154136

هل حقاً أحتاج لكريم مخصص لمنطقة حول العيون فقط؟ ماذا عليّ أن أفعل حيال هذه البقع الداكنة وغيرها؟ هل تراودك مثل هذه الأسئلة وغيرها؟ هنا سنجيب عن 12 سؤال شائع حول العناية بالبشرة.

هذا أمر طبيعي، فالحيرة هي غالباً الشعور الأول المتداول عند الحديث عن كيفية العناية بالبشرة، وذلك بسبب كثرة وتنوع منتجات العناية بالبشرة وتضارب المعلومات حولها، كم أن أغلب الفتيات يسعينّ إلى العناية بالبشرة في المنزل، مما يزيد الحيرة.

لكن لا داعي أن تقلقي فنحن هنا للإجابة عن أهم الأسئلة الشائعة المتعلقة بالعناية بالبشرة! تابعي معنا القراءة لتكتسبي بعض المعلومات الأساسية المهمة في هذا المجال. 

1. ما مستحضرات العناية بالبشرة التي ينبغي أن تتوفر لدى كل امرأة؟

إنَّ تشكيلة مستحضرات العناية الصباحية تختلف عن الليلية، لأن الهدف من روتين العناية الصباحي هو الحماية والوقاية، بينما يهدف الروتين المسائي إلى علاج مشاكل البشرة قبل بدء عملية تجديد خلايا الجلد أثناء النوم، فمن أجل أن تحققي عناية مُثلى للبشرة صباحاً يجب أن تستخدمي المنتجات الأساسية التي تتضمن: غسول لطيف وسيروم مضاد للأكسدة ومطرّي مُرطب وواقي شمس. 

يعمل السيروم المضاد للأكسدة كمضاد للشيخوخة، حيث ينصحكِ أطباء الجلد بانتقاء السيروم الذي تحتوي تركيبته على مزيجٍ من فيتاميني E وC،  بالإضافة إلى حمض الفيروليك، فهذه المكونات تعمل بشكلٍ متآزر لتحقيق أفضل نتيجة. 

في الليل ننصحك بمعاودة تنظيف بشرتك، ومن ثم تطبيق الرتينول أو الريتينويد الموضعي، لأنهما يُساعدان على تسريع عملية تجدُّد الخلايا وزيادة إنتاج الكولاجين، أما الخطوة الأخيرة والأهم فهي دهن كمية كافية من مرطبكِ المفضل.

اقرأ أيضاً: روتين العناية بالجسم والبشرة – دليلك الشامل

2. التقشير أمر مهم لكن كم مرة في الأسبوع يجب تطبيقه؟ 

في الواقع لا يوجد قاعدة ثابتة لعدد المرات اللازمة لتقشير البشرة، فالأمر يعتمد على المادة المُقشرة نفسها، وعلى مدى تأثيرها على الجلد، بالإضافة للمنتجات الأخرى المُستخدمة معها، لكن تقشير البشرة بلا شك خطوة لا غنى عنها، وكقاعدة عامة ننصحك بالتقشير مرة أو مرتين في الأسبوع فقط وذلك لأن تقشير البشرة بشكل مفرط قد يتسبّب بتقرحها واحمرارها. 

لصاحبات البشرة العُرضة لحب الشباب إليكن هذه النصيحة: يُفضل أن تستخدمن منتجاً يحتوي على مزيجٍ من حمض الجليكوليك وحامض الساليسيليك. اقرأي أيضاً: التقشير الكيميائي

3. هل هناك فرق بين منتجات الصباح والليل؟

نعم، لكن الأمر ليس معقداً كما تظنين، إذ يكفي أن تُدخلي بعض التعديلات البسيطة – لكن الهامة – على روتينك المسائي، ففي الليل يجب أن يحتوي الغسول على مادة مُزيلة للمكياج، أما المطريات فيجب أن تكون أكثر كثافة وترطيباً.

يُستحسن أيضاً أن تستخدمي قناعاً للبشرة مرةً واحدةً في الأسبوع. والأقنعة الجيدة تلك الغنية بالمُعينات الحيوية (بروبيوتيك) المُهدئة للبشرة.

اقرأي أيضاً: كريم الليل والنهار لترطيب البشرة وتغذيتها

12 سؤال شائع حول العناية بالبشرة
12 سؤال شائع حول العناية بالبشرة

4. هل يمكن أن يُؤثر النظام الغذائي على حبِّ الشباب؟

الإجابة المختصرة: نعم، إلى حدٍّ ما. فلا يؤثر النظام الغذائي بالطريقة التي يتصورها الناس، إذ من الشائع أن يُقال مثلاً أن الشوكولا تسبب حبّ الشباب، لكن العلم أثبت عدم صحة ذلك.

