176

منتجات العناية بالبشرة هي جزء أساسي من الحفاظ على مظهر صحي وشبابي، وأصبح روتين العناية بالبشرة من أكثر المواضيع الرائجة في يومنا هذا، ومع ظهور مئات المنتجات للعناية بالبشرة التي يتم التسويق لها يومياً والآلاف من المؤثرين الذين يروجون لخطوات وأنماط للعناية بالبشرة، قد يكون من المربك معرفة ما يجب القيام به ومتى يتم ذلك. 

لذلك سنوجهك عزيزتي في هذه المقالة إلى أساسيات منتجات العناية بالبشرة والتي لا يمكنكِ الاستغناء عنها إن كنتِ تريدين الحصول على بشرة صحية، وسنشرح لكِ فوائد كل خطوة ونقدم لكِ بعض النصائح والحيل لمختلف أنواع البشرة واهتماماتها، و سواء كنتِ مبتدئة أو محترفة، ستجدين شيئاً مفيداً ومثيراً للاهتمام في هذه المقالة، لذلك هيا بنا نبدأ!

كيف أختار منتجات العناية بالبشرة الخاص بي

لتحافظي على بشرتك صحية ونضرة ومشرقة أنتِ بحاجة إلى روتين يناسب احتياجاتكِ، يبدأ روتين العناية بالبشرة الصحيح بعد معرفتكِ لنوع بشرتكِ، وما هي مشاكل البشرة التي تعانين منها باستمرار وتسبب لكِ الإزعاج، من هنا يمكنكِ البدء باختيار منتجات العناية بالبشرة التي تناسبكِ وتساعدكِ في حل مشاكل البشرة المتكررة وكذلك معرفة ترتيبها الصحيح.

أعددنا لكِ مقالاً غنياً يمكنكِ من خلاله معرفة ما هو نوع بشرتكِ بطرق سهلة في المنزل، يمكنكِ الاطلاع عليه من هنا: روتين العناية بالجسم والبشرة – دليلك الشامل .

يعد روتين العناية بالبشرة أسلوب حياة، حيث إن شرائكِ لمنتجات كثيرة واستخدامها مرة أو مرتين في الشهر لن يحلّ مشاكلكِ، كما أن الإسراف في استخدام منتجات لا داعٍ لها سيُعطي نتيجة عكسية ويسبب تفاقم مشاكل بشرتكِ، لذلك قدمنا لكِ هذا المقال ليساعدك في البدء باختيار منتجات العناية بالبشرة المناسبة لكِ أنتِ.

والآن بعد أن عرفتِ ما هو نوع بشرتكِ وقمتِ بتحديد المشاكل التي تعانين منها، يمكنكِ اختيار منتجات العناية بالبشرة المناسبة لحالتكِ وستعرفين ترتيب استخدامها الصحيح، تابعي معنا لتعرفي أكثر عن هذه المنتجات.

4 منتجات للعناية بالبشرة أساسية في روتينكِ

يمكن للروتين الجيد أن يساعدك في الحصول على بشرة نقية ومشرقة والشعور بالراحة والروعة، ولكن لا ينبغي أن يكون الروتين معقدًا للغاية ولا يتطلب اقتناء العشرات من منتجات لا داعٍ من استخدامها، وعليكِ أن تعرفي أن فعالية المنتج لا تتعلق أبداً بسعره فكون المنتج باهظ الثمن لا يعني أنه سيساعد بشرتكِ، وكون المنتج نباتي لا يعني أنه لا يملك أي آثار جانبية ولا يسبب الحساسية.

وفي الحقيقة أنتِ تحتاجين 4 منتجات فقط ويمكنكِ إيجادها بأسعارٍ مناسبة للحصول على أفضل النتائج، سنأخذكِ معنا لتتعرفي أكثر على منتجات العناية بالبشرة وبالترتيب الصحيح وتختاري منها الأنسب لبشرتكِ.

