهما كان نوع بشرتكِ، إن عدم استخدام كريم مرطب سيؤدّي إلى جفاف البشرة وإفراز المزيد من الزيوت وتخريب إطلالتك وظهور البثور، لذا ننصحكِ باستخدام المنتجات الخالية من الزيوت أو المتميّزة بتركيبة مطفية تزيل اللمعان الناتج عن الإنتاج المفرط للزيوت في وجهكِ.

3- تطبيق مستحضرات تجميل تحتوي على حمض الساليسيليك

الذي يلعب دوراً مهمّاً في التخلّص من حب الشباب، إذ يتغلغل في البشرة الدهنيّة ومسامات الوجه المقفلة ويعمل على تنظيفها بعمق، كما أنّه يخفّف من إفراز الزيوت، وبالتالي من ظهور حب الشباب.

وفي الختام أود تنبيهك أن البثور قد تترك علامات على الوجه لمدة طويلة ويجب الاهتمام بالبشرة لأنها مرآتنا أمام العالم. نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكِ. دمتِ بخير.

الاسئلة الشائعة حول حب الشباب

ما هو سبب ظهور حب الشباب في الوجه؟

عدّة عوامل أهمها البلوغ والجينات وطبيعة البشرة والنظام الغذائي والوراثة.

ما هو العلاج الفعال لحب الشباب؟

أولاً يجب معرفة سبب ظهور حب الشباب ثم نعالج حسبه، فلا يوجد علاج واحد فعّال وإنما العلاج المناسب لكل حالة حسب المعطيات.

ما هو السن الذي يتوقف فيه حب الشباب؟

نهاية عمر العشرينات – 25 سنة.