ومن جهة أخرى، فإنَّ الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع (مؤشر نسبة السكر في الدم) – مثل السكر المكرَّر- يمكنها رفع مستويات الهرمونات في الجسم، مما يؤدي إلى الالتهابات وتفاقم حالة حبّ الشباب.

لذا إذا انتشر في وجهك حبّ الشباب فجأة بعد تناولك لطبق من البطاطا المقلية في وقت متأخر من الليل، فليس السبب هو الدسم، بل قد يكمن السبب في أن المؤشر الجلايسيمي للبطاطا مرتفع

5. متى يجب زيارة طبيب الجلدية؟

يجب عليكِ زيارة طبيب الجلدية مرة واحدة في السنة على الأقل من أجل إجراء فحوصات كشف سرطان الجلد، أما خارج هذا الإطار، فيجب أن تلجئي إلى طبيب مختص في حال راودتك أية أسئلة مُلحّة أو مخاوف متعلقة ببشرتك، كظهور مفاجئ لطفحٍ أو بقعة أو نتوءٍ جلدي، أو حتى لاستشارة الطبيب بخصوص اتباع نظام يناسبك لتأخير شيخوخة الجلد.

6. ما المناطق التي يجب الاعتناء بها أكثر من غيرها في جسمك؟

غالباً ما نصبّ كل تركيزنا على العناية ببشرة الوجه، لكن عليك أن تولي اهتماماً مماثلاً ببشرة الرقبة والصدر واليدين حيث تكون علامات التقدم في العمر ظاهرةً أيضاً. إذ يجب أن تحرصي على تطبيق واقي الشمس في الصباح، وألا تنسي مدّ منتجات العناية والمرطبات على الصدر، ومن ثم دهن الكمية الزائدة من المنتج على ظاهر يديك. ومن الجدير بالذكر أنَّ المنطقة الخلفية للرجلين هي المكان الأكثر شيوعاً لظهور سرطان الخلايا الصبغية (الميلانوما) على جسم المرأة، لذا يجب توخي الحذر وتغطية هذه المنطقة جيداً بواقي الشمس.

7. ما العمر الأمثل للبدء في محاربة الشيخوخة عبر المنتجات أو العمليات العلاجية؟

الإجابة بسيطة: العمر الأمثل لتبدئي في معالجة خطوط التجاعيد حالما تظهر في المرآة، فمن المعروف أنَّ تلك الخطوط غالباً ما تظهر بوضوح في أواخر العشرينات.

لكن يمكن أن تتخذي إجراءات وقائية قبل هذا السن، كالالتزام باستخدام واقي الشمس بشكلٍ منتظم، إذ إن هذه الخطوة البسيطة تعدّ من أكثر الطُّرق الفعالة والرخيصة لمحاربة الشيخوخة. اقرأي أيضاً عن الشيخوخة المبكرة

8. ما أفضل طريقة لعلاج البقع الداكنة؟

لا يوجد سبب واحد لتشكل البقع الداكنة، لذا يعتمد العلاج الأمثل قبل كل شيء على السبب الكامن وراء تشكل البقعة، فهناك البقع الشمسية العادية التي يمكنك علاجها بالليزر، وهناك بقع أخرى يمكن أن تكون مقترنة بالكلف، وهو فرط تصبغ سببه هرموني غالباً ما يمكنك معالجته بالمقشرات والأدوية الموضعية، فالعلاجات الليزرية قد تتسبب في تفاقمه.

 تذكري دائماً أن سيروم فيتامين C فعالٌ جداً في توحيد لون البشرة وتفتيح التصبُّغات. 

وأخيراً وليس آخراً، يجب أن تحرصي دوماً على استخدام واقٍ شمسي واسع الطيف بعامل حماية 30 لتتفادي ظهور بقع داكنة جديدة أثناء العلاج.

9. هل يمكن استخدام الرتينول على البشرة الحساسة؟

عموماً نعم يمكن.

يُحبُّ أطباء الجلد الرتينول (أو فيتامين A) لقدرته على إسراع عملية تجديد الخلايا، وزيادة إنتاج الكولاجين. (عليك الأخذ في الحسبان أنَّ الريتينويد يحتاج لوصفة طبية بينما يمكن شراء الرتينول من الصيدلية دون وصفة). 

الجانب السلبي للرتينول: يمكن أن يكون قاسياً على بشرتك مما قد يتسبب في تقشرها وجفافها، ولتخفيف عارض الجفاف ينصحك الأطباء بانتقاء منتج الرتينول الذي يحتوي على حمض الهيالورونيك المُرطِّب.   

10. ما الفرق بين واقي الشمس الكيميائي والمعدني؟ 

يُفضل أن تستخدمي واقي الشمس المعدني لأنه يحمي جلدك من نطاق أكبر من الأشعة فوق البنفسجية، كما أنه أكثر فعالية. 

 أما واقي الشمس الكيميائي فخطورته تكمن بامتصاص جسمك له، الأمر الذي قد يسبب تهيجاً أو ردة فعل تحسسية على الجلد.