1.الغسول Cleanser

منتجات العناية بالبشرة | 4 منتجات لا يمكنكِ الاستغناء عنها في روتينكِ - الغسول

يعد الغسول من أهم منتجات العناية بالبشرة وأول خطوة في روتين العناية بالبشرة اليومي، لأنه يعمل على إزالة الأوساخ العالقة على البشرة من البيئة المحيطة والزيوت التي تفرزها البشرة بشكل طبيعي، كما يزيل بقايا الماكياج والمستحضرات المستخدمة مسبقاً، مما يجعل البشرة نظيفة وجاهزة لامتصاص المستحضرات التي سنطبقها لاحقاً.

وهنالك 8 أنواع من الغسولات التي يمكنكِ الاختيار بينها بحسب نوع بشرتكِ، وتتضمن:

  1. الجِل Gel Cleansers:

يكون قوامها يشبه الهلام وأساسها مائي، كما يحتوي هذا النوع من الغسولات على مواد مرطبة مثل الغليسيرين وحمض الهيالورونيك، لذلك تكون لطيفة على البشرة ولا تسبب جفافها.

يكون هذا النوع من الغسولات مناسباً لكِ إذا كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب.

  1. الكريمية  Cream Cleansers:

يكون قوامها كريمي وأساسها مائي، ولكن يحتوي هذا النوع من الغسولات على زيوت مرطبة ومطريات للبشرة مثل زبدة الشيا، وزيوت نباتية مثل زيت الأرغان أو زيت الجوجوبا.

يكون هذا النوع من الغسولات مناسباً لكِ إذا كنتِ من أصحاب البشرة المختلطة أو الجافة.

  1. الزيتية Oil Cleansers:

يكون أساسها زيتي بالكامل على عكس غسولات الجِل أو الكريمية، وهذا يجعلها ممتازة لإزالة بقايا الماكياج المقاوم للماء ويمكنكِ استخدام أي غسول أساسه مائي بعدها لإزالة بقايا الزيوت التي قد يتركها بعد الاستخدام.

يكون هذا النوع من الغسولات مناسباً لكِ إذا كنتِ من أصحاب البشرة المختلطة أو الجافة، وذلك لأنه يترك طبقة خفيفة من الرطوبة بعد الاستخدام.

  1. الرغوية Foam Cleansers:

تتمتع الغسولات الرغوية بملمس خفيف جداً وتكون لطيفة على البشرة، إن قوامها الرغوي يوفر تنظيفًا عميقًا لطيفًا للمسام ويزيل الدهون الزائدة بدون أن يسبب جفاف للبشرة أو تخريش.

ولذلك يكون هذا النوع من الغسولات مناسباً لكِ إذا كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب.

  1. الطينية Clay Cleansers:

تتكون هذه الغسولات بشكل رئيسي من الكاؤولين والبنتونايت والطين الأخضر، والتي تملك دور مهم في تنظيف مسام البشرة بعمق وإعادة توازن البشرة الدهنية كما يساعد في تخفيف مظهر المسام الواسعة.

ولذلك يكون هذا النوع من الغسولات مناسباً لكِ إذا كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية بسبب خواصه الممتصة للزيوت الزائدة، كما يمكن لأصحاب أنواع البشرة الأخرى استخدامه ولكن لمرة أو مرتين في الأسبوع فقط.

  1. البودرة Powder Cleansers:

تتكون هذه الغسولات من مكونات جافة بنسبة 100% فتقومين بإضافة القليل من الماء حتى تتشكل عجينة رغوية، كما يمكن أن تحتوي على مقشرات فيزيائية دقيقة مثل نخالة الأرز أو الطين، وذلك للمساعدة في إزالة خلايا الجلد الميتة بلطف.

ولذلك يكون هذا النوع من الغسولات مناسباً لكِ إذا كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب.

  1. ماء الميسيلار Micellar Cleansers:

وهو عبارة عن تركيبة مائية مصنوعة من المذيلات، وهي عبارة عن مجموعات من جزيئات التنظيف التي ترتبط بالشوائب وتزيلها، ما عليكِ سوى نقع قطعة من القطن في ماء الميسيلار ثم تمريرها على وجهك لإزالة بقايا الزيوت أو تنظيف وجهكِ في الصباح.

يكون هذا النوع من الغسولات مناسباً لجميع أنواع البشرة، ويمكنكِ استخدامه كغسول للوجه وكمزيل للماكياج المقاوم للماء.

