131419

حتماً لاحظتِ في الفترة الأخيرة كيف ازداد اهتمام خبراء التجميل بالكولاجين بوصفه ينبوع الشباب، ولأنه أثبت فعالية كبيرة في الحفاظ على شباب البشرة، ازداد الإقبال على شراء منتجات الكولاجين من مكملات وحقن، ولكن هل تعلمين أن جسمك ينتج تلقائياً 75% من حاجته لهذه المادة، إذاً لماذا يتم إنتاج مكملات الكولاجين؟ ويزداد الإقبال عليها بهذا الشكل الكبير؟ 

في هذا المقال، سنتعرف على فوائد الكولاجين الخاصة لبشرتك وجسمك، وسنناقش اربع فوائد منها سويةً، فابقِ معنا.

ما هو الكولاجين

الكولاجين هو البروتين الذي يكون هيكل خلاياكِ وأنسجتكِ، يوجد في الأنسجة الضامة والأوتار والعظام والغضاريف، ويلعب دوراً هاماً في إصلاح أنسجتك والاستجابة المناعية، ومع التقدم في السن، تضعف الخلايا الليفية المسؤولة عن إنتاج الكولاجين ويتباطأ إنتاجه ويبدأ جسمك بفقدان بروتين الإيلاستين، وهنا تقفين أمام المرآة لتلاحظي أن علامات الشيخوخة بدأت بالظهور!

تصف طبيبة الجلدية في نيويورك :ويتني بو: الكولاجين أنه (الغراء الذي يربط الجسم ببعضه)، فهو يشكل حوالي 75% من الوزن الجاف لبشرتك، مما يبقي جلدكِ ممتلئاً ويمنع ظهور الخطوط أو التشققات، تقول الطبيبة أيضاً: (مع تقدمنا في السن، يقوم جسمنا بتفكيك الكولاجين بشكل أسرع، فنبدأ سنوياً بفقد 1% من الكولاجين الذي نستخدمه في منتصف العشرينات، ونكون قد فقدنا ما يصل إلى 30% منه خلال السنوات الأولى من انقطاع الطمث).

تقول أيضاً أنه وفق دراسة أجريت عام 2014 على 69 امرأة تتراوح أعمارهن بين 35 و55 عاماً أن اللواتي تناولن بين 2.5 – 5 غرام من الكولاجين بشكل يومي لمدة 8 أسابيع أظهرن تحسناً كبيراً في مرونة الجلد مقارنةً بأولئك اللواتي لم يتناولنه، وأظهرت دراسة أخرى أن النساء اللائي تناولن 1 غرام يومياً من مكملات الكولاجين المشتقة من الدجاج لمدة 12 أسبوع، قل الجفاف لديهن بنسبة 75 % وكذلك قلت نسبة التجاعيد المرئية لديهم بنسبة 12% وتحسن تدفق الدم في الجلد بشكل كبير.

اقرأي أيضاً: تمارين لزيادة مرونة الظهر

أهمية الكولاجين

  • الآن لنجاوب على السؤال الذي طرحناه في مقدمة المقال: لماذا يتم إنتاج مكملات الكولاجين على الرغم من أن جسمنا ينتج منه كميات جيدة؟

مع تقدمكِ في السن ينخفض إنتاج جسمك للكولاجين تدريجياً، وبالتالي تبدأ علامات الشيخوخة بالظهور، مثل التجاعيد والجلد الجاف المترهل، وتتناقص أيضاً كمية الكولاجين الموجود في الهيكل العظمي وبالتالي تبدأ العظام بالضعف والهشاشة.

  • فهل بإمكانك الحفاظ على إنتاج الكولاجين في جسمك؟ وبالتالي الحفاظ على شبابك؟

مع الأسف لا يمكنك ذلك، لكن هناك بعض العوامل الغذائية وأنماط حياة غير صحية يجب أن تكوني على علم بها لأنها تسرع فقدان الكولاجين من جسمك وبالتالي تغلبك الشيخوخة.