11. هل يمكن للبشرة أن تعتاد على منتجات معينة، وهل هذا يُضعف من فعالية المنتج؟

12 سؤال شائع حول العناية بالبشرة
12 سؤال شائع حول العناية بالبشرة

لا، في الواقع لا يمكن لذلك أن يحدث، لكن هناك استثناء، إذ يمكن أن يُطور الجلد مقاومة ضد الرتينول لكنها لا تؤثر على فعاليته. إن تغيير المنتجات بكثرة يمكن أن يضر أكثر ممّا ينفع، لذا من الأفضل لك الالتزام بمستحضراتك التي تثقين بها.

12. هل هناك حاجة فعلية لاستخدام كريم خاص للعين؟

نعم، نحن بلا شك نحتاج إلى كريم مخصص للعين، فالجلد المحيط بالعينين أرقّ ويحتاج لعناية أكبر من غيره. ينصحك الأطباء باختيار الكريمات الحاوية على الرتينول بالإضافة لمضادات الأكسدة، مثل فيتامين C، من أجل مكافحة علامات التقدم في العمر.

تلك كانت الاجابة عن 12 سؤال شائع حول العناية بالبشرة، ومن أهم النواحي التي يجب أن تعرفيها وإن كان لديك المزيد من الأسئلة فلا تترددي باستشارة طبيب الأمراض الجلدية وسؤاله عن أية تغيرات غير مُعتادة في بشرتك أو عن مشكلة ما في الجلد استمرت لوقت طويل.

كيف أعتني ببشرة وجهي يومياً؟

هناك مجموعة من الخطوات البسيطة الروتينية للعناية ببشرة الوجه، وهي:

  • تنظيف البشرة: فيجب تنظيف البشرة يوميّاً مرتين على الأقل باستخدام غسولٍ مناسب لنوع البشرة؛ لأنّ ذلك يساعد في إزالة الأوساخ والزيوت العالقة بها.
  • وضع التونر: يعتقد الكثير من الناس أنّ مسح الوجه بالتونر ليست خطوة مهمة ورئيسية؛ إلا أنّ العديد من الخبراء أكدوا على أنّها خطوة مهمة جداً؛ لأنّها تساعد في إزالة بقايا الأوساخ، وكل ما بقي عالقاً بالبشرة بعد تنظيفها.
  • التقشير: هناك عدد كبير من خلايا الجلد التي تتجدد بشكلٍ طبيعيّ كل يوم؛ إلا أنّ هناك بعض الخلايا لا تموت وتُبنى فوق بعضها البعض؛ لذلك لا بدّ من تقشير البشرة لإزالة هذه الخلايا.
  • ترطيب البشرة: حيث يساعد الترطيب في بناء طبقة حماية على البشرة وإبقائها رطبة؛ مما يمنحها مظهراً ناعماً وصحياً، ويتم اختيار نوع المرطب حسب نوع البشرة، ويوضع على الوجه، ثم يُدلك به الوجه بحركاتٍ علوية، ويُترك حتى تمتصه البشرة طبيعياً.
  • وضع واقي الشمس: من المعروف أنّ الشمس واحدة من أكثر مصادر تدمير خلايا البشرة، والتي تتسبب في تلفها، لذلك فلا بد من وضع واقي الشمس على الوجه بعد ترطيبه خلال النهار كل ساعتين إن لزم الأمر.

الأسئلة الشائعة حول العناية بالبشرة

ما هو سر صفاء البشرة؟

تجنبي لمس الجلد وفقه البثور والغسيل المتكرر، واستخدامي المنتجات المناسبة لمشكلة ونوع بشرتك، وتوجد العديد من النصائح للعناية بالبشرة لأنواع البشرة المختلفة، وهناك نصائح عامة يمكن تجربتها، حيث يجب على أي شخص غير متأكد من روتين العناية بالبشرة الخاص به استشارة طبيب الأمراض الجلدية للحصول على مزيد من النصائح وروتين مناسب.

كيف أعتني ببشرتي في البيت؟

باستخدام زيت جوز الهند، يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، لكن انتبهي لنوع بشرتكِ، وأيضاً تجنبي التدخين و التعرض لدخان السجائر فهذا يؤدي إلى شيخوخة الجلد المبكرة.
و لا ننسى شرب الماء، واستخدام روتين العناية بالبشرة الخاص ببشرتنا ونوعها.

كيف أحسن من بشرتي؟

تقصير مدة الاستحمام والمياه الساخنة على وجهكِ، واتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات مما سيعزز الفيتامينات ومضادات الأكسدة في جسمك، وتناول الدهون الصحية مثل زيوت السمك، والابتعاد عن الأطعمة المصنعة و السريعة التي تحتوي على الكثير من المواد الحافظة قد يكون له صلة مباشرة ببشرة صحية.