  1.  Bar Cleansers:

وهي عبارة عن ألواح صلبة مكونة من مواد مرطبة وخالية من الصابون، وتختلف عن الألواح المخصصة للجسم التي تسبب جفاف البشرة، يكون هذا النوع من الغسولات مناسباً لكِ إذا كنتِ من أصحاب البشرة الجافة أو المختلطة أو العادية.

عند شرائكِ للغسول المناسب من المهم اتباع التعليمات الموجودة على العبوة، هل يجب تطبيق الغسول على بشرة جافة أم مبللة؟ وهل يمنككِ استخدامه بشكل يومي أم لا؟، فاتباع التعليمات هو الأساس في روتين العناية بالبشرة للحصول على أفضل النتائج، والآن لننتقل للمرحلة التالية.

2.السيروم Serum

منتجات العناية بالبشرة | 4 منتجات لا يمكنكِ الاستغناء عنها في روتينكِ - السيروم

يعد السيروم ثاني منتجات العناية بالبشرة ويتم تطبيقه بعد غسل البشرة بالغسول المناسب، وعند اختياركِ للسيروم المناسب يجب أن يستهدف مشكلة أو مشكلتين من مشاكل بشرتكِ وأن يكون مناسباً لنوع بشرتكِ.

والآن سنعدد لكِ أشيع أنواع السيرومات التي يمكنكِ استخدامها بحسب حالتكِ، وتتضمن:

  • المضادة للشيخوخة Anti-Aging Serums:

تساعد السيرومات المضادة للشيخوخة في الوقاية من علامات التقدم بالسن والتخفيف من مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما أن لها دور مهم في تجديد خلايا البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين وبالتالي الحصول على بشرة أكثر نضارة وإشراق.

ومن أمثلتها السيرومات الحاوية على: الريتينول (vit A)  وفيتامين سي (vit C) وخلاصة بذور العنب وأحماض الألفا هيدروكسي AHAs.

  • تفتيح البشرة Skin Brightening Serums:

يعمل هذا النوع من السيرومات على توحيد لون البشرة وتفتيح التصبغات والبقع الداكنة، ومن أمثلتها السيرومات الحاوية على: خلاصة جذر عرق السوس وخلاصة الشاي الأخضر، ومضادات الأكسدة مثل vit E و vit C، النياسيناميد وحمض الكوجيك.

  • مكافحة حب الشباب Acne Fighting Serums:

يعمل هذا النوع من السيرومات على مقاومة ظهور حب الشباب من خلال التقليل من مظهر المسام الواسعة والتخفيف من إفراز الزيوت الزائدة.

ومن أهم المواد الداخلة في تركيبها: حمض الساليسيليك وحمض الألفا هيدروكسي (AHA) وحمض البيتا هيدروكسي (BHA)، وحمض الجليكوليك والزنك، والمستخلصات النباتية مثل شجرة الشاي والزعتر والخيار والشاي الأخضر.

  • المرطبة للبشرة Hydrating Face Serums:

تعمل السيرومات المرطبة على ترطيب البشرة من العمق لذلك من المهم استخدام الكريم المرطب بعدها للمحافظة على الترطيب.

من أهم المواد الداخلة في تركيبها: زيت الأرغان، والغليسرين، وحمض الهيالورونيك، والصبار، وزيت ثمر الورد، والسيراميد، وماء الورد، وزيت الجوجوبا، و vit E .

  • المقشرة للبشرة Exfoliating Face Serums:

تملك السيرومات المقشرة دوراً مهماً في الروتين اليومي للعناية بالبشرة، حيث تعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة وتجديد خلايا البشرة مما يساعد في تفتيح التصبغات والبقع الداكنة، والتخفيف من ظهور علامات التقدم بالسن.

ومن أشيع المواد الداخلة في تركيبها: الريتينول وحمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك.

يجب التنويه أنه عليكِ الانتباه للمعلومات المكتوبة على منتجات العناية بالبشرة والالتزام بها، حيث أن بعض السيرومات عليك تطبيقها على بشرة مبللة بالماء مثل سيروم حمض الهيالورونيك، وذلك حتى يزيد امتصاص السيروم وبالتالي يعطي ترطيب أعلى.