يمكنك مشاهدة الفيديو المرفق الذي تحدثت به مدربتنا سارة بوب فيت عن كل ما يخص فوائد الكولاجين:

العوامل التي تؤثر على الكولاجين

  • التدخين والكحول هما السببان الأساسيان لعدد كبير من المشاكل الصحية الخطيرة، وعن موضوعنا، هما عاملان سلبيان جداً لأن كلاً منهما يحلل الكولاجين ويفقد جلدك مرونته فتبدئين برؤية التجاعيد والتشققات.
  • تعرضك المستمر لأشعة الشمس دون حماية يؤدي إلى تحطيم الكولاجين في الجلد. 
  • اتباعك لنظام غذائي غني بالسكريات والأغذية المعالجة سيؤدي إلى إتلاف الكولاجين في جسمك بشكل أسرع.
فوائد الكولاجين لبشرتك وجسمك
فوائد الكولاجين لبشرتك وجسمك

فوائد الكولاجين

1.تحسين صحة الجلد: كما ذكرنا بدايةً، يمنح الكولاجين البشرة المرونة والترطيب، بفضل احتوائه على حمض الهيدروكسيلامين الذي يعمل على إصلاح الأنسجة والخلايا التالفة، ويمنح بشرتك النعومة والنضارة، لأنه يعمل على ملء الخطوط الدقيقة ويزيل آثار البثور والندب.

وإن استعمالك لمكملات الكولاجين (بعد استشارة الطبيب) يساعدك في تحفيز جسمك على إنتاج الكولاجين تلقائياً وبنفسه، ويعزز إنتاج البروتينات الأخرى التي تساعد في بناء بشرتك بما في ذلك الإيلاستين.

2. تقوية شعركِ وأظافركِ: أغلبنا يعاني من مشاكل الأظافر والشعر، لذلك بعد بدئكِ بتناول الكولاجين ومكملاته راقبي أظافرك لأنه يجب أن يمنع تقصفها وبالنسبة لشعرك ستلاحظين أنه أصبح أقوى وينمو بشكل أسرع.

3. يقوي عظامكِ: يعتبر الكولاجين مكوناً أساسياً لعظامك، ومع تقدمك في السن، وانخفاض نسبته قد تعاني من هشاشة العظام، وزيادة خطر الإصابة بالكسور، فإن تناولك لمكملات الكولاجين أو الأطعمة الغنية فيه تساعدك في تدعيم عظامك والوقاية من خطر هشاشتها.

4. صحة قلبكِ وشرايينكِ: من دون الكولاجين تفقد شرايينك مرونتها، وتصبحين معرضةً لخطر التصلب والتضيق، وعند تفاقم الوضع قد تؤدي إلى نوبة قلبية لأن الكولاجين هو الذي يؤمن بنية الشرايين وقوتها.

وطبعاً وبكل بساطة، بإمكانك إدخال الأغذية الغنية بالكولاجين لنظامك الغذائي، وبالتالي الحصول على فوائده بشكل دائم وصحي، مثل أسماك السلمون والتونة وبذور الكتان والمكسرات النيئة التي تعزز إنتاج الكولاجين في جسمك وتحافظ على بقائه في الجلد، وكذلك فيتاميناتC وE اللذين يعدان من المصادر الأساسية لإنتاج الكولاجين.

إن صحتك الداخلية تنعكس على مظهرك الخارجي وتحديداً وجهك لذلك إياكِ أن تهمليها ودوماً ابقى على اطلاع بفوائد الكولاجين للبشرة. نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابك. دمتِ بخير.

الأسئلة الشائعة حول فوائد الكولاجين

كم يحتاج الجسم من الكولاجين يوميا؟

أظهرت الأبحاث أن البالغين يمكنهم تناول ما بين 2.5 إلى 15 غرام من الكولاجين يومياً بأمان، اقرأي الملصق الموجود على المتمم الغذائي لمعرفة مقدار ما يحتويه من الكولاجين، وكثير من الناس يأخذون 1-2 ملاعق كبيرة من مسحوق الكولاجين يومياً.

هل الكولاجين يسمن؟

لا، الكولاجين لا يسبب لكِ زيادة الوزن، وبغض النظر عن مساعدتكِ في بناء العضلات، لا يوجد شيء في مكمل الكولاجين من شأنه أن يتسبب في زيادة الوزن.

متى تظهر نتائج شرب الكولاجين؟

تظهر النتائج الملموسة للبشرة والشعر والأظافر خلال 4 أسابيع، ومع المكملات اليومية المنتظمة، يتم تحقيق أفضل النتائج من 12 أسبوعاً

المصادر:

collagen

treatments

supplements

Sara PopFit

قد يهمك أيضاً

الشيخوخة المبكرة، كيف نحمي البشرة منها؟ 9 خطوات