 إن تحديد مشاكل بشرتكِ من أهم العناصر في اختيار السيروم المناسب لها، ولكن استخدامه لوحده غير كافي فعليك اتباعه بالمرطب اليومي المناسب لكِ، وسنساعدك في اختياره الآن.

3.المرطب Moisturiser

منتجات العناية بالبشرة | 4 منتجات لا يمكنكِ الاستغناء عنها في روتينكِ - المرطب

يعد المرطب من أهم منتجات العناية بالبشرة لأنه يعمل على حفظ المواد المطبقة سابقاً على البشرة وبالتالي يزيد من فعاليتها، كما يعمل على حفظ رطوبة الجلد مما يمنحه مظهراً أكثر إشراقاً.

تختلف أنواع المرطبات عن بعضها بالقوام والمواد الداخلة في تركيبها، وإليك ملخص عن أنواع المرطبات التي يمكنكِ إدخالها في روتين العناية بالبشرة الخاص بكِ:

  • اللوشن Lotion:

يملك اللوشن قواماً خفيفاً وبالتالي تأثيره المرطب يزول بسرعة، لذلك هو مناسب لأصحاب البشرة العادية والمختلطة، وعليكِ الانتباه أنه لا يحوي على مواد تسد مسام البشرة.

  • الكريم Cream:

يكون قوامه أثقل من اللوشن وأخف من المرهم وتأثيره المرطب يدوم لفترة أطول، يكون مناسب لجميع أنواع البشرة بحسب المواد الداخلة في تركيبه.

  • المرهم Ointment:

يملك القوام الأثقل مما يساعده في الحفاظ على رطوبة الجلد وبالتالي هو الأنسب لكِ إذا كنتِ من أصحاب البشرة الجافة.

يجب تطبيق المرطب بشكل يومي صباحاً ومساءً، ويمكنكِ اختيار الكريم المرطب بحسب المواد الداخلة في تركيبه ليدعم عمل السيروم الخاص بكِ، وإليك المقال التالي لتتعرفي أكثر على أنواع المرطبات: كريم الليل والنهار لترطيب البشرة وتغذيتها.

4.الواقي الشمسي Sunscreen

منتجات العناية بالبشرة | 4 منتجات لا يمكنكِ الاستغناء عنها في روتينكِ - الواقي الشمسي

قد تتسائلين عن سبب وجود الواقي الشمسي ضمن منتجات العناية بالبشرة الأساسية، وعلينا أن نخبركِ أن اهتمامكِ ببشرتكِ واستخدامكِ لأكثر المستحضرات فعالية لا يعطي أي نتيجة بدون التزامكِ بالواقي الشمسي.

إن تعرضك لأشعة الشمس بشكل مباشر ولفترات طويلة من دون حماية، سيقودك لمشاكل كثيرة أهمها:

  • علامات شيخوخة الجلد المبكرة.
  • تصبغات البشرة والبقع الداكنة.
  • حروق شمسية.

لذلك من المهم تطبيقه بشكل يومي قبل التعرض لأشعة الشمس، وحتى عند وجودك داخل المنزل إذا كان منزلكِ معرض لأشعة الشمس وعليكِ تجديده كل ساعتين، ويمكنكِ من خلال مقالنا هذا أن تتعرفي أكثر عن الواقي الشمسي: اختبري معرفتك بواقي الشمس.

نصائح عامة تفيد في العناية بالبشرة

إن اتباع روتين العناية بالبشرة اليومي واستخدام منتجات العناية بالبشرة المناسبة بالكميات المناسبة قد لا يكفي للحصول على بشرة صحية، فهنالك الكثير من العوامل التي تلعب دوراً مهماً في نضارة بشرتكِ، ولذلك سنقدم لكِ أهم النصائح التي عليكِ اتباعها:

أظهرت الدراسات أن قلة النوم تزيد من إفراز مركبات التهابية في الجسم قد تتسبب في ظهور حب الشباب أو تفاقمه إن وجد، لذلك حافظي على 7 إلى 9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة ضمن روتين العناية بالبشرة الخاص بكِ.

  • اختاري أنواع الماكياج التي لا تسد المسام:

استخدمي المنتجات الخالية من الزيوت واحرصي على إزالة الماكياج قبل النوم وقبل الرياضة، وحافظي على نظافة فرش واسفنجات الماكياج عن طريق غسلها بشكل أسبوعي.

  • لا تعبثي ببشرتكِ:

عليكِ أن تقاومي العبث بالبثور التي تظهر على بشرتكِ، فقد يقودك العبث بها إلى زيادة تلوثها بالبكتيريا من يديكِ وبالتالي زيادة خطر العدوى وتشكل الندبات.

  • استرخي:

هنالك صلة بين التوتر وظهور حب الشباب وإرهاق البشرة، لذلك عند مروركِ بظروف صعبة ومرهقة عليكِ اللجوء إلى طرق صحية لتخفيف التوتر، مثل ممارسة الرياضة والقيام بتمارين التنفس واليوغا وغيرها.

  • قللي من تناول السكر.
  • توقفي عن التدخين.

العمر المناسب للبدء باستخدام منتجات العناية بالبشرة

لا يوجد وقت مبكر للبدء باستخدام منتجات العناية بالبشرة، حتى الأطفال يمكنهم ممارسة العناية ببشرتهم عن طريق غسل وجوههم عند الاستيقاظ وقبل النوم ووضع الواقي الشمسي أثناء النهار، ولكن عليكِ اختيار منتجات العناية بالبشرة بما يتناسب مع مشاكل بشرتكِ وعمركِ.

 قد يحتاج المراهقون على سبيل المثال إلى منتجات العناية بالبشرة التي تساعد في مكافحة حب الشباب ومناسبة للبشرة الدهنية، بينما يركز البالغون أكثر على منتجات العناية بالبشرة التي تدعم بشرتهم مع تقدمهم في السن، لذلك قومي ببناء روتين مناسب لكِ بناءً على المعلومات التي قدمناها سابقاً.

أريد أن أقول لكِ أن رؤية البشرة المثالية للعارضة في الإعلان قد تجعلكِ ترغبين في شراء المنتج ولكن لا تنخدعي، يتطلب الأمر فريقًا كاملاً من المصممين والمهنيين لجعلهم يبدون بهذه الروعة، ويمكن لفناني الرسم إزالة البثور والنمش رقمياً وكما يستخدم خبراء الإضاءة الضوء والظل لإظهار أفضل ميزات العارضة.

أنتِ جميلة ببشرتكِ الطبيعية ومسامها الواسعة ومناطقها اللامعة، لا تجعلي من تلك الصور هدفاً لكِ ففي الواقع لا توجد بشرة مثالية، اهتمي ببشرتكِ لنفسكِ واختاري منتجات العناية بالبشرة المناسبة لها، ولتكوني أكثر سعادة وإشراق تابعينا لتتعرفي أكثر على مواضيع تهمكِ تخص البشرة والجمال، ومني ومن مجلة فراشتي نتمنى لكِ حياة سعيدة مشرقة.

الأسئلة الشائعة حول منتجات العناية بالبشرة

هل تؤثر طريقة نومك على البشرة؟

نعم، يمكن أن يغير النوم مع مرور الوقت شكل ومظهر بشرتكِ، لأن وجهكِ يتم ضغطه على وسادتكِ كل ليلة لعدة ساعات، وفي النهاية يمكن أن يتسبب في ظهور التجاعيد، لذلك من المهم تغيير وساداتك كل 1-2 سنوات للمساعدة في تعزيز الدعم لبشرتكِ.

هل يجب تطبيق الواقي الشمسي في الجو الغائم؟

نعم، حتى في أشهر الشتاء لا يزال بإمكان الأشعة فوق البنفسجية الخطيرة أن تخترق الغيوم وحتى النوافذ، مما يجعلكِ عرضة لأضرار الجلد كالتصبغات والتجاعيد.

ما هو العمر المناسب للبدء باستخدام المستحضرات المضادة للشيخوخة؟

يمكنكِ البدء باستخدام منتجات العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة في العشرينات، حيث يقل إنتاج الكولاجين في البشرة وتحتاجين إلى المستحضرات التي تحفز إنتاجه كالريتينول.

المصادر:

healthline

nordstrom

faceserum

everydayhealth